ما هي سياسة الاستبدال والرد ولماذا يجب أن تكون متواجدة في المتاجر

ما هي سياسة الاستبدال والرد ولماذا يجب أن تكون متواجدة في المتاجر

سياسة الاستبدال والرد هي عبارة عن عدة قوانين توضح للمستهلك ما هي السياسة التي يقوم المتجر إتباعها من أجل لإرجاع أو القيام باستبدال المنتجات التي تكون غير مرغوب فيها، من الممكن أن تختلف تلك السياسة بناء على اختلاف النشاط التجاري، لكن لابد من أن تكون موضوعة وواضحة في مكان يكون من السهل الوصول إليه.

كما تعد سياسة الاستبدال والاسترجاع تعد هي الدليل الذي يوضح لكل العاملين داخل المتجر كيفية القيام بالتعامل مع كل الحالات المتنوعة من الإرجاع والاستبدال، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على ما هي أسباب التي تؤدي إلى استبدال أو استرجاع المنتج، وأهم النصائح التي لابد من اتباعها.

سياسة الاستبدال والرد 

سياسة الاستبدال والرد
سياسة الاستبدال والرد

توضح سياسة الاستبدال والرد أو من حق للعميل القيام باستبدال أو استرجاع المنتج الذي قد قام بشرائه من خلال الموقع الإلكتروني في فترة 30 يوم، بداية من تاريخ الشراء فقط وذلك في حالة تواجد به عيب صناعة، وهي التي تكون بناء على قانون حماية المستهلك.

 وفي حالة ما قد انتهت مدة الـ 30 يوم فلن يتمكن المشتري من استبدال أو استرجاع المنتج مهما كان السبب، ولابد على العميل في تلك الحالة القيام بالتوجه إلى فرع الصيانة من أجل إتمام عملية الصيانة، وهو ما يكون بناء على نص المادة 21 من التي تكون من قانون حماية المستهلك.

عند العمل على استرجاع أو استبدال المنتج لابد أن تكون الكرتونة وكل مواد التغليف على حالتها الأصلية، كما لابد أن لا يكون قد قام بفتح كرتونة المنتج أو العمل على استخدامه، ويجب أن يكون بكل مشتملاته وأيضاً مصحوباً بكل المستندات الأصلية.

تواجد خصم على المنتج

 وفي حالة ما كان هناك هدية متواجدة مع طلب الشراء، لابد من القيام باسترجاعها مع المنتج وإذا لم يتم العمل على إرجاع كل المرفقات لن يتم القيام بالموافقة على الطلب الخاص بالاستبدال أو الاسترجاع، كما أنه في حالة الرغبة في استرجاع أو استبدال منتج وقد قمت بشرائه ويوجد عليه خصم في السعر أو يوجد عليه عرض سوف يتم رد ما قام العميل بدفعه فقط.

في حالة ما لم يتم فتح الكرتونة الخاصة بالمنتج أو الجهاز 

بناء على لنص المادة 17 المتواجدة في قانون حماية المستهلك، يكون من حق للمستهلك العمل على طلب استبدال أو استرداد القيمة والسعر الخاص بالمنتج في فترة 14 يوم من التاريخ الخاص باستلام المنتج، وذلك في حالة لم يكن الجهاز متواجد به عيب صناعة، ولكن ذلك بشرط لابد أن يكون في نفس الحالة التي قد كانت عليها المنتج قبل التعاقد.

في تلك الحالة يتم العمل على استبدال المنتج مع القيام بتحصيل رد الفرق في السعر ما بين الموديلات في حالة ما قد وجد أو العمل على استرجاع المنتج والقيام برد قيمته من بعد القيام بخصم مصاريف الشحن، وهو ما يكون بناء على المادة 40 من الفقرة 1 و 2 من القانون الخاص بحماية المستهلك.

أما في حالة القيام بفتح الكرتونة الخاصة بالمنتج أو الجهاز 

بناء على نص المادة 17 في الفقرة 2 من خلال قانون حماية المستهلك لا يكون من حق المستهلك العمل على استرجاع أو استبدال الجهاز إذا ما كانت الحالة الفتح الخاصة بكرتونة الجهاز أو العمل على استخدام الجهاز، وذلك بناء على كل الحالات التالية :

  •  في حالة ما كانت طبيعة السلعة أو طريقة تعبئتها أو خصائصها أو تغليفها يستحيل معها العمل على إعادتها بناء على الحالة التي كانت عليها في وقت التعاقد.
  • إذا لم تكن في نفي الحالة التي قد كانت عليها أثناء البيع وهو ما يرجع إلى المستهلك.

