شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت

شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت

تحدد وزارة الصحة الكويتية شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت لاختيار عناصر البعثة المرشحين من الفئات التي يحق لها الترشح ممن تنطبق عليهم معايير الوزارة للالتحاق بأعضاء الفريق الطبي الخاص ببعثة الحج الكويتية، وتأتي هذه الشروط في إطار سعي الحكومة الكويتية تجهيز وتأمين ملف الحج على المستوى الذي يليق بالمواطن الكويتي.

شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024

شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية
شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية

تنقسم الفئات الطبية التي يحق لها التقديم للالتحاق بالفريق الطبي الخاص ببعثة الحج إلى الأطباء والممرضين وفريق التفتيش الصحي وفنيين الطوارئ والصيادلة والإداريين ممن ينطبق عليهم شروط ترشيح فريق لموسم الحج 2024 في الكويت، وتتمثل في الآتي:

شروط الترشيح الواجب توافرها في الأطباء

حددت وزارة الصحة الشروط الخاصة بانضمام الأطباء للبعثة فيما يلي:

  • الحصول على الجنسية الكويتية.
  • الانتماء إلى أحد التخصصات المطلوبة للبعثة (باطنة أو أحد فروعها – ممارس عام – طب العائلة – طب الطوارئ).
  • ترخيص مزاولة المهنة.
  • أن يكون المسمى الوظيفي للمرشح مسجل فيما هو أعلى.

شروط الترشيح لفريق الصيادلة والتمريض والتفتيش الصحي وفنيي الطوارئ الطبية

في إطار شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت حددت الوزارة في هذه الفئة ما يلي:

  • امتلاك المرشح الجنسية الكويتية.
  • كذلك امتلاك المرشح شهادة دبلوم دراسي في التخصص فيما أعلى.
  • ترخيص مزاولة مهنة ساري المدة.
  • ملحق على قوة وزارة الصحة الكويتية.

الشروط الواجب توافرها في الإداريين المتقدمين

يأتي الإداريين ضمن الفئات المطلوب انضمامها إلى البعثة وتحدد شروط الترشيح لموسم الحج 2024 في الكويت الشروط المطلوبة فيما يلي:

  • حصول المرشح على الجنسية الكويتية.
  • عدد سنوات خبرة لا تقل عن خمس سنوات في الوظيفة الإدارية داخل الوزارة.

المستندات المطلوبة من المتقدمين للالتحاق بالبعثة

بعد استيفاء شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت على المرشح تقديم المستندات المطلوبة لاستيفاء الموقف الرسمي من البعثة ومنها ما يلي:

  • على المرشح تقديم صورة جواز السفر الخاص به ساري المفعول.
  • كتاب الترشيح الخاص بالحملة موقع وموثق ومختوم.
  • تقديم صورة من شهادة مزاولة المهنة.
  • صورة البطاقة الشخصية.
  • كذلك صور شخصية خلفية بيضاء.

موعد التقدم إلى الالتحاق بفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج 

قامت وزارة الصحة الكويتية بفتح باب استقبال طلبات التقدم والالتحاق بأعضاء فريق الخدمة الطبية لبعثة الحجّ  2024 للموظفين الراغبين بالالتحاق بدءًا من يوم الأحد 17 مارس 2024 على أن يكون يوم 21 مارس 2024 الخميس هو الموعد الأخير لاستقبال طلبات المرشحين، وتأتي هذه التوقيتات في الإطار العام المقدم من وزارة الصحة لوضع شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت.

التقديم للإلتحاق بفريق الخدمات الطبية الكويتية في بعثة الحج

أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تلقي طلبات التقدم والالتحاق بالبعثة من خلال موقع الالتحاق الخاص بها على صفحة تلقي الطلبات الخاصة بالبعثة الكويتية للحج، ممن تنطبق عليهم شروط ومتطلبات ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت وذلك من خلال استخدام رابط التسجيل على المنصة الحكومية.

