كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير في عام 2024

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير في عام 2024

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير والتي تكون من أهم الخطوات التي يجب على المستثمر القيام بها قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، نظراً لأنه من خلال دراسة الجدوى يتمكن المستثمر من التعرف على الفكرة الرئيسية للمشروع ومدى ملائمتها للسوق المستهدفة الأمر الذي يمكنه من اتخاذ أفضل القرارات للبدء في المشروع أو البحث عن مشروع بديل وفقاً لنتائج التقييم الدقيق للمشروع، إلى جانب دورها الفعال في التعرف على طريقة تنفيذ المشروع بنجاح عبر الخطط والاستراتيجيات الفعالة، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول دراسة جدوى وأهميتها بالنسبة للمستثمرين تابعنا حتى النهاية.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

دراسة جدوى لمشروع صغير
دراسة جدوى لمشروع صغير

تسائل العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير نظراً لأن دراسة الجدوى تكون من أهم الخطوات الواجب اتباعها قبل البدء في تنفيذ المشروع والتي على أساسها سوف يتحدد مدى نجاح المشروع من فشله، ويمكن تعريف دراسة الجدوى على أنها عملية دراسة مشروع محتمل بغرض التنبؤ بما إذا كان المشروع يلائم الميزانية الموضوعة له أم لا، إلي جانب أن دراسة الجدوى تساهم في التأكد من أن المشروع سيعود بالربح على التاجر، ويمكن الإجابة على سؤال كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير عبر اتباع الخطوات التالية:

تحديد الأهداف الرئيسية للمشروع 

تتمثل تلك الخطوة في قيام المستثمر بتحديد جميع الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها سواء على المدى القصير أو البعيد والتي عادة ما تتمثل في تحقيق المبيعات وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وغيرها من الأهداف الأخرى التي يتم العمل عليها، مع ضرورة تحديد الأهداف الخاصة بالمشروع بطريقة تفصيلية لتكون سهلة الفهم ويتمكن المستثمر من تنفيذها بنجاح.

تحديد نطاق المشروع 

يعد نطاق المشروع من العوامل الأساسية التي تؤثر على نجاح المشروع نظراً لأن النطاق المحدد للمشروع يوفر الكثير من الوقت والجهد على المستثمر، فكلما ضاق نطاق عمل المشروع كلما كان ذلك أفضل الأمر الذي يحتم على المستثمر التحديد الجيد لنطاق المشروع والأنشطة المتداخلة معه ومدى تأثيره على المشروع.

دراسة السوق 

تعد تلك الخطوة من الخطوات المهمة نظراً لأنها تمكن المستثمر من معرفة مدى ملائمة فكرة المشروع للسوق المستهدفة، كذلك يتم من خلالها معرفة المنتجات والخدمات التي سوف يتم توفيرها في السوق المستهدفة مع وضع وصف محدد لتلك المنتجات، إلي جانب أن تلك الخطوة تشمل دراسة المنافسين الأمر الذي يمكنك من تحديد نقاط الضعف لديهم واستغلالها للتفوق عليهم.

معرفة متطلبات المشروع 

يكون من الضروري معرفة جميع المستلزمات التي يجب توافرها لتنفيذ المشروع بنجاح، وتتمثل تلك المستلزمات في التراخيص والوثائق القانونية التي يجب توافرها للموافقة على إنشاء المشروع من الهيئات المختصة الأمر الذي تقوم الدراسة القانونية بتحديده وتوفيره بالمواصفات المطلوبة ليتم الموافقة على المشروع، كذلك تشمل تلك المتطلبات جميع المعدات والأجهزة التي يحتاجها المشروع لضمان الحصول على الجودة المطلوبة ونجاح المشروع.

تحديد مصادر التمويل 

يعد مصدر التمويل من العوامل الأساسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع من فشله الأمر الذي يجعل دراسة الجدوى تقوم بتحديد أفضل مصدر للتمويل من خلال الدراسة الجيدة لجميع المصادر وتحديد أفضل مصدر يمكن عن طريقه تغطية إجمالي التكاليف بنجاح.

