أهم 6 خطوات العناية بالبشرة بالترتيب

أهم 6 خطوات العناية بالبشرة بالترتيب

هناك العديد من خطوات العناية بالبشرة بالترتيب التي تكون ضرورية من أجل العناية البشرة، حيث يعتقد البعض أن هذا الأمر سهل ولكنه غير ذلك وبالأخص مع ظهور كمية كبيرة من المستحضرات التي قام بتطويرها من خلال العديد من شركات العناية بالبشرة بشكل يومي، وهو الأمر الذي يكون محير إلى العديد من الأشخاص.

مع زيادة كل تلك المنتجات يكون من الصعب العمل على الاختيار فيما بينها من أجل معرفة ما هو الأنسب من أجل حل مشكلات البشرة، وأيضاً التخلص من الحيرة التي قد حددها كل أطباء الجلدية، فيوجد خطوات روتينية من أجل العناية بالبشرة الأسبوعية واليومية وهو ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

خطوات العناية بالبشرة بالترتيب

خطوات العناية بالبشرة
خطوات العناية بالبشرة

تعتبر خطوات العناية بالبشرة بالترتيب هي التي قد قام العديد من أطباء الجلدية من كل أنحاء العالم بالعمل على تحديدها لكل الراغبين في الحصول على بشرة جميلة وصافية، ومن أهم تلك الخطوات هي التالي:

غسل الوجه

يوصي  العديد من الأطباء بضرورة غسل الوجه مرة في الصباح ومرة في المساء، وذلك باستخدام المنظف المناسب من أجل منع انسداد المسام وأيضاً منع ظهور الحبوب، وتعتبر طريقة التنظيف من الأمور المهمة للغاية، فلابد من شطف البشرة بالماء في البداية، ومن ثم وضع كمية مناسبة من الغسول وهي التي لا تتجاوز الحجم الخاص بالعملة المعدنية فوق اليد 

 وقم بفركها بشكل جيد حتى تتكون الرغوة، ثم بتدليك بها  الوجه مع القيام بالضغط عليه بلطف، ثم اشطفه باستخدام الماء الفاتر. في حالة ما كنت ترغب في تنظيف الوجه من آثار المكياج يمكنك القيام بغسل الوجه مرتين.  

تجفيف الوجه

تعتبر أفضل طريقة متبعة من أجل تجفيف الوجه هو باستخدام المناشف الورقية، ثم التجفيف بهدوء ولا يتم تجريح الوجه.  

استخدام التونر

من  بعد تجفيف البشرة يفضل القيام باستخدام التونر مرتين في اليوم فهو من أهم خطوات العناية بالبشرة بالترتيب، وهو عبارة عن سائل له الكثير من الفوائد فيعمل على تنظيف البشرة من كل أوساخ متبقية بها، كما يعمل على ترطيبها بشكل جيد وإغلاق المسام، بالإضافة إلى القيام بموازنة الرقم الهيدروجيني المتواجد بها. 

من الممكن استخدام التونر بطريقتين مختلفتين إما من خلال رشه على البشرة والقيام بتركه حتى يجف من دون شطفه، أو من خلال مسح البشرة بقطعة قطن تكون مبللة بالقليل من التونر.  

وضع السيروم

 استخدام السيرم يعتبر من أهم  خطوات العناية بالبشرة بالترتيب، كما لابد من استخدام السيروم الذي يتضمن على العديد من مضادات الأكسدة والتي منها سيروم فيتامين سي والذي يتم وضعه في الصباح، لأنه يعمل على حماية البشرة من التأثير بالحرارة التي التي قد تواجهها كل اليوم.

كما يفضل البعض استخدام السيروم المرطب والتي منها حمض الهيالورونيك ووضعه ليلا، ومن أجل حماية البشرة من الجفاف والعمل على ترطيبها طوال الليل، يمكن القيام باختيار اختيار السيروم الذي يتضمن على المكونات المضادة للشيخوخة أو التي لها دور في تقشر الجلد أو تلك المضادة المخصصة من أجل حب الشباب، والعديد من الأنواع الأخري التي تكون على حسب الحاجة، ويوصي العديد من الخبراء وأطباء الجلدية استخدام السيروم المائي من قبل وضع المرطب والزيتي من بعده.  

وضع كريم العين

خطوات العناية بالبشرة
خطوات العناية بالبشرة

 يهمل العديد من الأشخاص وضع كريم مرطب العين بصورة منتظمة على الرغم  أن محيط العين يعتبر من أكثر المناطق الحساسة التي تكون معرضة لظهور التجاعيد بها، ولا يجب القيام باستخدام مرطب البشرة في منطقة العين.

