صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج

صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج

البعض يثيره الفضول لمعرفة صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج حيث إن ملعب جابر الأحمد الدولي هو أحد أهم الملاعب الرياضية في الكويت، ويعتبر هذا الملعب الننيو ن رموز التطور الرياضي في دولة الكويت لكونه استاد رياضي متعدد الأغراض ومكانه في محافظة الفروانية وهي في جنوب مدينة الكويت وتحديدًا في منطقة  تسمى العارضية الصناعية.

وقد قامت الحكومة بافتتاح  هذا الملعب بشكل رسمي في 18 ديسمبر 2015  وكان ذلك بمباراة استعراضية ةقعت ما بين منتخب نجوم العالم مع منتخب نجوم الكويت وتم بناء الملعب بتكلفة 275 مليون دولار أمريكي، وهو ثاني أكبر ملعب في الكويت بعد ملعب كاظمة ويتسع الملعب لـ 60,000 متفرج، ويعتبر الملعب الرسمي للمنتخب الكويتي لكرة القدم وفي هذا المقال سنتعرف عليه أكثر.

صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج

صور استاد جابر الاحمد الدولي
صور استاد جابر الاحمد الدولي

إن كنت ترغب في التعرف على صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج وعلى الملعب أكثر فلا بد أن تعرف أنه أكبر استاد رياضي في الكويت ويتميز بتوفير مجموعة متكاملة من الخدمات والمرافق المتطورة، بما في ذلك:

  •  مضمار لألعاب القوى وحوض سباحة.
  •  مرافق للاجتماعات والمؤتمرات.
  •  مواقع مخصصة لقوات الشرطة وخدمات الإسعاف والإطفاء.
  •  كبائن ومنصات لكبار الشخصيات.
  •  مرافق للتلفزيون والصحافة.
  •  قاعات للتمثيل الصحفي والتلفزيوني.
  •  مصليات ومتاجر لبيع الملابس الرياضية والوجبات.

يتألف الاستاد من أربعة طوابق، حيث يحتوي الدور الأول على مواقف للمروحيات ومنطقة مخصصة لكبار الشخصيات، بينما يحتوي الدور الثاني على القاعة الأميرية والمرافق الإدارية والصحفية، والدور الثالث يحتوي على المتاجر والمصليات ومنصات الكاميرا، والدور الرابع يؤدي إلى خدمات السقف والإضاءة المعلقة ولوحات النتائج.

ومن خلال تصميمه المتقن، يعكس الاستاد بيئة الكويت البرية والبحرية، مع استخدام السواري البحرية ورمز الحصان، ويتميز أيضًا بأنابيب لسحب المياه من سطح الملعب لإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، مما يعكس التزامه بالاستدامة والحفاظ على البيئة.

بناء استاد جابر الأحمد الدولي

في إطار ذ كر صور استاد جابر الاحمد الدولي من الداخل والخارج لابد من التعرف على أنه قد تم توقيع عقد بناء الاستاد في 17 أبريل 2000 من قبل الهيئة العامة للشباب والرياضة، حيث وافقت بلدية الكويت في 20 سبتمبر 2000 على تخصيص قطعة أرض في منطقة الشدادية بمساحة مليوني متر مربع لإنشاء ملعب جابر الأحمد الدولي.

ليكون نواة لمدينة جابر الأحمد الرياضية ثم في 26 نوفمبر 2000، تم نقل مكان الملعب مرة أخرى إلى منطقة العارضية، مما زاد من مساحة المدينة الرياضية بمقدار 800 ألف متر مربع.

سعة الاستاد

يتسع الملعب لـ 60,000 متفرج، حيث يخصص 58,000 مقعد للجمهور العام، و300 مقعد للمعاقين، و750 مقعد لكبار الشخصيات، و250 مقعد لوسائل الإعلام، و600 مقعد للكبائن الخاصة كما يتوفر مواقف سيارات تتسع لـ 6,500 سيارة، تتوزع بين 5,150 موقفًا للجمهور، و600 موقف لكبار الشخصيات، و750 موقفًا مظللًا للعاملين.

تكلفة البناء

بلغت تكلفة الاستاد النهائية 59 مليون دينار كويتي، وتمت المقاولة لشركة محمد عبد المحسن الخرافي التي نفذت المشروع، وفي حجر الأساس في يوم12 من شهر مارس سنة 2005 تم وضع حجر الأساس لهذا الاستاد وذلك  تحت رعاية الشيخ جابر الأحمد الصباح ينوب عنه وكذلك الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت.

أهم الأحداث التي أقيمت في الملعب

لقد حدث الكثير من الأحداث المهمة في هذا الملعب ومن أبرزها تلك البطولات التالية التي تابعها العديد من الجماهير في الخليج العربي والكويت بشغف وحب:

  • كأس الخليج العربي 2017.
  • كذلك كأس آسيا 2019.
  • كأس الأمير 2020.
  • كذلك كأس ولي العهد 2021.
  • نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

تابع المزيد: متى تم افتتاح مدرسة المباركية في الكويت

رفع أعلام دولة الكويت في استاد جابر الأحمد

صور استاد جابر الاحمد الدولي
صور استاد جابر الاحمد الدولي

أكملت بلدية الكويت جميع الترتيبات والاستعدادات لأعمال التنظيف وتزيين استاد جابر الأحمد الدولي بأعلام الدولة، استعدادًا لإقامة المهرجان الرياضي المرتقب، الذي يشمل المباراة النهائية لكأس سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، والتي من المقرر أن تقام مساء اليوم الثلاثاء.

تم تزيين استاد جابر الأحمد الدولي برفع أعلام الدولة بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة، داخل وخارج الاستاد الرياضي، وفي نفس السياق، أكد مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الفروانية، محمد الجبعة، أن الفريق الميداني قام بتكثيف أعمال التنظيف اليومية حول محيط الاستاد الرياضي والشوارع والطرق المؤدية إليه، ووضع 20 حاوية سعة 1100 لتر، واستخدم 50 عامل نظافة للكنس اليدوي، بالإضافة إلى 3 كناسات وعدد من الآليات.

تم أيضًا تشكيل فرق ميدانية لضبط الباعة الجائلين خارج أسوار الاستاد الرياضي، بالإضافة إلى توجيه إنذارات بشأن الشاحنات والمعدات الثقيلة لرفعها من الموقع.

ومن جانبه، أفاد مدير إدارة العلاقات العامة، محمد المطيري، بأن مراقبة الزينة ورفع الأعلام في الإدارة قامت بتركيب ساريات الأعلام وتزيينها بأعلام الدولة أمام بوابات الاستاد الرياضي وحول ملعب الاستاد، بالإضافة إلى تزيين الاستاد من الداخل استعدادًا لإقامة المهرجان الرياضي المرتقب.

بهذا نكون ناقشنا موضوع وتعرفنا أكثر على الملعب وتاريخه وتفاصيل بناءه والمشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها بها من أجل تطويره أكثر وجعله في أحسن صورة.

أسئلة شائعة

كم استغرق بناء استاد جابر؟

من بعد أن تم توقيع عقد استاد جابر الأحمد تم تحديد وقت لتنفيذ خلال مدة 820 يوم حسب ما ذكرت الهيئة.

ما هو اكبر ملعب في الكويت؟

يمثل يعد استاد جابر الأحمد الدولي أكبر استاد رياضي في دولة الكويت فهو استاد متعدد الأغراض يقع في محافظة الفروانية وتحديدًا في  منطقة العارضية الصناعية.

كم تكلفة ملعب استاد جابر الدولي؟

تعد تكلفة استاد جابر حوالي 120 مليون دينار كويتي.

شارك المقال