دراسة المخاطر 

تتمثل دراسة المخاطر في معرفة جميع التهديدات الداخلية والخارجية التي يجب تجنبها لتنفيذ المشروع بنجاح بحيث تعمل دراسة الجدوى على دراسة المشروع بشكل دقيق لتتمكن من تحديد المخاطر ووضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها والحد من أثارها السلبية.

وضع الخطط والاستراتيجيات 

استكمالاُ لحديثنا عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير سوف نتحدث عن خطوة وضع الخطط والاستراتيجيات والتي تتمثل في تحديد جميع الخطط التي يجب اتباعها لنجاح المشروع بحيث يتم وضع الخطة الضرورية لكل عامل من عوامل المشروع على حدى، كذلك يتم تحديد المهام التي يجب القيام بها والأشخاص المكلفين بها والمدة الزمنية الضرورية لتنفيذها.

طريقة إعداد دراسة الجدوى التسويقية 

استكمالاً لحديثنا عن طريقة إعداد دراسة الجدوى التسويقية  سوف نوضح طريقة إعداد الجدوى التسويقية والتي تتمثل في مصروفات تسويق المنتج أو التسويق للمشروع الخاص بك والإعلان عنه للجمهور المستهدف، ويمكن عمل دراسة الجدوى التسويقية بناء على النقاط التالية:

  • تحديد السوق المستهدف للمشروع.
  • معرفة المنافسين المتواجدين في السوق المستهدف.
  • تحديد العملاء المستهدفين لمشروعك.
  • وضع استراتيجية تسويق جديدة تتلاءم مع المتطلبات.
  • تحديد قيمة ما لديك من منتجات أو في حال كنت تنتج منتج وحيد خاص بك.
  • اختبار المنتج وطريقة التسويق التي قمت باختيارها.

تابع المزيد: مشروع عبايات  

خصائص دراسة الجدوى 

دراسة جدوى لمشروع صغير
دراسة جدوى لمشروع صغير

وبعد التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير سوف نعرض خصائص دراسة الجدوى على النحو التالي:

  • تعمل دراسة الجدوى بالتحقق من الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن يصل عمرها إلى أكثر من سنة واحدة.
  • تعبر محتويات دراسة الجدوى عن تقديرات واحتمالات قد تتماثل أو تتباين مع الواقع الأمر الذي يجعل دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي تتسم بالدقة والواقعية والتي يستند إنجازها على وجود تقديرات مبنية على أراء خبراء محترفين في ذلك المجال.
  • لا يمكن عمل دراسة جدوى من محاسب أو خبير مالي واحد بل تتطلب دراسة الجدوى وجود شخص خبير في إعداد دراسات الجدوى مثل خبراء التسويق والخبراء الماليين.
  • تعتبر دراسة الجدوى هي دراسة شمولية نظراً لأنها تسعى إلي تحقيق توازن بين أهداف المشروع والأهداف العامة للمجتمع.
  • تشمل دراسة الجدوى على مجموعة من المراحل والخطوات التي تكون مترابطة مع بعضها البعض بحيث تمثل نتائج كل مرحلة منها مدخلات المرحلة التي تأتي بعدها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير والذي عرضنا فيه الخطوات التي تقوم عليها دراسة الجدوى وطريقة عمل دراسة جدوى تسويقية، إلي جانب عرض خصائص دراسة الجدوى.

الأسئلة الشائعة 

كم تكلفة دراسة الجدوى في مصر؟

تتباين أسعار دراسات الجدوى من مكتب إلى آخر ولكن هناك دراسة جدوى يتم إعدادها مسبقاً وبيعها بمبلغ يتراوح من 10 إلي 20 ألف جنيه، وقد يصل المبلغ أحياناً إلي نصف مليون جنيه.
 

من الذي يقوم بعمل دراسة جدوى؟ 

يتولى أخصائي دراسة الجدوى مهمة جمع البيانات والمعلومات الضرورية من مختلف القطاعات الاقتصادية ويعثر على المعلومات المالية التي تعاونك في اتخاذ أفضل القرارات.

ما هي الخمس مؤشرات دراسة الجدوى الناجحة؟

تتمثل مؤشرات دراسة الجدوى الفعالة في تحديد مكان المشروع والأجهزة والمعدات الضرورية والمواد المستعملة في المشروع.

شارك المقال