طرق التفكير الإبداعي ومكوناته ومهاراته 

طرق التفكير الإبداعي ومكوناته ومهاراته 

 طرق التفكير الإبداعي ومكوناته ومهاراته المقصود منه النظر للأمور بطريقة جيدة، وانسب تعريف له هو “التفكير خارج النص”، ويشتمل التفكير بشكل إبداعي في هذه الحالة ما يسمى ب lateral thinking او التفكير الجانبي، وهو القدرة على ملاحظة أنماط وامور غير واضحة للعيان، ويقول الدكتور تامر شلبي خبير التنمية البشرية أن “الأشخاص المبدعون يمتلكون القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة إليهم، وحل المشاكل التي تعترضهم والتحديات التي تواجههم ، فيجلبون بذلك منظورا جديدا وغير اعتيادي لأعمالهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تعريف هذا المصطلح ومكوناته ومهاراته والمراحل التي يمر بها.

طرق التفكير الإبداعي

طرق التفكير الإبداعي
طرق التفكير الإبداعي

إن تعريف طرق التفكير الإبداعي هو النظر إلى الأشياء بطريقة جديدة ومختلفة، أي التفكير خارج الصندوق، ويمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار طرق ووسائل جديدة لحل المشكلات وتنفيذ المهام ومواجهة التحديات ، وذلك لانهم ياتون لعملهم بمنظور جديد وغير تقليدي في بعض الأحيان، ويمكن للتفكير بشكل إبداعي أن يساعد الإدارات والمنظمات علي التحرك في اتجاهات ذات انتاجية اكثر، ولكن للتفكير الإبداعي مشكلة وهي ان اي فكرة لم يتم فحصها بشكل سليم ستبدو مكذوبة او غير واقعية، ولكن ليس من الافضل الحكم بشكل مسبق، فقد يبدو الحل الجيد مجنونا.

مكونات التفكير الإبداعي

من أهم مكونات التفكير الإبداعي كالتالي: 

  • امتلاك توجهات مستقبلية.
  • الإيمان بحكمهم الخاص.
  • امتلاك الثقة بالنفس.
  • تحديد وجهات نظر متعددة حول المشاكل.
  • امتلاك معلومات واسعة في العديد من المجالات.

تابع المزيد: أهم افكار مشاريع مدرسية

مهارات التفكير الإبداعي 

مهارات التفكير الإبداعي تحتوي علي : 

  • التفكير التحليلي 

 في أمر او قضية ما عليك ان تفهمها اولا ويتطلب ذلك القدرة على تمحيص جميع جوانب المشكلة بعناية لفهم كل جزئية ، سواء كنت امام نص، أو مجموعة من البيانات، او مخطط منهج دراسي، أو معادلة علمية عليك دوما أن تبدأ بتحليله قبل الشروع في التفكير في حل ابداعي لها.

  • التنظيم 

 التنظيم يعد عاملا مهما من عوامل التفكير الإبداعي، قد تجد نفسك فوضويا بعض الشي عن تجربة فكرة جديدة، لكنك تحتاج بعدها إلى ترتيب أفكارك وتنظيمها حتى يفهمك الناس، ويسيرون وراء رؤيتك، و أن تكون قادرا على عمل خطة ذات مواعيد نهائية وأهداف واضحة، وهذا أمر في غاية الاهمية.

  • البدء بصنع أي شيء 

 حاول ان تصنع شيء طالما تفكر فيه، او تبحث عن حله ولا تنحصر هذه الأشياء فقط على الأفكار العلمية وانما الامر متاح لك للقيام بأي شيء يكون محبا لك، كتابة مقال حول أمر حدث لك أو كتابة احداث يومك بطريقة جديدة غير مألوفة وإن كنت تعشق الأجهزة التقنية والهواتف الذكية والبرمجيات حاول كتابة برامج لصنع الحاسبة، او فك شفرة لاي برنامج، وبغض النظر عن النتائج التي سوف تحصل عليها وما هو مخفي عنك حتى الآن حول الذي قدمته فإن المحاولة هي البداية لتقوية الذاكرة والتفكير في الأمور بطريق جديدة.

  • التواصل 

 لن يقدر احد افكارك الابداعية او الحلول الابداعية التي اتيت بها إلا إذا امتلكت القدرة على الوصول لها بفاعلية للأشخاص الذين تعمل معهم، لذا لابد لك من امتلاك مهارات تواصل قوية سواء شفويا أو كتابيا.

ليس هذا  فقط، بل يتعين عليك ايضا ان تكون قادرا علي فهم المواقف جيدا لتتمكن من التفكير فيه بشكل ابداعي، وهذا الأمر لا يتأتى الا إذا كنت مستمعا جيدا وقادرا على طرح الأسئلة الصحيحة التي تقودك في النهاية إلى فهم المشكلة المطروحة أمامك ثم حلها.

