دراسة جدوى مشروع الريزن

دراسة جدوى مشروع الريزن

يعتبر مشروع صناعة الريزن من المشاريع والحرف السهلة، والتي يمكن تنفيذها يدويا داخل المنزل فلا يحتاج هذا المشروع لتخصيص مكان مخصوص، حتى يمكنك البداية فيه ولكن يجب عمل دراسة جدوى مشروع الريزن، حتي يكون مشروعك مبني علي أسس علمية، والتي تساعدك في النجاح بهذا المشروع وتحقيق العديد من الأرباح من خلال تنفيذك لهذا المشروع، فإن أردت أن تتعرف علي المزيد عن مشروع الريزن، وكيف يتم وما هي استخدامات الريزن تابع معنا سنقدم لك شرح مبسط عن هذا المشروع المميز جدا.

 دراسة جدوى مشروع الريزن

دراسة جدوى مشروع الريزن
دراسة جدوى مشروع الريزن

يعمل العديد من الأشخاص على تقديم الهدايا المختلفة والتحف وتعد أفضل أشكال الهدايا هي الهدايا المصنعة من الريزن الشفاف، والذي يكون مضاف إليها مجموعة من الأزهار، والمكونات الطبيعية، التي يمكن إيجادها في الطبيعة، حيث أن هذه التحف الأكسسوارات من الهدايا التي يكون عليها إقبال كبير ويعتبر فن صناعة الريزن من الفنون التي لا تحتاج للرسم والفن ولكن يمكن أن يقوم بتنفيذها المبتدئين المحبين للأعمال اليدوية وهذا ما سوف نعلمه من خلال الخطوات التي يجب اتباعها لعمل دراسة جدوى مشروع الريزن وهذه الخطوات تتمثل بالآتي:

صناعة الأكسسوارات المختلفة من مادة الريزن

من الأشياء المهمة التي يتم الإقبال عليها من قبل الفتيات والبنات، هي الأكسسوارات المصنوعة من مادة الريزن، حيث تعتبر هذه الأكسسوارات شكل من الزينة، والتي تكون ذات مظهر أنيق مميز، والذي يعمل علي جذب البنات والفتيات لهذا النوع من الأكسسوارات ويفضلون أن يقتنوها ويرتدوها، وتعتبر تكلفتها ليست عالية جدا، والتي تختلف من بلد لآخر باختلاف الخامات التي يتم استخدامها وفقا للبلد المصنعة به وتشمل هذه الأكسسوارات الأشكال المتنوعة من الحلي والساعات والأساور التي تعكس الذوق العام للفرد الذي يرتديها.

الأدوات التي تحتاج لها في صناعة الريزن

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائعة، ولكن يحتاج هذا المشروع لعدة أدوات حتي تستطيع تنفيذها ومن أهم هذه الأدوات المستخدمة هي الآتي:

  • يجب أن تحضر بعض من الشرائح الملونة التي تستخدم لتصنيع الريزن.
  • يجب إحضار السلاسل المختلفة والأقفال المستخدمة لصناعة العقود. 
  • أشكال مختلفة من الأحجار الكريمة.
  • يجب أن تحضر بعض الكماشات التي يمكن استخدامها في تصنيع إكسسورات الريزن. 

العوامل التي يجب مراعتها عند القيام بمشروع الريزن

هناك بعض العوامل التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع الريزن التالي:

مكان لعمل هذا المشروع 

يجب عند القيام بتنفيذ هذا المشروع أن تهتم بالمكان الذي ستقوم بتنفيذ المشروع فيه، حيث يجب عليك حساب التكاليف الخاصة بالمكان سواء إيجار المكان أو شراء المكان ولكن عند اختيارك للمكان يجب أن تهتم بأن يكون المكان قريب من منطقة سكنية أو سوق تجاري أو مجمع مدارس ومجمع كليات، وذلك لعمل التسهيلات لعملية البيع، وحتي تضمن أن ينجح المشروع الخاص بك. 

