ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي

ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي

يبحث العديد من الأشخاص عن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي بعد أن أعلن قانون العمل السعودي عن عدد الساعات التي يسمح للموظفين العمل بها في اليوم الواحد بجانب ساعات الراحة الخاصة بهم، حيث يشمل قانون العمل السعودي على قواعد معينة تحدد عدد الساعات التي يمكن أن يعمل بها الموظف حتى يكون عمل مريح يساعد الموظف في العمل بنجاح وإنتاجية دون الشعور بالضغط.

 مع الجدير بالذكر أن ساعات العمل في المملكة العربية السعودية لا تتباين في القطاع العام أو القطاع الخاص تبعًا لقانون العمل الجديد الصادر عن وزارة التنمية البشرية، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي

ساعات العمل الفعلية
ساعات العمل الفعلية

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي والتي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية مؤخرًا موضحة أن كل شخص يعمل في شركة هو ضيف ويجب معاملته باحترام، بجانب أن العلاقة بين الشركة والموظف تنشأ من خلال لوائح العمل والقواعد التي تحافظ وتضمن مسؤوليات كل طرف.

 ويمكن القول أن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي هي 8 ساعات تبعًا للمعيار اليومي و 48 ساعة تبعًا للمعيار الأسبوعي على أن يتم خفض عدد تلك الساعات في شهر رمضان الكريم إلي 6 ساعات في اليوم الواحد كحد أقصى أو 36 ساعة في الأسبوع، أما بالنسبة لعدد أيام العمل تتراوح بين 5 أو 6 أيام في الأسبوع وفقًا لظروف العمل التي تحددها الشركة.

 مع الجدير بالذكر أنه يسمح بزيادة عدد ساعات العمل إلى 9 ساعات في اليوم الواحد لفئات محددة من الموظفين أو في بعض الصناعات والوظائف التي لا يعمل فيها الموظف بشكل دائم، كذلك يسمح بخفض ساعات العمل إلي 7 ساعات في اليوم الواحد لفئات محددة من الموظفين أو بعض الصناعات الضارة على أن تحدد تلك الفئات والصناعات بقرار من الوزير.

فترات الراحة اليومية في نظام العمل السعودي 

استكمالًا لحديثنا عن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي سوف نتحدث عن فترات الراحة اليومية في نظام العمل السعودي، حيث عمل قانون العمل السعودي على تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة في اليوم الواحد بحيث لا يعمل أي موظف أكثر من 5 ساعات متتالية دون أخذ قسط للراحة والصلاة والطعام على ألا تقل تلك الفترة عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال إجمالي عدد ساعات العمل.

ولا يبقى الموظف في مكان العمل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد، مع الجدير بالذكر أن الموظف خلال تلك الفترات لا يكون تحت سيطرة صاحب العمل ولا يسمح لصاحب العمل أن يجبر الموظف على البقاء خلالها في مكان العمل.

الاستثناءات في فترات العمل والراحة في نظام العمل السعودي

استكمالًا لحديثنا عن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي سوف نتحدث عن الاستثناءات في فترات العمل والراحة في نظام العمل السعودي والتي يكون من أبرزها أنه لا يسمح لصاحب العمل الالتزام بقواعد ساعات العمل وفترات الراحة الأسبوعية في الحالات التالية:

  • أعمال الجرد السنوية وإعداد الميزانية وإغلاق الحسابات وتجهيز الخصومات والمبيعات الموسمية على ألا يتعدى عدد الأيام التي يعمل خلالها الموظفين عن 30 يومًا في السنة.
  • في حال كان العمل يهدف إلي حجب وقوع حادث خطير أو معالجة أثره أو تجنب خسارة قريبة للمواد القابلة للتلف.
  • الأعياد والمناسبات المختلفة والأنشطة الموسمية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير.
  • في حال كان العمل يهدف إلي مواجهة ضغوط العمل غير التقليدية.
  • مع الجدير بالذكر أنه لا يسمح للموظف العمل في تلك الحالات أكثر من 10 ساعات يوميًا أو 60 ساعة أسبوعيًا على أن يتم تحديد الحد الأقصى المسموح به لساعات العمل الإضافية بقرار من الوزير.
  • على الرغم من أن يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع الموظفين إلا أنه يسمح في الأماكن البعيدة عن العمران والأعمال التي تتطلب طبيعة العمل فيها إلي مداومة العمل تجميع ساعات الراحة الأسبوعية المستحقة للعامل عن فترة لا تتعدى ثمانية أسابيع في حال اتفق صاحب العمل والموظفين ووافق على ذلك الوزير.

تابع المزيد: أرقام مكاتب خدم الفحيحيل المعتمدة 2024

الإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي

ساعات العمل الفعلية
ساعات العمل الفعلية

بعد التعرف على ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي سوف نتحدث عن الإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي، حيث يكون من حق الموظف أن يحصل على إجازة أسبوعية تتراوح مدتها من يوم إلي يومين تبعًا لظروف العمل على أن تكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر ولا يسمح للموظف التنازل عن إجازاته الأسبوعية مقابل الحصول على أجر إضافي.

 ويمكن التحقق من ذلك بالرجوع إلى نص المادة 41 من نظام العمل التي وضحت أن أيام العمل ست أيام في الأسبوع على أن يكون يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع الموظفين، مع الجدير بالذكر أنه يسمح لأي شركة بعد إخطار مكتب العمل المختص استبدال ذلك اليوم لبعض موظفيها بأي يوم من أيام الأسبوع بشرط تمكينهم من تأدية واجباتهم الدينية على أكمل وجه، كذلك لا يسمح بتعويض يوم الإجازة الأسبوعية بمقابل مادي نظرًا لأنه يكون مدفوع الأجر.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي والذي عرضنا فيه عن ساعات الفعلية وفترات الراحة اليومية التي حددها قانون العمل السعودي، إلي جانب عرض الاستثناءات في فترات العمل والراحة في نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة 

ما هي ساعات العمل الفعلية؟

يقصد بساعات العمل الفعلية عدد الساعات التي يمارس فيها الموظف عمله ويستثنى من ذلك العمل الإضافي وفترات الراحة ويتم تسجيلها للعمل الأساسي والثانوي كلا على حدى.

كيف يتم حساب عدد ساعات العمل؟

يمكن حساب عدد ساعات العمل من خلال تسجيل وقت الانتهاء من العمل وطرح منه وقت البدء في العمل حتى تتمكن من معرفة إجمالي عدد الساعات والدقائق التي تم العمل فيها.

شارك المقال