توقيت موسم الحج 2024 

الحج هو الركن الخامس للإسلام وتقام شعائره في الشهر الأخير من السنة الهجرية في شهر ذي الحجة ويترافق هذا العام موعد الحج مع الفترة بين 18 إلى 23 يوليو حيث تبدأ الشعائر في اليوم الثامن من شهر ذي الحِجَّة بارتداء الحجاج ملابس الإحرام والتوجه إلى (منى)  حيث يخيم الحجاج و تنتهي في الثالث عشر من ذي الحجة حيث يتجه الحجاج لأداء طواف الوداع في مكة وبها تنتهي مناسك الحج.

ومن خلال فترة عمل الأيام الستة يقوم الفريق الطبي ممن تنطبق عليهم شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت بمتابعة الحالة الطبية للحجاج، وتقييم حالة الخدمات المقدمة إليهم مع توفير المطلوب من المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة لعناصر الحجاج.

اتفاقيات التعاون لتسهيل موسم الحج 

وقعت وزارة الأوقاف الكويتية عدد من الاتفاقيات مع الجانب السعودي لتسهيل إجراءات موسم الحج على الحجاج الكويتيين خلال فعاليات معرض خدمات الحج والعمرة في جدة، وبلغ عدد الاتفاقيات الموقعة مع الجانب السعودي خمس اتفاقيات مع وزارة الحج والعمرة السعودية وعدد من الجهات الأخرى وأتت الاتفاقيات على النحو التالي:

  • الاتفاقية الأولى بين الجانب الكويتي و السعودي لترتيب شؤون الحجاج وتضمنت الاتفاقية الأولى تحديد عدد الحجاج و المرافق المخصصة لهم و أماكن استضافة الحجاج ومساحة الأرض المخصصة.
  • ورتبت الاتفاقية الثانية وضع مخيمات الحجاج في منى والمزدلفة وعرفات وتهدف إلى توفير الخدمات الإعاشة والتغذية ومتطلبات التدفئة والإضاءة ووقعت هذه الاتفاقية مع شركة مطوفي حجاج الدول العربية و الجانب الكويتي المنظم لشؤون الحجاج.
  • أتت الاتفاقية الثالثة بين الجانب الكويتي وشركة الوكلاء الموحد في جدة لترتيب إجراءات قدوم واستقبال الحجاج في المطار وإنهاء إجراءات السفر بما يشمل ذلك تزويد الجانب السعودي بعدد اسماء الحجاج بوقت كافي قبل الوصول.

مزيد من الاتفاقيات لترتيب شؤون الحجاج 

شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية
شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية

حرصت الحكومة الكويتية على ترتيب مزيد من الاتفاقيات لترتيب شؤون الحجاج ومنها:

  • قامت الهيئة المنظمة لشؤون الحجاج بتوقيع اتفاقية مع شركة النقابة العامة للسيارات لتوفير الحافلات اللازمة لنقل الحجاج خلال شعائر الحج من بداية وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة وحتى موعد المغادرة إلى الوطن مرة اخرى.
  • أتت الاتفاقية الخامسة بين الهيئة وشركة المزمار لتوفير مياه زمزم بشكل دائم إلى الحجاج طوال الستة أيام.

تسعى الحكومة الكويتية إلى اختيار أفضل العناصر الطبية من خلال فرض أفضل شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج 2024 في الكويت حرصا منها على تأدية موسم حج يليق بمستوى المواطن الكويتي.

الأسئلة الشائعة

ما هي الشروط اللازمة للالتحاق الإداريين ببعثة الحج؟ 

حصول المرشح على الجنسية الكويتية بالإضافة إلى عدد سنوات خبرة لا تقل عن خمس سنوات في الوظيفة الإدارية داخل الوزارة.

متى يبدأ موسم الحج 2024؟

موسم الحج يبدأ من يوم 18 إلى 23 يوليو 2024.

شارك المقال