دراسة جدوى المشاريع، ما هي؟ وما أهميتها وكيف تقوم بها؟

دراسة جدوى المشاريع، ما هي؟ وما أهميتها وكيف تقوم بها؟

تعد دراسة جدوى المشاريع من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل تنفيذ أي من المشروعات حتى تتمكن من تحقيق نجاح مثالي وتجنب أي من مخاطر العمل، حيث تتمكن دراسة الجدوى من مساعدتك في العديد من الأمور أولها تحديد أهدافك وتقييم المشروع وقدرته على النجاح ومقاومة التحديات والمخاطر المحتمل وقوعها التي تتعرض لها خلال العمل، تمتلك قدر كبير من الأهمية والفوائد التي تحصل عليها فور إنشائها بجميع عناصرها التي تضم كافة الجوانب الخاصة بالمشروع لتوفر لك أفضل نجاح، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على دراسة الجدوى من منظور أقرب وأدق.

ما هي دراسة جدوى المشاريع؟

دراسة جدوى المشاريع
دراسة جدوى المشاريع

من الأمور الأولى التي يجب أن يتعرف عليها أي من المستثمرين الراغبين في البدء في مشروعات سواء صغيرة أو كبيرة التعرف على دراسة الجدوى ليتمكن من فهم طرق إدارة المشروع بشكل جيد، حيث تعد نظرة دقيقة على قدرة المشروع على الربحية والتحول إلى عمل تجاري ضخم في المستقبل، وتعمل الكثير من الشركات على وضع دراسة جدوى المشاريع لتحديد ربحيتها ومدى تطور فكرة العمل المقترح لتنفيذها في المستقبل بشكل أوسع.

وعلى الأغلب يتم إنشائها على الجانب التقني وتحليلات السوق ونموذج العمل والإدارة وقد يلزم دراسة الجدوى عناصر أخرى لتكتمل وفقًا لاختلاف فكرة المشروع والاقتراح المتاحة ونسبة نجاحها أو فشلها.

ما أهمية دراسة جدوى المشاريع؟

تمتلك  دراسة جدوى المشاريع العديد من الجوانب التي تبرز أهميتها في إدارة وتخطيط المشاريع المختلفة، حيث تبرز المشاكل والمخاطر التي يتم التعرض لها أثناء العمل والاحتمالات المرتبطة بالمشروع، فهي من الأدوات الهامة لأي من الشركات المتخصصة، وذلك يرجع إلى أهميتها:

الاقتراب من تحقيق نجاح 

تساعد دراسة الجدوى على تحديد أهمية ومقدار فائدة المشروع أو الفكرة المقترحة وإذا كانت تستحق العمل عليها والمتابعة بها أم لا، لتحميك من الانخراط في أي من المشاريع الفاشلة التي تكلفك الكثير من الوقت والجهد والنفقات دون عائد مادي يعوض المصاريف التشغيلية للمشروع.

تحديد الأهداف

قد يبدأ أي من المستثمرين المبتدئين في مشاريعهم دون القيام بأي من دراسات الجدوى لتحقيق هدفهم الأساسي وهو الحصول على أرباح وأموال مناسبة دون التفكير في مخاطر وعقوبات المشروع أو مدى تطوره ونجاحه في الأسواق، لذا تعمل دراسة الجدوى على التركيز بشكل جدي على المشروع لتبرز مميزات وعيوبه لتتمكن من تقييمه بشكل جيد وتحديد إذا كان يستحق الاستثمار أم لا.

 وضع خطط مناسبة

تحدد دراسة جدوى المشاريع الخطى والطرق التي سوف تتبعها خلال العمل على هذا المشروع، وذلك يساعدك في تلبية احتياجاتك وأفكارك والحصول على أرباح كبيرة مع مرور الوقت، فالخطط المدروسة هي وسيلة هامة للنجاح في سوق العمل.

