دراسة جدوى لمطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك

دراسة جدوى لمطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك

دراسة جدوى لمطعم ناجح ومربح الأمر الذي يتطلع إليه العديد من الشباب في الوقت الحالي نظراً لأن الحياة لم تعد بنفس السهولة التي كانت عليها من قبل، بالوظيفة لم تعد كافية لتكون مصدر الدخل الوحيد الذي يضمن تحقيق مستوى معيشة كريمة وسد احتياجات الأشخاص في المجتمع لاسيما إن كان مسؤولاً عن منزل ويمتلك العديد من الالتزامات والأعباء الأمر الذي يضطر الشخص إلى إقامة مشروع يساهم في تغطية تكاليف حياته، ومن أبرز تلك المشاريع مشروع مطعم يقدم بعض الأطعمة الشعبية والمميزة للأشخاص، لذلك في حال كنت مهتم بمعرفة تفاصيل أكثر حول مشروع مطعم والمتطلبات التي يحتاجها لتحقيق عائد مادي جيد تابعنا حتى النهاية.

دراسة جدوى لمطعم

دراسة جدوى لمطعم
دراسة جدوى لمطعم

دراسة جدوى لمطعم والذي يكون من أهم المشاريع المربحة في الوقت الحالي نظراً لأنه لا يتطلب خبرة ورأس مال كبير، إلى جانب ما يتمتع به من سوق مفتوح يشمل على جميع الفئات في المجتمع، فعلى الرغم من نصائح خبراء التغذية بالتقليل من الطعام الجاهز والوجبات السريعة للحفاظ على الصحة إلا أن الكبار والأطفال والطلاب يتوافدون على تلك تناول تلك الأطعمة لحكم المذاق اللذيذ للأطعمة الأمر الذي يجعل مشروع مطعم من المشاريع المربحة للغاية، ويمكن عرض دراسة جدوى لمطعم على النحو التالي:

الموقع الملائم لبدء المشروع 

يتطلب مشروع المطعم إلى الكثير من الشروط والمواصفات حتى تجعل منه مشروع ناجح يكون نقطتك للانطلاق في عالم الأعمال، وتتمثل تلك الشروط والمواصفات في تحديد المكان الملائم نظراً لأن الاختيار الصحيح يلعب دور فعال في نجاح المطعم وجذب المزيد من الزبائن الأمر الذي يجعل عامل اختيار المكان الملائم هو الركيزة التي سوف تمنح الدفعة للنجاح، ويمكن اختيار مكان المطعم بناء على المواصفات التالية:

  • مكان ملئ بالحيوية وحركة الناس: لابد أن يتسم المكان الذي سوف يقام عليه المطعم في مكان بالحيوية وحركة الناس المستمرة، ويفضل أن يكون قريب من الجامعات أو المدارس أو الشوارع الأساسية الأمر الذي يضمن نجاح المشروع.
  • تحديد نوعية الطعام الملائم للمكان: فليس من المنطقي إنشاء مطعم فاخر في حي شعبي والعكس صحيح، مع ضرورة أن يكون المطعم أمام منظر مقبول لأن ذلك يمنح ديكور رائع للمكان وانطباع جيد بدون تكلفة، كما يمكن استعمال المساحة الواسعة أمام المطعم في وضع الترابيزات لاستيعاب أكبر قدر من الزبائن.
  • مراعاة عدم إنشاء مطعم بجانب مطعم آخر يقدم نفس نوعية الطعام: يجب التعدد في تقديم النوعية أو اختيار مكان ليس به ذلك النوع من الأطعمة لضمان نجاح المشروع.

التجهيزات الضرورية لمشروع مطعم 

يجب على الشخص إحضار كل ما يحتاج إليه المشروع من أدوات قبل الإقدام على خطوة الافتتاح بحيث يجب أن يوفر في مطعمك أهم الأساسيات المرتبطة بأدوات المطبخ والتي تتمثل في ثلاجات عالية الجودة لحفظ الطعام بشكل صحي، إلى جانب تواجد مجموعة من مواقد طهي الطعام وأفران للمخبوزات، كذلك سوف يحتاج الشخص عدة طاولات كبيرة الحجم لتقطيع اللحوم والخضراوات وتحضير جميع أنواع الأطعمة، مع مراعاة أن تكون كافة الأدوات ذات خامات عالية الجودة مثل الإستانلس الذي يقاوم الصدأ.