  • حل المشكلات 

 لا يبحث أرباب العمل عن الأشخاص المبدعين المثيرين للإعجاب وحسب، بل انهم يريدون اشخاص مبدعين لديهم مهارة حل المشكلات المرتبطة بالعمل لتوظيفهم. 

  • الانفتاح 

 تنطوي الإبداعية على التفكير في أمور لم يأخذها احد بعين الاعتبار من قبل، وهنا لابد من ان تضع جانبا أي افتراضات أو تحيزات تمتلها ،وتنظر للأمور من حولك بطريقة جديدة تماما، وهكذا فالتطرق لمشكلة ما بعقل منفتح، سيتيح لك الفرصة للتفكير بشكل ابداعي.

  • الاسئلة الكثيرة

 لا تخجل يوما من السؤال عما يتردد في ذهنك، أو عن أحداث تحتاج إلى تفسير كي تستطيع استيعابها بشكل دقيق، ومهما كانت اسئلتك صغيرة اسألها فعدم معرفتها يخفي عنك العديد من الأحداث حولها، كما ان الاسئلة تعمق مدى التفكير لديك.

  • الثقة 

 ثق دائما بالأمور التي تعتقد بأنها على صواب، لأن هذه الأمور تنمي قدرتك على فهم الكثير، و تنمي قدرتك على فهم المستقبل والتنبؤ به قبل حدوثه.

  • واجه التحديات 

 يقع الإنسان في كثير من المصائب المعقدة التي طالما لا تكون مخططة بإحكام، وقد تتجمع تلك المصائب في وقت واحد، وهذا قد يسبب مجموعة من الضغوطات لديك والتي لا يمكن أن تتحملها، لكن الحل الوحيد هو مواجهة تلك المصائب والضغوطات لديك التي لا يمكن أن تتحملها.

لكن الحل الوحيد هو مواجهة تلك المصائب وحلها بطريقة عقلانية، والي تفكير عميق لتستطيع الخروج منها، وبعد نهاية هذا المأزق ستجد أنك وجدت طرقا كثيرة لزيادة التفكير، والتخطيط الأولي كي تنجح في ذلك، كما أن الإبداع يأتي دائما بعد عمل شاق ومتعب يأتي بثماره.

  • الخروج من المحيط 

 حاول في كل أسبوع الخروج من المكان الذي تعيش فيه، والذهاب إلى أماكن بعيدة عن الضجيج والضوضاء، ومريحة للعينين، فهي تساعدك على التأمل في الأحداث التي حصلت معك، والتفكير في تكوين العالم، وتعد البحار والمناطق المرتفعة أفضل هذه الأماكن.

  • الألعاب الذهنية 

يوجد الكثير من الألعاب التي تعتمد عليها الذاكرة وقوة التفكير، مثل: لعبة الشطرنج ، كما أن هذه الألعاب تساعد على التخيل والابتعاد عن التفكير الى امور كثيرة.

تابع المزيد: افكار مشاريع صغيرة مربحة 

مراحل التفكير الإبداعي

طرق التفكير الإبداعي
طرق التفكير الإبداعي

طرق التفكير الإبداعي يحتوي على عدة مراحل الباحثون اختلفوا في تحديدها وتتمثل هذه المراحل في أربعة مراحل:

  • المرحلة الأولى هي الاعداد والتحضير : وفي هذه المرحلة يتم تحديد المشكلة، وفحصها من كل الجوانب ، ويتضمن الفحص جمع المعلومات، وتحديد المهارات والخبرات، ولا يمكن أن يتم التفكير بشكل إبداعي دون أن يمر بهذه المرحلة.
  • المرحلة الثانية هي الاحتضان : وفي هذه المرحلة يتحرر العقل من العديد من الافكار التي لا ترتبط بالمشكلة ، وتتميز هذه المرحلة بالجهد الكبير الذي يبذله الشخص المفكر المبدع من أجل حل المشكلة 
  • المرحلة الثالثة هي مرحلة التحقيق : هذه المرحلة ليست كافية أن نعثر على فكرة جديدة او مبتكرة، وانما لابد من وضع هذه الفكرة على منضدة النقد، والتأكد من مدى جديتها، والتحقق من أنها تصلح بالفعل لحل هذه المشكلة، وفي النهاية ستتمكن من التمسك بالافكار التي ثبت بالتجربة الواقعية جدواها وفاعليتها.
  • المرحلة الرابعة : وفي هذه المرحلة يقوم الشخص المبدع باختبار الفكرة، وإعادة النظر بها حتى يتمكن من رؤية صلاحيتها.

وهكذا تعرفنا على طرق التفكير الإبداعي ومكوناته ومهاراته ومراحله.

شارك المقال