تعرف بالتفصيل على سيكولوجية الألوان في التصميم

استكشاف عميق لسيكولوجية الألوان وكيف يمكن استخدامها بفعالية في عالم التصميم، اكتشف كيف تؤثر الألوان على عواطف وسلوكيات الجمهور وكيف يمكن توظيف هذا المفهوم لإيصال رسائل فعّالة وتعزيز تفاعل المستخدمين مع التصاميم البصرية.

تعرف بالتفصيل على سيكولوجية الألوان في التصميم

لا يوجد الكثير من الأشخاص يعرف قيمة ومعنى سيكولوجية الألوان في التصميم بالرغم من الأهمية الكبيرة لها في التحكم في بعض الاختيارات الخاصة بك، مثل شراء أي منتج من على الرف في السوبر ماركت لمجرد أن شكله أثار إعجابك، فزادت الرغبة عندك من أجل تجربته، بالإضافة إلى الشعور بالراحة عند الشراء من براند معين، وهذا يرجع إلى الراحة النفسية التي تسببت فيها سيكولوجية الألوان.

تعتبر سيكولوجية الألوان هي التأثيرات على نفسية وعقل الإنسان، بالإضافة إلى العاطفة التي تسببها الألوان، حيث أثبت العلماء أن الألوان ليست عبارة عن موجات ضوئية فقط، بل يكون لها تأثير كبير جدا يمكن أن يصل إلى داخل النفس البشرية.

سيكولوجية الألوان في التصميم

سيكولوجية الألوان في التصميم
سيكولوجية الألوان في التصميم

تؤدي سيكولوجية الألوان في التصميم إلى نوعين من التأثيرات، هما التأثيرات الإيجابية التي تشير إلى الفرح والحب والراحة، بالإضافة إلى الطمأنينة، وتأثيرات سلبية تؤدي إلى الحزن والقلق والاضطراب، لذلك من المهم أن يكون المصمم على دراية كاملة بجميع جوانب سيكولوجية الألوان وعلم نفس الألوان، حتى يتمكن من إتمام التصميم بالطرق الفعالة والصحيحة، من أجل إيصال الإيحاء المراد الوصول إليه من خلال التصميم.

كيفية تأثير ألوان التصميم على المشاهد 

تقوم سيكولوجية الألوان باستهداف الجزء الخاص باللاوعي من عقل المشاهد، حيث يؤدي الاستغلال الصحيح لهذه السيكولوجية إلى الوصول لأهداف التصميم، بالإضافة إلى تعزيز الثقة والمشاعر الخاصة بالمشاهد تجاه التصميم دون الحاجة إلى استخدام أي نوع من الكلمات.

توجد العديد من العوامل التي تتحكم في تأثير سيكولوجية الألوان على المشاهد، وتتضمن هذه العوامل جنس المشاهد، وعمره، بالإضافة إلى ثقافة المشاهد، ونظرا لذلك يجب الاهتمام بوضع هذه العوامل في الاعتبار أثناء البدء في عمل التصميم، من أجل اختيار الألوان بعناية وحرص.

سيكولوجية الألوان في تصميم المواقع الإلكترونية

تعتبر سيكولوجية الألوان في تصميم المواقع الإلكترونية من الأمور المهمة جدا التي يجب الاهتمام بها عند تصميم الموقع، حيث تقوم الألوان بدور كبير في حياتنا، توجد الألوان في كل شئ حولنا من طعام وشراب ولوحات، بالإضافة إلى الحدائق، فجميع الأشياء التي نشعر بها ونتعامل معها ونستخدمها مليئة بالألوان.

فوائد الاهتمام بألوان العلامة التجارية

سيكولوجية الألوان في التصميم
سيكولوجية الألوان في التصميم

يعتبر تصميم المواقع الإلكترونية من العمليات الصعبة والمهمة، التي من الممكن أن تتحكم في نجاح الموقع، فلا يعتمد تصميم الموقع الإلكتروني على شكل الصفحة والمكونات الموجودة به فقط، بل يتم الاعتماد على الألوان بشكل أساسي، حيث أنه يوجد العديد من المسوقين يعتبرون أن مزج ألوان الموقع بالطرق السيئة من أهم أسباب فشل العلامة التجارية.

لذلك من المهم الاهتمام باختيار الألوان بالعناية والدقة الفائقة، وذلك من أجل جذب الزوار إلى الموقع، وعدم الخروج منه سريعا، وتوجد بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها من أجل جذب الجمهور من خلال التناغم الجيد بين الألوان وهي كالتالي:

تحديد الجمهور المراد الوصول إليه

يعد اختيار الجمهور المستهدف من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها من أجل إنشاء تصميم جيد للموقع، واستخدام سيكولوجية الألوان في التصميم بشكل صحيح، حيث ترتبط معظم الألوان بمجموعة معينة من الأشخاص، حيث أنه إذا كان الجمهور المراد الوصول إليه من الرجال، من الأفضل أن يتم استخدام الألوان الداكنة مثل الأسود أو الرمادي، أو الألوان الزاهية مثل الأخضر والأزرق.
بينما على الجانب الآخر إذا كان الجمهور من النساء، يجب الاهتمام باستخدام الألوان التي يرتاح إليها أكبر عدد منهن مثل اللون البنفسجي، أو الأرجواني، وجمهور الشباب يفضل الألوان الملفتة مثل الأخضر والبرتقالي.

