متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام

متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام

متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت؟ سؤال يطرحه العديد من المواطنين والأفراد في دولة الكويت حيث تعد سينما الأندلس من أشهر وأقدم السينمات في الكويت، وتحظى بمكانة فريدة في المجتمع الكويتي ولهذا يثار فضول الكثير من الأشخاص لمعرفة التاريخ المحدد الذي بدأت فيه تلك السينما بالعمل وكيف اكتسبت شعبيتها، حيث أنها أول سينما تقام في الكويت، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف على بدايتها بالتفصيل وكذلك سنتعرف معًا على تاريخ إغلاقها وتفاصيل حول الفن والسينما في الكويت.

افتتاح سينما الاندلس في الكويت 

سينما الاندلس في الكويت
سينما الاندلس في الكويت

تاريخ افتتاح سينما الأندلس في الكويت غير محدد بدقة، ومع ذلك يعتقد أنها تم افتتاحها في أواخر الخمسينيات أو بداية الستينيات، وتعتبر هذه السينما أول صالة عرض سينمائية في الكويت، حيث شهدت العديد من العروض السينمائية والحفلات الغنائية لنجوم الفن العربي البارزين وتعتبر خطوة هامة في تطوير المشهد الفني في الكويت.

تاريخ سينما الأندلس في الكويت

لقد تم تأسيس سينما الأندلس في الكويت آبان حقبة الخمسينيات أو عند بداية الستينيات على أقل تقدير، وذلك تزامنًا مع دخول صناعة السينما في الكويت وموقع السينما في مجمع الأندلس في منطقة حولي في الكويت، إذ أنه بعد نجاح دخول فكرة صناعة السينما في الكويت قام محبي السينما بشراء مساحة من الأرض في منطقة حولي من عائلة الحمد ومن ثم حولوه إلى سينما الأندلس.

كانت السينما معروفة بتنظيم الحفلات الغنائية التي كانت تستضيفها، حيث شهدت أداءً للعديد من المطربين العرب المشهورين ولقد استمرت السينما في هذا النشاط حتى تم إغلاقها بسبب التدمير الذي تعرضت إليه خلال غزو العراق على الكويت.

سينما الأندلس بداية الانفتاح الفني في الكويت

في صدد الحديث عن متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام نوضح أنه في ستينات القرن الماضي  بدأت الكويت رحلتها في إنتاج المحتوى السمعي البصري وهو ما كان مبكرًا مقارنة بدول المنطقة الأخرى ولقد  تجلت شعبية هذا المحتوى على الفور، مكتسبًا إعجاب دول الخليج المجاورة، لكن بالرغم من ذلك لم تكن السينما الكويتية تتمتع بسهولة في إنتاج الأفلام، حيث سيطرت الإنتاجات الأمريكية عليها لفترة طويلة حتى سنة 1971، عندما صدر أول فيلم كويتي بعنوان “بس يا بحر” من إخراج خالد الصديق.

على الرغم من هيمنة الأفلام الأجنبية فإن عقد الستينيات كان عصر انفتاح وبناء لدولة الكويت العصرية وكانت هناك مبادرات ومشاريع ثقافية متعددة، وكانت المسارح الأهلية نشطة، وشهدت حركة تعليمية متنامية على مستوى الدولة.

تناول مختصون ومهتمون في المجال الثقافي ملامح هذا المشهد الثقافي الكويتي في فترة الستينيات من خلال ندوة بعنوان “المناخ الثقافي في الستينات من نافذة الأندلس”، التي نظمت ضمن سلسلة ندوات “ذاكرة الأندلس” في مجمع الأندلس وشارك في الندوة عدد من الشخصيات البارزة في المجال الثقافي بالتعاون مع مجمع الأندلس.

متى أغلقت سينما الأندلس في الكويت

بعد أن عرفنا متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام نوضح أنه قد تم إغلاق سينما الأندلس في الكويت في التسعينيات من القرن الماضي، وذلك نتيجة الدمار الذي لحق بها جراء الغزو العراقي على الكويت وكانت السينما من بين الأماكن التي تضررت بشدة خلال تلك الفترة، مما استدعى إغلاقها وتمثل هذه الخطوة فقدانًا لمصدر هام للترفيه والسياحة في الكويت، إذ كانت تعتبر واحدة من أبرز وأهم دور العرض في البلاد.

عودة سينما الأندلس في الكويت

في سياق الحديث عن متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام فلقد أعلن عن عودة سينما الأندلس في الكويت في الفترة المقبلة، حيث أعلنت سينما جراند في الكويت عن قرب افتتاح سينما الأندلس مجددًا في مجمع الأندلس بمحافظة حولي، بعد غياب دام لأكثر من 30 عامًا لكن لم يعلَن بعد عن الموعد الدقيق لافتتاحها ولقد أفرح هذا الخبر العديد من الأشخاص لأن سينما الأندلس تعتبر واحدة من السينمات القديمة التي ساهمت في تطوير حركة السينما في الكويت.

تاريخ السينما الكويتية

تاريخ السينما الكويتية يمثل جزءًا هامًا من تطور الفن التصويري في البلاد ففي بداياتها، اعتمدت السينما الكويتية على استيراد الأفلام من الخارج وعرضها في دور السينما المحلية، وتأثرت بشكل كبير بالسينما الأمريكية والاستعمارية الغربية، مما أدى إلى غياب العنصر الثقافي الكويتي فيها ومع ذلك حاول الكويتيون الحفاظ على هويتهم من خلال إنتاج محتوى محلي للتلفزيون.

تعديل الأفلام المستوردة

ظل تدفق الأفلام الأجنبية السائدة في السينما الكويتية لفترة طويلة، لكنهم حرصوا على تعديل المحتوى ليتناسب مع القيم والتقاليد المحلية وفي عام 1972، أنتجت الكويت أول فيلم روائي طويل لها، “بس يا بحر”، الذي استعرض حياة الصيادين قبل اكتشاف النفط  ويعد هذا الفيلم نقطة تحول في تاريخ السينما الكويتية، حيث ساهم في بداية صناعة الأفلام المحلية.

تابع المزيد: متى ذكرى افتتاح جامعة الكويت 

الأفلام المحلية

سينما الاندلس في الكويت
سينما الاندلس في الكويت

رغم التوجه نحو الأفلام المحلية، إلا أن الكويت استمرت في استيراد الأفلام الأجنبية، وكان لشركة السينما الوطنية الكويتية دور بارز في هذا المجال وفي عام 2005، أطلقت الشركة علامتها التجارية “سينسكيب”، التي توفر تجارب مختلفة للمشاهدين، وجعلت من الكويت واحدة من الدول الرائدة في تسهيل الدفع عبر الإنترنت لتجربة مشاهدة الأفلام وتاريخ السينما الكويتية يعتبر استثمارًا في الهوية الثقافية للبلاد، حيث حاولت السينما المحلية أن تكون مرآة للتطورات الاجتماعية والثقافية في الكويت.

بهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تم افتتاح سينما الاندلس في الكويت في اي عام وأخذنا لمحة سريعة عن تاريخ السينما الكويتية وكيف بدأت وأهم محاورها.

أسئلة شائعة

متى دخلت السينما الكويت؟

أول فيلم صور في الكويت كان عام 1939 من آلان فيلير و تأسست شركة السينما الكويتية سنة 1954.

ما اسم اول فيلم كويتي؟

بس يابحر.

شارك المقال