متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت ومن هو مؤسس جامعة الكويت؟

متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت ومن هو مؤسس جامعة الكويت؟

تعتبر جامعة الكويت من أبرز الجامعات في دولة الكويت وفي قطاع الوطن الخليجي بأكمله، إذا متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت التي يهتم الكثير من الطلاب والمعلمين بالاحتفال ببدء تأسيسها تخليداً لتلك الذكرى الرائعة مع مرور الوقت، حيث تزدهر جامعة الكويت من جيل إلى جيل أخر لتقدم الكثير من المزايا والخدمات لجميع الطلاب سواء المواطنين الكويتيين أو الوافدين إليها من جميع أنحاء العالم لما تملكه من سمعة بين جامعات الوطن العربي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على متى كانت ذكرى افتتاح جامعة الكويت ومتى بدء تأسيسها وماهي الجامعات المتاحة بالكويت التي تسعى إلى أنشاء جيل مزدهر له مستقبل باهر.

متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت

ذكرى افتتاح جامعة الكويت
ذكرى افتتاح جامعة الكويت

على الرغم من تأسيس جامعة الكويت من وقت كبير جداً ومرور الكثير من العصور والأجيال عليها، إلا أنه مازال المواطنين والطلاب يحتفلون بذكرى تأسيسها تمجيداً لهذا الصرح العظيم حيث تم تأسيس جامعة الكويت في شهر نوفمبر في اليوم الموافق 27 من عام 1966 ميلادياً أي في شهر شعبان في اليوم الموافق 14 من عام 1386 هجرياً.

وقد تم افتتاحها من قبل الأمير الشيخ صباح السالم رحمة الله، لذلك يهتم الكثير بموعد ذكرى افتتاح جامعة الكويت الموافق شهر نوفمبر في اليوم الموافق 27 من عام 2024، وهذا يعتبر الاحتفال بالذكرى السابعة والستون على افتتاح جامعة الكويت رسمياً.

متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت؟

فقد مر الكثير والكثير من الأعوام على افتتاح جامعة الكويت فقد يعتبر مر أكثر من نصف قون وثمان سنوات التي ظلت الجامعة تقدم العديد من الطرق ووسائل التعليم المختلفة للتطوير والارتقاء بالتعليم.

حيث ظلت جامعة الكويت تسعى دائماً وراء تحقيق مستوى علمي وأكاديمي كبير ليست فقط في دولة الكويت أو الوطن العربي بل في الدول الأجنبية وعلى المستوى العالمي أيضاً من خلال تقديمها لجميع وسائل العلم من خلال كوادر مميزة ومدربة لتقديم كافة المعلومات التعليمية الجديدة على الطلاب بشكل ممنهج واحترافي لما تملكه من خبرات ومهارات تساعدها في ذلك.

سعياً منا على إعداد أجيال تمتاز بالقوة العقلية الكبيرة تساعدها في مختلف المجالات الحياتية والاقتصادية والسياسية والعلمية ولمواجهة كافة الصعوبات والتحديات المختلفة.

نبذة عن جامعة الكويت

بعد معرفة متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت يجب أن نعرف بعض المعلومات عن جامعة الكويت التي تعتبر من إحدى أهم المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة أيضاً الخاضعة لإدارة وزارة التعليم العالي في الكويت، حيث يهتم المسئولين والمختصين بإدارة جامعة الكويت بالإشراف الدائم على تطور الجامعة للنهوض بها لذلك تملك سمعة طيبة بين الجامعات وشهرة واسعة بين الجامعات الأجنبية، حيث حصلت على التصنيف العالمي على مستوى الجامعات العربية في مناطق الشرق الأوسط.

وكما ذكرنا سابقاً أن جامعة الكويت مر عليها الكثير من العقود حيث نشأت في عام 1966 ميلادياً تحت توجيهات الأمير صباح السالم رحمة الله تعالى، وتعمل الجامعة على تقديم الكثير من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراة إلى الطلاب الكويتيين والأجانب الوافدين على أرض دولة الكويت، وتضم جامعة الكويت حوالى 15 كلية بجانب كلية الدراسات العليا التي تمتلك عدد من الفروع والتخصصات المختلفة بالكثير من المناطق بدولة الكويت مثل فرع كيفان وغيره من الفروع.

جامعات الكويت

متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت هناك العديد من الجامعات الكويتية التي تم إنشاؤها منذ افتتاح جامعة الكويت، ويوجد عدد من الجامعات الكويتية تم الاعتراف بها دولياً وعالمياً لأنها تقدم العديد من الأساليب والتقنيات التعليمية المتطورة التي تساعد الطلاب على الاستيعاب بسرعة كبيرة وتمكنهم من امتلاك الخبرة الكافية لمواجه جميع التحديات والصعوبات، وتقدم إليهم تلك المعلومات من خلال كادر تعليمي يتميز بخبرته الواسعة في تدريس الطلاب سواء كويتيين أو أجنبيين من خلال خبراتهم والتدريبات التي تلقوها من خلال جامعة الكويت سعياً على التطور المنهجي، ومن تلك الجامعات المعترف بها دولياً التالي:

  • جامعة الكويت.
  • جامعة جابر الأحمد.
  • جامعة مدينة صباح السالم.
  • جامعة الهندسة وعلوم الطيران.
  • كلية الشرق الأوسط.
  • كلية القانون الكويتية.
  • الكلية الكونغولية.
  • كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.
  • جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.
  • كلية بوكس ​​هيل للبنات.
  • الجامعة العربية المفتوحة.
  • جامعة الشرف الأمريكية الوسطى.
  • كلية الكويت التقنية.
  • جامعة ماستريخت.

تابع المزيد: شروط القبول في معيد جامعة الكويت

مؤسس جامعة الكويت

ذكرى افتتاح جامعة الكويت
ذكرى افتتاح جامعة الكويت

عندما إجابتها عن سؤال متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت ذكرنا أنها أنشأت تحت توجيها الأمير صباح السالم رحمة الله تعالى، من خلال التوجيهات التي أصدرها إلى وزارة التربية والتعليم العالي من أجل إعداد جامعة جاهزة وعلى أتم الاستعداد على تقديم الشهادات والخبرات العالمية لجميع الطلاب الكويتيين والوافدين إلى أرض البلاد.

وذلك بعد أن كان الكثير من الطلاب يذهبون إلى الكثير من البلدان بحثاً عن العلم في الكليات المختلفة مثل دولة مصر ولبنان وغيرها من البلدان، ويعود الفضل الكبير في إنشاء جامعة الكويت إلى صاحب السمو الشيخ جابر أحمد الصباح لتوفير الدراسة في البلاد دون الحاجة إلى السفر والغربة في البلدان الأخرى.

وفي الختام، بعد معرفة متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت والمصادر العلمية التي تسعى إلى توفيرها من خلال التقنيات الدراسية الحديثة التي تجذب الكثير من الطلاب للدراسة بها، فلا تتردد للتقديم بتلك الجامعة المتميزة.

أسئلة شائعة

كم نسب قبول جامعة الكويت؟

الحد الأدنى للقبول 75% لطلاب العلمي، والحد الأدنى لقبول طلاب الأدبي هو 80% حيث يتم تأجيل الطلاب التي تحصل على 75% من الفرع الأدبي و 78% إلى 80% من الفرع العلمي.

هل شهادة جامعة الكويت معترف بها عالميا؟

وفقاً للدراسات والتصنيف العلمي الذي اجراة موقع ويبو ماتريكس للجامعات فإن جامعة الكويت احتلت الموقع 137 في الشرق الأوسط و الموقع2677 عالمياً بين الجامعات.

شارك المقال