كيفية التأثير في اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024

كيفية التأثير في اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024

اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 دائمًا متغيرة وليست ثابتة نظرًا لتغيرات السوق المستمرة، ما يتبعه تغيرات أيضًا في عادات التسوق الخاصة بالعملاء تماشيًا مع ذلك، وقد أصبح للتسوق عبر الإنترنت من خلال مواقع السوشيال ميديا قوة كبيرة جعلت هناك قدرة في وصول الشركة إلى العملاء بمجهود ووقت أقل.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الاتجاهات الخاصة بسلوكيات المستهلك في السوق خاصة عبر السوشيال ميديا.

اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024

سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية
سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية

هناك مجموعة من الاتجاهات لسلوك المستهلكين فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، ومن أهم هذه الاتجاهات ما يلي:

  • الاتجاه الأول: التسوق أثناء البث المباشر

يمكنك توجيه سلوك العملاء نحو المنتجات الخاصة بك باستخدام تقنية البث المباشر من خلال وضع منشوراتك القابلة للتسوق دون الحاجة إلى جعل العميل يضطر إلى زيارة الموقع الخاص بك، لكن أنت من يذهب إليه بمنشوراتك على مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك والانستجرام مما يسهل عليه التسوق بصورة أفضل.

ويوجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي توفر عملة ديم الرقمية التي يمكن دفعها مقابل صفقات الشراء التي تتم، ومن أول هذه المواقع هو الفيسبوك.

  • الاتجاه الثاني: التسوق من خلال التغريدات على تويتر

بعد أن أظهرت عمليات التسوق الإلكتروني فاعلية كبيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ تويتر في أخذ خطوة في اتجاه عمله للأغراض التجارية بعد أن كان يقتصر فقط على التواصل الاجتماعي بين الأفراد.

فقد بدأ فعليًا في تطوير الخيارات المتعلقة بالتجارة أون لاين مما يساعد في تغيير اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 من خلال إجراء عمليات البث المباشر على الموقع، لذا أصبح من المهم أن يكون هناك خطة تسويق جيدة يمكن تضمين تويتر فيها مع وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

  • الاتجاه الثالث: التسوق بتقنية AR/ VR

من خلال هذا الاتجاه يتم إشباع احتياجات المستهلكين الذين يجدون أن التسوق من خلال الإنترنت فكرة غير جيدة أو مقبولة، ولا يزال لديهم تردد في التعامل مع هذا النوع من التسوق، لذا فقد قامت بعض المواقع منها فيسبوك بالتفكير في إدخال تقنية  AR/ VR كتجربة جديدة يمكن من خلالها التسوق باعتبارها تجربة قريبة من الواقع بشكل كبير.

تقوم هذه التقنية على استخدام نظارات AR يتم استخدامها مع سماعات الرأس و VR وبعض عناصر التحكم في سوار المعصم التي تساعد في تعزيز تجربة التسوق بشكل أقرب للواقع.

يمكنك العمل من خلال هذا الاتجاه من اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 بعد إنشاء محتوى متوافق مع تقنية AR/VR.

  • الاتجاه الرابع: التسويق باستخدام المشاعر العاطفية

من خلال النظر إلى طرق الطرق المختلفة المستخدمة في التسويق نجد أن هناك واحدة من الطرق المؤثرة بشكل كبير في المستهلكين وهي استخدام الكلمات الرئيسية التي تشبه الحنين إلى الماضي وتذكر الماضي وما إلى ذلك، وتجد أن هذه المصطلحات التي ارتفع البحث من خلالها بنسبة مرتفعة للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي  يمكن استخدامها في التسويق للمنتجات باستخدام مشاعر الحنين إلى الماضي وتصميم إعلانات تؤثر في قلوب المستهلكين من خلال إعادتهم لذكريات الماضي.

يذكر أن هذه الطريقة تم استخدامها مرات عديدة في فترات الركود العالمي وقد أتت بنتائج فعالة للغاية، لذا أصبحت خطة استراتيجية ناجحة يمكنها أن تؤثر في اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 بشكل إيجابي.

  • الاتجاه الخامس: أساليب تسويق ابتكارية

أثبتت التجربة أن أساليب التسويق التقليدية ليست هي الطريقة الأكثر فعالية في تحقيق الغرض من التسويق أو تحقيق مبيعات مرتفعة كما هو مخطط له، ولكن يعتقد المطورون من الأجيال الجديدة أن الإعلانات الجذابة هي الأكثر نجاحا في تحقيق التسويق الفعال.

وبالتالي فإنه من ضمن اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 أن يقوم أصحاب العلامات التجارية بالاعتماد على أساليب تسويق مبتكرة  في المجالات المختلفة من خلال إنشاء محتوى جذاب قائم على التجربة الواقعية لكسب ثقة العميل.

  • الاتجاه السادس: تركيز المحتوى

لا شك أن كثير من المؤسسات تعتقد أن إطالة المحتوى يكون هو أمر مناسب لجذب عدد كبير من العملاء، ولكن على العكس تمامًا فهذه الطريقة تعد من الطرق المملة التي تصرف العميل عن متابعة محتواك، لذلك فإن الطريقة الأفضل والأكثر تأثيرًا هي استخدام محتوى مركز وقصير يكون من خلال مقاطع فيديو مدتها لا تتعدى ثوان معدودة يتعرف من خلالها على كل ما يحتاج عن المنتج.

أما الفيديوهات الطويلة فلا يرغب أحد في متابعتها للنهاية، لذلك يمكنك الاعتماد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تقديم محتوى موجز ومختصر يكون أكثر فائدة.

  • الاتجاه السابع: المسح الضوئي للرمز

سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية
سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية

يمكنك التحكم في اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 من خلال تقنية جديدة من التقنيات المبتكرة في عالم التسوق وهي المسح باستخدام QR المخطط عملها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن للمستهلك القيام بمسح رمز المنتج والتعرف على كل التفاصيل الخاصة به من خلال هذا الرمز.

ويعتبر سناب شات من ضمن المواقع التي تخطط فعليا لوضع هذه الميزة التي تساعد المستخدمين في التسويق بشكل أفضل وأكثر سهولة مما يجذب مزيد من المستهلكين.

تابع المزيد: دراسة عن التجارة الإلكترونية العابرة للحدود 

  • الاتجاه الثامن: الترويج بواسطة المستخدم

يمكنك الاعتماد على المستخدم نفسه في الترويج للمنتجات الذي يقوم بإنشاء محتوى جذاب يكون أكثر إقناعًا بالنسبة للجمهور من المحتوى الاحترافي الذي تتولى القيام به شركات الدعاية والتصميم، وقد أثبتت التجربة نجاح هذه الطريقة.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تحديد اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024 باستخدام السوشيال ميديا.

أسئلة شائعة

ما هي الاتجاهات الحديثة في التسويق؟

تعتبر اتجاهات التسويق الرقمي هي الأحدث في التسويق للمنتجات.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟

هناك العديد من الأدوات منها وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

شارك المقال