هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ وما هي أهم خصائصها؟

هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ وما هي أهم خصائصها؟

هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ سؤال هام نحاول الإجابة عنها في فقرات المقال حيث تعرف بأنها ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المؤسسات، ما عدا بعض الاستثناءات، وتطبق في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، وتعد مصدرًا رئيسيًا للدخل يساهم في تعزيز موازنات الدول.

تطبق الضريبة على جميع أطوار سلسلة التوريد، بدءا من عملية الإنتاج وحتى توزيع المنتج ووصولاً إلى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، ولكن هل تعتبر الضريبة المضافة مصروف؟ هذا ما سنجيب عليه في الفقرات التالية للمقال.

هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟

ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة

هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ هذا يوجهنا تعريف الضريبة، حيث تم تعريفها من قبل العديد من الباحثين على أنها “خصم مالي مجبر وغير عقابي يحدده الدولة ويجبر الأفراد الأفراد الطبيعيون أو الاعتباريون على دفعه للدولة بشكل نهائي وبدون مقابل خاص مباشر، وهذا يمنح الدولة القدرة على أداء وظائفها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”، ومن هذا المنظور، يمكننا تحديد خصائص الضريبة في النقاط التالية.

خصائص ضريبة القيمة المضافة 

تدفع التكلفة الضريبة المضافة على السلع والخدمات التي يقوم المستهلك بشرائها، أما المؤسسات فتدفع الضريبة للحكومة التي تتم جمعها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المؤسسات القيمة المضافة للضريبة التي دفعتها لمورديها، ومن أهم خصائصها ما يلي:

الضريبة اقتطاع مالي

هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ فالضريبة اقتطاع مالي حيث يتم سداد الضرائب عادةً عن طريق النقود الورقية أو المعدنية أو الشيكات أو الحوالات البريدية وبعض السندات الحكومية، وعلى العموم، لا يُسمح بدفع الضرائب عن طريق الخدمات أو المُقابل العيني، إلا في الحالات الاستثنائية مثل الحروب والأزمات، وذلك لتسهيل الأمور على المكلفين، وذلك بسبب تكاليف نقل وتخزين الضرائب المرتفعة ومخاطر التلف.

الضريبة إجبارية غير عقابية

تعد الضريبة إلزامية في جميع الأحوال، ولا يجوز الامتناع عن دفعها إلى الدولة بغض النظر عن اعتقاد الشخص بشرعيتها أو غير اعتقاده، ما لم يكن معفى منها، ويتم تعريف العقاب للمتهربين من دفع الضريبة بحجز أموالهم أو بيعها بالقوة لتغطية قيمة الضريبة.

مثلما يعتبر الضريبة غير جزائية، حيث يتم فرض العقوبة لمنع الأشخاص من القيام بأمور معينة كما هو الحال في فرض غرامة على كل من يتأخر في تقديم إقرار الضرائب، أو لمخالفة قواعد المرور، وعادةً ما تكون العقوبات الجزائية صارمة للترهيب.

 تتحدد الضريبة من قبل الحكومة وتكون رسمية ونهائية

عندما توافق المجالس النيابية على فرضها، تقوم الدولة بإصدار القوانين الضريبية، وعندما تدفع الضرائب للحكومة، فإنها لا يمكن استرجاعها، فهي تُعَدُّ مساهمة منك في تغطية النفقات العامة للدولة.

الضريبة ليس لها مقابل خاص مباشر

المكلف لا يحصل على مكافأة مباشرة لدفع الضرائب، ولكنه يستفيد غير مباشرة من أهمية الضريبة في تمويل الخدمات العامة.

تابع المزيد: الضرائب في الكويت: دليلك الشامل للفهم والامتثال الضريبي

 تلعب الضريبة دورًا هامًا في تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية

ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة

على الرغم من إن الغرض من فرض الضرائب هو تمويل الإنفاق العام، إلا أنها لها أهداف أخرى ذات طابع اجتماعي واقتصادي وسياسي يمكن تفسيره على النحو التالي:

تهدف هذه الخطة إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية، وذلك من خلال تحقيق التكافل الاجتماعي بإعادة توزيع الدخل القومي لصالح الفقراء، كما تعمل على تشجيع الأنشطة الاجتماعية عن طريق تقديم إعفاءات ضريبية للجهات التي تقدم خدمات اجتماعية.

يتضح لنا في نهاية المقال أن الضريبة هي وسيلة من وسائل الدولة لتوزيع الدخل وليست مصروفًا وهي إجابة مفصلة للسؤال هل تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصروف؟ فإذا قمنا بتصنيفها مصروف، ستتم معالجتها في حساب الأرباح والخسائر، وبالتالي ستقلص الربح وبالتالي ستقلص الضريبة.

شارك المقال