تحريك المشاعر

تمتلك الألوان خاصية نقل الأحاسيس، بالإضافة إلى خاصية تحريك المشاعر، حيث أنها تعمل على تحريك المشاعر، وتحفيز العقول، كما تعمل على إثارة الأمان والهدوء والثقة وتعمل على إزالة الغموض، لذلك يجب اختيار الألوان الخاصة بالمنتج والعلامة التجارية بكل حرص وعناية، لأنها تقوم بدور كبير في عملية الإقناع.

اللون المناسب

من المهم عند اختيار لون التصميم الخاص بك، اختيار الألوان المتناسقة والمتدرجة التي تجعل التصميم أكثر فاعلية، لذلك توجد بعض القواعد التي يجب عليك إتباعها عند الرغبة في اختيار الألوان وهي:

  • يجب أن يتم اختيار الألوان المتقاربة والمتدرجة.
  • من المهم أن تكون الأرضية من نفس عائلة اللون الأصلي ولكن درجتها أقل.
  • يجب اختيار الألوان المعاكسة التي تساعد في التباين.
  •  لا ينبغي أن تزيد الألوان عن 3 ألوان.

تكوين الألوان ووزنها

تعتبر عملية تكوين ووزن الألوان من العمليات المهمة التي تميز الموقع وتلفت النظر إليه، لذلك من المهم أن تتعرف على الموازين الخاصة بالألوان، حيث تتراوح موازي الألوان بين الدفء والبرودة، كما يحتاج وزن اللون إلى بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها وهي:

  • التعرف على ما تحتاج إلى تمييزه وتوجيه النظر إليه.
  • احترام عين القارئ عن طريق تسهيل عملية القراءة من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين.
  • الحرص على ترك مساحات باللون الأبيض من أجل الإبقاء على المظهر مريح.

سيكولوجية الألوان في التصميم الخاص بالشعارات

تعتبر عملية اختيار الألوان الخاصة بالشعارات من أصعب وأهم العمليات التي يجب القيام بها، حيث توجد العديد من العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند الرغبة في تصميم شعار خاص بك، لأن شكل الشعار من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نجاح العلامة التجارية الخاصة بك، لذلك يجب اختيار الألوان بعناية شديدة، وذلك من أجل الاستفادة من سيكولوجية الألوان في التصميم.

 ألوان الشعارات والدلالة عليها   

بعض الألوان عند وضعها على الشعارات تدل على معاني خاصة مثل:

  • اللون الأحمر يدل على الثقة والعاطفة والحب والقوة.
  • كذلك اللون الأصفر يدل على الأمل والبهجة والفرح والسعادة.
  • اللون الأزرق يدل على الثقة والذكاء والهدوء والسكينة.
  • كذلك اللون البرتقالي يدل على التفاؤل والمرح والثقة والطاقة.
  • الأخضر يدل على الطبيعة والسلام والتجديد والوئام.
  • كذلك الأرجواني يدل على الحكمة والإبداع والرحمة.
  • الأسود يدل على القوة والرقي والحداثة.
  • الرمادي لون محايد يدل على الهدوء والحكمة.
  • كذلك الوردي يدل على التفاؤل والابتكار.
  • البني من الألوان المريحة التي تدل على الاستقرار.

سيكولوجية الألوان في التصميم الخاص بالشعارات

تعتمد سيكولوجية الألوان في التصميم الخاص بالشعارات على الأشكال والأحجام المختلفة والمتنوعة من التصاميم الهندسية، والأشكال المجردة بالإضافة إلى الأشكال العضوية، وتؤثر هذه الأشكال بشكل كبير على العلامة التجارية الخاصة بك، ويمكن تصنيف الأشكال إلى:

  • الأشكال الهندسية مثل الخطوط والدوائر والمستطيلات والمربعات.
  • كذلك الأشكال العضوية مثل الأشكال المنحنية والطبيعية واللولبية.
  • الأشكال المجردة مثل الأشكال الثقافية والتجريدية.

تابع المزيد: كيف تبدأ شركة تسويق من الصفر وأهم الخدمات التي تقدمها

النصائح الخاصة بلون الشعارات 

الوعي الثقافي: من المهم أن تتصفح الشعارات الخاصة بك بالمعاني المتنوعة من الثقافات المختلفة، وذلك لأن هذه النقطة مفيدة بشكل خاص في العلامات التجارية.

الاتساق: يجب عليك بعد الاستقرار على الألوان الخاصة بالعلامة التجارية، استخدام هذه العلامة باستمرار في جميع الأصول الخاصة بالعلامة، وذلك من أجل ضمان التعرف عليها والوثوق بها.

أنواع الشعار: يمكن أن يؤثر النوع الخاص بالشعار على التكوين العام الخاص بك، لذلك يجب عليك العناية عند اختيار نوع الشعار الخاص بالعلامة التجارية. 

المنافسون: يجب الاهتمام بالمنافسين من أجل فهم طبيعة السوق وما يحتاجه، بالإضافة إلى تحديد نوع الجمهور الخاص بك، مما يساعدك في اختيار الشعار الخاص بك.

في هذا المقال تم عرض جميع المعلومات الخاصة بسيكولوجية الألوان في التصميم، والخطوات التي يجب إتباعها من أجل الحصول على تصميم موقع وشعار مميزين.

شارك المقال