لكن لابد من استخدام الكريمات المخصصة من أجل تلك المنطقة، وذلك لكونها أخف من باقي مرطبات البشرة التقليدي، بالإضافة إلى يفضل استخدام الكريمات التي تكون مزودة بأداة تدليك والتي منها الكرة الدوارة بهدف تنشيط الدورة الدموية داخل تلم المنطقة، كما يكون من الأفضل الاحتفاظ بكريم العين داخل الثلاجة، حيث تعمل البرودة على التقليل من انتفاخات العين.

ترطيب البشرة

يقوم كريم المرطب  بالعمل على حبس الرطوبة داخلها، كما ينصح بوضعه فوق البشرة الرطبة أي المبللة بالقليل من الماء،قم باختيار مرطب خفيف من أجل الصباح وهو الذي يكون بمعامل حماية 30 أو ما يكون أعلى من ذلك، أو أخر أكثر سمكاً في الليل.  

من المهم للغاية استخدام واقِ شمس من قبل الخروج في الصباح، وذلك في حالة ما كان المرطب لا يتضمن على معامل حماية، ولابد من وضعه بعد المرطب أي قبل الخروج من المنزل بحوالي بـ 20 دقيقة 

 أن واقي الشمس يعتبر من خطوات العناية بالبشرة بالترتيب، والذي لا يعمل فقط على حمايتها من التأثير الخاص بالأشعة فوق البنفسجية والتقليل من اسمرار البشرة، لكن يقوم بالمساعدة أيضًا على الوقاية من حدوث سرطان الجلد والتقليل من علامات الشيخوخة.  

ما هو الروتين المتبع من أجل العناية بالبشرة

من بعد التعرف على ما هي خطوات العناية بالبشرة بالترتيب من أجل الحصول على بشرة رائعة القيام بالتعرف على ما هو الروتين اليومي للبشرة، حيث أن  القيام بالحصول على بشرة رائعة لا يعتمد فقط على الجينات الوراثية.

 فالعادات اليومية يكون لها تأثير كبير للغاية على مظهر البشرة وأيضاً صحتها، وأن اتباع أي روتين ثابت أو مناسب من أجل العناية بالبشرة يعتبر هو الخطوة الأولى من أجل تجنب مشكلاتها وأيضاً الحفاظ على شبابها.  

كما يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في العناية بالبشرة وهي التي تختلف باختلاف نوعها والمشكلة التي تعامي منها، وعلى الرغم من ذلك قام أطباء الجلدية بوضع ثلاث خطوات أساسية وهامة من أجل العناية بالبشرة وهي:  

  • التنظيف.   
  • التقشير.
  • الترطيب.  

بعد الهدف من أي روتين مخصص للعناية بالبشرة هو القيام بالحفاظ عليها في أحسن وأفضل حالاتها، والقيام بعلاج المشكلات التي تحدث بها، كما من الضروري أن تفهم أنه لا من أن يتناسب هذا الروتين مع العمر ونوع البشرة والكثير من العوامل، بالإضافة إلى ذلك فإن الخطوات الثلاثة التي ذكرناها في السابق تعتبر هي الأساس لأي روتين مخصص من أجل عناية بالبشرة. 

تابع المزيد:  منتجات طبيعية للشعر الكيرلي

نصائح قبل استخدام المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة
خطوات العناية بالبشرة

من بعد التعرف على ما هي أهم خطوات العناية بالبشرة بالترتيب، لابد من التعرف على ما هي منتجات العناية بالبشرة التي لابد من أخذها في الاعتبار، وتلك النصائح كالتالي:

  • القيام بقراءة ملصق المكونات بشكل جيد، والتأكد من كونها مناسبة لنوع بشرتك ومشكلاتها. 
  • استشارة طبيب الجلدية من أجل التأكد من أن هذا المنتج مناسب للبشرة. 
  • تجنب القيام باستخدام المنتجات التي تتضمن نسب مركزة من الأحماض المقشرة وهي المخصصة من أجل الاستخدام داخل العيادات ومراكز التجميل، وذلك لأنها يمكن أن تؤدي لحدوث ضرر بالغ في حال القيام باستخدامها بالطريقة خاطئة داخل المنزل. 
  • تجربة المنتج فوق جزء صغير جداً من البشرة والانتظار، وإذا ما قد ظهر أي رد فعل تحسسي والتي منها الاحمرار والتهيج لابد من التوقف عن استخدامه بشكل فوري.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول خطوات العناية بالبشرة بالترتيب، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حولها، ومنها كيفية استخدام منتجات العناية بالبشرة

شارك المقال