هناك بعض النساء، تقوم بعمل هذا المشروع من داخل منزلها وتقوم بعرض منتجاتها على صفحات التواصل المختلفة وذلك حتى يقوموا بتوفير تكلفة المكان الباهظة.

العمال الذين يعملون بالمشروع

يحتاج هذا المشروع العمال الماهرين والبارعين في القيام بعمل الحرف والأعمال اليدوية والذين يجب أن يتميز بالذوق الراقي والحس الفني في الحرفة اليدوية وصناعة الأكسسوارات المختلفة حتى تعجب جميع الأذواق ثم يتم حساب الأجور التي ستحصل عليها العمال بالمهنة.

حساب تكاليف المشروع

من الأمور المهمة، التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند عمل دراسة جدوى مشروع الريزن هي حساب التكلفة التي يحتاج إليها المشروع وفقا لمتوسط الأسعار، وفق أسعار الخامات التي يحتاج إليها. المشروع من الخامات التي يجب أن تستعملها عند القيام بعمل مشروع الريزن هي الآتي:

  • عبوة من الريزن والتي تكون حجمها 350 جرام
  • علبة ألوان ريزن تكون معتمة وتكون 24 لون.
  • علبة ألوان ريزن تكون شفافة. 
  • ألوان كحولية،والتي تحتوي على اللون الأبيض.
  • قوالب من الأحرف الصغيرة.
  • قوالب من الأحرف الكبيرة.
  • مجموعة من القوالب الخاصة بالاكسسوارات مثل قوالب علبة الشطرنج والدومينو.

نماذج يستخدم بها الريزن

هناك مجموعة من النماذج التي يمكن صنعها باستعمال مادة الريزن والتي تكون كالتالي:

يمكن استخدام الريزن في بعض النماذج الأخرى والتي تتمثل بالآتي:

  • صناعة الصواني المختلفة: حيث يمكن أن تقوم بصناعة الصواني المختلفة، والتي تكون بشكل مميز جدا مثل صواني التقديم، والشيالات وغيرها من الصواني التي يمكنك استخدام مادة الريزن بها والتي يكون عليها طلب وإقبال كثير من قبل الفئات المختلفة.
  • صناعة الأكسسوارات مثل الأساور: حيث أن كثير من السيدات ينجذبون الأساور المصنوعة من مادة الريزن، والتي تكون مميزة فيتم إدخال الخرز المختلف، والخيوط ذات الألوان الرائعة، وذلك حتى تصبح الاساور مميزة، ومختلفة.
  • صناعة المزيد من الأكسسوارات: مثل عمل جرابات الموبايل فصلات المصاحف، وغيرها من الأكسسوارات المميزة. 

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب 

كيفية عمل دعاية للمشروع

دراسة جدوى مشروع الريزن
دراسة جدوى مشروع الريزن

من العوامل المهمة والتي تساعد على نجاح المشروع ويجب أن تهتم بها عند عمل دراسة جدوى مشروع الريزن فيجب أن تستعمل الطرق المختلفة، التي تساعد على التسويق مثل الدعاية على الإنترنت، والتي تعمل على جذب العملاء وبالتالي يؤدي ذلك لنجاح المشروع. 

وفي نهاية المقال إذا كنت تنوي أن تعمل بهذا المشروع،فيجب عليك دراسة جدوى مشروع الريزن حتى تستطيع تحقيق الربح به، وتتجنب الخسائر، التي يمكن أن تتعرض لها.

الأسئلة الشائعة 

مما يتكون الريزن؟

يستخرج مادة الريزن من الأشجار عندما تتعرض الأشجار لجرح فتخرج مادة الريزن كرد فعلي للشجرة وتكون مكان الإصابة.

ما هي أنواع ماده الريزن؟

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من مادة الريزن ومن أشهرها: 
ريزن سريع الجفاف.
ريزن متعدد الاستخدامات.
ريزن برو.

شارك المقال