يتم العمل على استبدال المنتج مع القيام بتحصيل فرق السعر ما بين الموديلات في حالة إن وجد أو القيام باسترجاع الجهاز للعملاء والقيام برد قيمته، ولكن مع تواجد خصم (5%) على التغليف وذلك على أجمالي قيمة الجهاز.

لماذا يجب على تواجد سياسة الاستبدال والرد في نشاطك التجاري 

تعمل سياسة الاستبدال والرد منح كل العملاء الأمان بأن كل ما ترغبون في شرائه من منتجات تكون مضمونة، لا كما أنها تعمل على توضيح أن هذا المتجر ليقوم بالعمل على إتباع كل الأنشطة التجارية التي تكون بناء على القوانين الدولية.

كما أن وضع سياسة الاسترجاع والاستبدال من الممكن أن تزيد من ثقة العميل بالعلامة التجارية الخاصة به، لأنها يمكن أن تمتد لخدمة العملاء الجيدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى رغبة العميل في الشراء مرة أخرى منه.

نصائح مهمة من أجل القيام بتطبيق سياسة الاستبدال والرد

في حالة ما كنت تتساءل حول سياسة الاستبدال والرد فقد قم بالعمل على اتباع الخطوات التالية، التي سوف تطلع على أهم النصائح من أجل تطبيق سياسة الاستبدال والرد في نشاطك التجاري:

قم بجعل سياسة الاستبدال والاسترجاع الخاصة بك بسيطة

سياسة استبدال واسترجاع لابد من العمل على جعلها باللغة التي يتحدث بها جميع العملاء سواء كانت الإنجليزية أوالعربية أو أي لغة أخرى، وهي التي تكون بلهجة بسيطة، وأيضاً بخط واضح يكون من السهل قراءته، والقيام بالتأكد من أنه يحتوى على كل التفاصيل التي تخص قوانين النشاط التجاري من أجل إرجاع والاستبدال حتى تمنع حدوث أي سوء الفهم. 

قم بالعمل على وضع السياسة الخاصة باستبدال واسترجاع على مكان يكون واضح مثل العمل على وضعه عند صناديق المحاسبة في المحل، أو في أعلى الموقع الإلكتروني.

وضح كل السياسات التي يقوم عليها نشاطك التجاري

وهي التي قد تختلف سياسة الاستبدال والرد من أي نشاط تجاري لآخر، ولكن يوجد الكثير من التفاصيل التي لا بد أن تحتويها أي سياسة إرجاع واستبدال والتي منها:

  • ما هو عدد الأيام الخاصة باستبدال أو إرجاع المنتجات، كما يتم توضيح في حالة ما كان هناك أي تغيير في العدد الخاص بأيام الإرجاع والاستبدال، في أيام المناسبات الاجتماعية.
  • طريقة القيام باسترداد المبالغ المالية.
  • البيانات التي لابد توفرها عند القيام بإرجاع أو استبدال المنتج والتي منها رقم الهاتف، وأيضاً إيصال الشراء.
  • الحالة التي لابد أن يسترد أو يتم استبدل بها المنتج.
  • طريقة استرجاع المنتج، ففي حالة ما قد قمت بشراء المنتج من خلال المتجر الإلكتروني يتم إرجاعه أو أيضاً استبداله من خلال الفروع.
  • هل يوجد أي رسوم إضافية أثناء استبدال المنتجات.

تابع المزيد: خدمات التجارة الإلكترونية

استخدم كل بيانات الاسترجاع من أجل تطوير النشاط التجاري

سياسة الاستبدال والرد
سياسة الاستبدال والرد

في حالة ما يقوم أحد العملاء بالعمل على إرجاع منتج ما، لابد على التجار العمل على بعض الأسئلة وهي التي تساعد على القيام بفهم ما سبب رغبة العميل في العمل على إرجاع المنتج، ومن الممكن سؤال العميل عن السبب الخاص بالإرجاع عند القيام مقابلته وجهاً لوجه، أو من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني في حالة ما كانت عملية الشراء من خلال المتجر الإلكتروني.

وإلى هنا نكون قد عرضنا عليكم كل المعلومات التي تخص سياسة الاستبدال والرد وهذا لكثرة التساؤلات عنها.

شارك المقال