العاملين المطلوبين لمشروع مطعم 

تتباين عدد العمالة والطهاة الذين يحتاجهم المشروع من مطعم إلى أخر وفق الحاجة ومساحة المكان أيضاً، ولكن يمكن القول أن المطعم يحتاج بشكل عام إلى:

  • عدد 2 من الطهاة لتحضير الأطعمة.
  • خباز لإعداد الفطائر والمخبوزات في حال توافرها.
  • عامل أو اثنين من أجل نظافة المكان وغسل الأواني والأطباق.
  • موظف كاشير للحسابات بشرط أن يمتلك خبرة كبيرة في ذلك المجال.
  • عدد اثنين من أفراد الأمن.
  • متخصص في عمل العصائر.

الخطة التسويقية لنجاح مشروع مطعم 

واستكمالاً لحديثنا عن دراسة جدوى لمطعم سوف نعرض الخطة التسويقية التي يجب على الشخص اتباعها لضمان نجاح المطعم على النحو التالي:

  • عمل حملات إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر ولينكد إن وغيرها من المواقع التي تساهم في إنتشار المطعم الخاص بك ووصوله لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • يجب تتبع المناسبات المتباينة ورعايتها واستضافتها في المطعم.
  • عمل إعلانات ورقية يتم توزيعها في الأماكن المزدحمة بالناس، إلى جانب عمل لافتات من القماش أمام المطعم.

تابع المزيد: مشروع بوفيه 

نصائح لنجاح مشروع مطعم

دراسة جدوى لمطعم
دراسة جدوى لمطعم

وبعد التعرف على دراسة جدوى لمطعم هناك بعض النصائح التي يجب على الشخص اتباعها من أجل نجاح مشروع المطعم وتحقيق عائد مادي مرتفع، ويمكن عرض تلك النصائح على النحو التالي:

  • يجب على الشخص إنشاء خطة عمل محكمة للمشروع نظراً لأن المطعم المتميز يستند على تقديم وجبة لذيذة من شيف ماهر ومحترف يعمل على تحضير وجبات متباينة تجذب العديد من الزبائن.
  • إعداد قوائم الطعام الملائمة لمطعمك على أن تكون الأسعار ملائمة لجميع الفئات الاجتماعية.
  • استخرج جميع التصاريح الخاصة بعمل المطعم حتى لا تواجه أي مشاكل قانونية في المستقبل.
  • العناية والدقة الشديدة عند اختيار طاقم العمل في المطعم بحيث يتم اختيار الأشخاص الذين يتسمون بحيث السير والسلوك والخبرة في التعامل مع الزبائن باحترام وود.
  • عمل ديكورات للمطعم تعبر عن نوع الطعام الذي يقدمه، فعلى سبيل المثال إن كان مطعمك إيطالي فاجعل من يدخله يشعر فعلاً أنه متواجد هناك.
  • لابد الانتباه أن يكون زجاج الواجهة من النوعية التي تجعل من يمر بالخارج لا يرى الزبائن نظراً لأن الخصوصية إحدى عوامل نجاح المطعم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن دراسة جدوى لمطعم والذي عرضنا فيه كافة المتطلبات التي يحتاجها مشروع مطعم حتى ينجح ويحقق عائد مادي ممتاز، إلى جانب عرض بعض النصائح التي تمكن الشخص من إنشاء مشروع مطعم ناجح ومميز.

الأسئلة الشائعة 

كم نسبة الربح في المطاعم؟

يتراوح متوسط هامش الربح من المطاعم حوالي 15% إلى 25%.

كم دخل المطعم الشهري في مصر؟

يتراوح راتب مديري المطاعم الشهري مبلغ يتراوح من 11.223 إلى 37.709 جنيه مصري.

كيف تصمم مطعم؟

لابد من تصميم المطعم على الطراز الكلاسيكي لإضفاء جو بالخلود والأناقة.

شارك المقال