رؤية المشروع بشكل أوضح

العامل الأساسي للقيام بأي من المشروعات هو تحقيق أموال كبيرة من خلالها، لذا تتمكن دراسة الجدوى من تحديد مقدرة المشروع على جنى الأموال بشكل كافي وقدرة المشروع على تغطية المصاريف والنفقات التشغيلية ليتبقى منها الأرباح الخاصة بك بنسبة جيدة.

توفير الحلول

تساعدك دراسة جدوى المشروعات في اتخاذ قرار التوقف أو إكمال العمل إذا كان لا يحقق أي من الأرباح التي تكفي النفقات وتهدر الكثير من الوقت والجهد أثناء العمل في المشروع، كما توفر بعض الأفكار والاقتراحات التي تساعدك على إدارة المشروع بشكل أكثر فاعلية وتطور.

تابع المزيد: مشاريع تصنيع مربحة

كيفية القيام بدراسة جدوى المشاريع؟

دراسة جدوى المشاريع
دراسة جدوى المشاريع

يجب أن تتعرف على بعض الخطوات التي تساعدك في إنشاء دراسة جدوى مربحة، التي تتمكن من حصر مشروعك وتوضيح كافة مميزاته وعيوبه وإمكانية إنجاحه والاستمرار به أو التوقف عن الاستثمار في هذا المشروع، ويمكن القيام بدراسة الجدوى من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أولًا تحديد تفاصيل المشروع والهدف منه والمشاكل التي قد تتعرض لها أثناء العمل وتؤثر على فرص عملك ونجاحك في المشروع، وانتهاز الفرص التي تساعد في تنميته وتطويره.
  • فهم ودراسة الأسواق وحجم العرض والطلب على الخدمات التي توفرها من خلال مشروعك، سواء قمت باستطلاع رأى أو سؤال أحد المستشارين. 
  • تحليل إمكانيات المنافسين من خلال البحث عن خدماتهم ومنتجاتهم المتوفرة في الأسواق والمنتجات الأكثر شيوعًا وتجذب العملاء إليها والتعرف على نقاط القوة والضعف للمنافسين.
  • تقييم مواردك من خلال دراسة الجدوى التي تتمكن من تقييم مواردك المالية والبشرية وقدرتهم على إنجاح مشروعك وتطويره، والتعرف على الموارد والخبرات التي يجب توفرها في المشروع.
  • بعد التأكد من تقييم كافة العوامل السابقة يجب أن توضح دراسة الجدوى ملخص للمشروع إذا كان مشروع مربح ماديا أم لا ويمكن عمل تقرير لها مع تضمين بعض التوصيات التي يحتاج إليها المشروع.

 دراسة جدوى المشاريع من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص على إنشائها قبل أن تبدأ في أي من المشاريع سواء في الأسواق أو مشاريع إلكترونية، كي تتمكن من التعرف على المحيط الخاص بمشروعك وتجنب المخاطر الواقعة سابقًا لتحصد أكبر نجاح منتظر.

أسئلة شائعة

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

من العناصر الهامة التي يجب أن تضمها دراسة الجدوى تحديد مصادر الموارد المالية، والتعرف على التكلفة، ووضع هيكل تمويلي مناسب مع احتياجات المشروع، التخطيط المالي الكلي للمشروع، وتحديد مدى الربحية المتوقعة قبل تطبيق أي من خطوات المشروع.

ما هي احتياجات المشروع؟

يحتاج أي من المشروعات إلى عوامل وعناصر خاصة به ليتمكن من تحقيق أكبر نجاح للمشروع وتجنب أي من عناصر الفشل والخسارة.

ما هي الخمس مؤشرات دراسة الجدوى الناجحة؟

تعد من المؤشرات الرئيسية لإنجاح أي مشروع هي الأرباح والخسائر المتوقعة، والتدفق النقدي المحتمل، وتحليل صافي القيمة المتوفرة، والتعرف على فترة الاسترداد.

شارك المقال