حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

في الفترة الأخيرة ظهرت الكثير من الأسباب التي تمنع الزوجة من أخذ النفقة الخاصة بها، وتعددت حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت والتي أصدرها الدستور الكويتي الخاص بالأحوال الشخصية، وتعد النفقة من أهم الأشياء التي تكتسبها الزوجة، حيث يجب على الزوج دفع النفقة الزوجية لزوجته بمجرد أن يكون عقد الزواج الخاص بهم صحيحا،  حتى وإن كانت الزوجية ميسورة الحال ولديها اكتفاء مادي وأيضا إذا كانت الزوجة على غير دين الرجل فإنها ملزمة أن يدفع لها النفقة الزوجية الخاصة بها. 

حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

سقوط النفقة الزوجية في الكويت
سقوط النفقة الزوجية في الكويت

تعددت الكثير من أسباب حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت والتي تعمل على منع الزوجة من أخذ النفقة الخاصة بها، وإن هذه الحالات تنص حسب الشروط والقوانين الخاصة في دستور دولة الكويت، وتكون حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت التي تخسر الزوجة هذه الحقوق عندما تفعل الآتي، وإليك بعض الأسباب والتي تتمثل فيما يلي: 

نشوز الزوجة 

  • وفي هذه الحالة تخسر الزوجة كافة النفقات الزوجية، لأنها امتنعت عن تنفيذ الحكم النهائي بأمر الطاعة وتعتبر عند ذلك ناشز. 
  • خروج وسفر الزوجة بدون إذن زوجها.
  • وتعتبر هذا العامل أحد الأسباب التي تمنع الزوجة من النفقة وتسقط عنها. 
  • حيث تعتبر أنها لا تلبي طلبات زوجها. 

الزوجة المرتدة 

يعد أحد عوامل إسقاط النفقة عن الزوجة، حيث إن الزوجة إذا أردت وخرجت عن الدين الإسلامي،  فإن ذلك يكون سببا رئيسا في أن تخسر الزوجة جميع حقوقها. 

حبس الزوجة 

إذا تعرض الزوجة للحبس القضائي فإن ذلك يكون أحد أسباب سقوط النفقة عن الزوجة طوال الفترة التي تسجن فيها. 

مرض الزوجة 

 وتكون هذا من أكثر الأسباب الذي يقدمها الزوج لكي يسقط عن الزوجة دفع النفقة الخاصة بها، ولأنها تعد من أحدى الشروط المتوافرة في دستور الأحوال الشخصية فعندما يقوم الزوج بعرض البراهين والأدلة التي تثبت ذلك فإنه يعفى تماما عن دفع النفقة. 

عمل الزوجة 

ويعتبر عمل الزوجة هو أحد حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت، حيث إن الزوجة إذا كان لها الراتب الأساسي الخاص بها والتي تكتسبها شهريا فإنها ليست بحاجة إلى النفقة الزوجية، وفي هذه الحالة تسقط النفقة عن الزوجة بشكل نهائي. 

السفر بدون إذن الزوج 

عندما تقوم الزوجة بالسفر بدون علم الزوج فإن ذلك يكون سببا قويا في إسقاط النفقة عنها،  لأنها خالفت أوامر الزوج وأصبحت ناشز. 

الخلع 

عندما تقوم الزوجة بتنفيذ هذا العامل فإنه يكون سببا رئيسيا في سقوط النفقة عن الزوجة، حيث إن الزوجة التي تقوم بتقديم طلب الخلع في المحكمة القضائية الخاصة بمشاكل الأسرة في دولة الكويت،  فإنها تقوم بإبراء الزوج من كافة المصاريف الواجب أن يدفعها لها. 

ما هي النفقة ؟ 

النفقة هي مبلغ من المال تكتسبه الزوجة نتيجة تعرضها لإطلاق ويقوم بدفعة الزوج،  ويتم دفع هذه النفقة كل شهر أي مرة واحدة في الشهر، وهي تعتبر نوع من أنواع النفقات الأساسية والتي تتمثل فيما يلي: 

(النفقة الزوجية، نفقة العدة، نفقة المتعة، نفقة الصغار، نفقة الرضاعة، نفقة البدل الخاص بالفرش والأثاث) وغيرها من أنواع النفقات الأخرى. 

تابع المزيد: مدة الخلع في المحاكم في الكويت

حالات عدم سقوط النفقة عن الزوجة

سقوط النفقة الزوجية في الكويت
سقوط النفقة الزوجية في الكويت

تتمثل حالات إبطال سقوط النفقة الزوجية في الكويت عن الزوجة عند معرفة بعض الأسباب الآتية: 

  1. أن تشمل النفقة الزوجية كافة الاحتياجات التي تخص الزوجة من (مأكل وملبس، ومشرب، وأي التزامات أخرى). 
  2. عندما تقوم الزوجة بالرفض القاطع إلى أن تنتقل إلى منزل الزوجية بسبب: 
  • أن يكون الزوج غير أمين على الزوجة. 
  • امتناع الزوج عن الإنفاق عليها. 
  • لم يقوم الزوج بدفع المهر لها. 
  • عند ذلك لا تسقط النفقة عن الزوجة. 

وفي الختام نكون قد قدمنا إليكم بعض المعلومات عن حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت والتي قد تساعد الكثير في معرفة كافة التفاصيل عنه. 

أسئلة شائعة 

متى لا تستحق الزوجة النفقة في الكويت ؟ 

لا تستحق الزوجة النفقة عندما تكون ناشز، عند ذلك تسقط النفقة عنها ولا تأخذها، وأيضا لا يمكن أن تجبر على العودة إلى بيت زوجها، وإذا رفضت الزوجة تنفيذ حكم بيت الطاعة فإن ذلك يكون سببا قويا في إسقاط النفقة عنها، كما نص في الدستور الكويتي في المادة 84 من القانون الخاص بالأحوال الشخصية في دولة الكويت، وهذا كما أنه يلزم على الزوج أن يقوم بتأمين وتوفير مسكن لزوجته في مسكن أمثاله.

ما هي أهم مبطلات النفقة ؟ 

إن النفقة تعد أحد أهم الأمور التي تكتسبها الزوجة بعد أمر الطلاق، وتبطل هذه النفقة عند تواجد عدة شروط وتتمثل حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت فيما يلي: 
النشوز.
السفر. 
مرض الزوجة. 
عمل الزوجة.
حبس الزوجة. 
التطوع بغير إذن الزوج. 
إعسار الزوج في السداد. 
طلاق الزوجة ثلاث مرات. 
الخلع.
الملاعنة. 
رد الزوجة. 

كيف تحسب النفقة من الراتب الخاص بالزوج ؟ 

وفقا للقوانين الخاصة بدولة الكويت، وكما موضح في الدستور الخاص بالأحوال الشخصية فإنه يتم تحديد الدخل الشهري الخاص بالزوج ومعرفة أيضا المصاريف الخاصة به التي ينفقها الزوج، ومن خلال ذلك يتم تحديد جزء من راتب الزوج والذي يكون بنسبة 25% من الراتب الشهري الأساسي للزوج، وفي حالة إذا كان هناك زيادة أخرى خاصة بدخل الزوج يتم إصدار حكم من القاضي بزيادة مبلغ النفقة. 

شارك المقال