كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك

كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك

كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك التي تكون نتيجة طبيعية للنمو المتسارع الذي نشهده في الوقت الحالي على جميع المستويات بالنسبة للتجارة الإلكترونية، فعلى الرغم من أن الدفع نقدي عند التسليم من أكثر خيارات الدفع انتشاراً في عالم التجارة الإلكترونية إلا أن غالبية البائعين يفضلون أخذ دفعة من المبلغ قبل التسليم نظراً لأنهم ما بين سندان رغبة العديد من المشترين في الدفع عند التسليم وبين خطر التخلي عن الصفقة وتكبد خسائر جراء ذلك، الأمر الذي يجعل الأمر خيار الدفع عند التسليم مريحاً للعملاء بينما يمثل مشكلة كبيرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على طريقة تقليل طلبات المدفوعات في موقعك الإلكتروني تابعنا حتى النهاية. 

كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك

طلبات استرداد المدفوعات في متجرك
طلبات استرداد المدفوعات في متجرك

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك والذي يمكن الإجابة عنه عبر الخطوات التالية:

  • التأكد من البيانات الموجودة في بطاقات وصف المنتج نظراً لأن أحد الأسباب الأساسية التي يترتب عنها إرجاع العملاء للمنتجات وطلب استرداد المدفوعات هو كون المنتج منافي للوصف الموجود على المتجر.
  • توضيح سياسات الشحن والإرجاع في متجرك الإلكتروني من أجل تجنب حدوث نزاع بينك وبين العميل بجانب التأكد من سلامة موقفك القانوني في عمليات الاسترداد والإلغاء حتى يعلم العميل كيف يتصرف.
  • فحص طلبات استرداد المدفوعات المشبوهة نظراً لأن هناك بعض الأشخاص التي تحتال على المتاجر الإلكترونية وتطلب رد مدفوعات لم تأخذها أصلا.
  • الرد بسرعة على طلبات الاسترداد نظراً لأنه من الضروري ألا تكون عملية رد المدفوعات عملية صعبة، إلي جانب أن الرد السريع يساعد في إلغاء العميل لطلبه لاسترداد المدفوعات الأمر الذي يحتم عليك تعيين خدمة عملاء محترفة في متجرك الإلكتروني.

عملية استرداد المدفوعات 

استكمالاً لحديثنا عن كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك سوف نتحدث عن عملية استرداد المدفوعات والتي يمكن تعريفها على أنها شكل من أشكال النزاع الذي يحدث بين التاجر والعميل يترتب عنه إلغاء عملية البيع كأن لم تكن وإعادة المبلغ للعميل من خلال البنك الذي دفع من خلاله أو في حسابه على المتجر وغيرها من طرق استرداد المدفوعات.

 فعلى الرغم من وجود صور متباينة لاسترداد المدفوعات إلا أن للعميل الحق في الاعتراض على المعاملة، نظراً لأن هذا حقه الطبيعي كمستهلك الأمر الذي يترتب عنه تكلفة العميل مبلغ يفوق ما دفعه لاسيما في حال اتباع العميل خطط التقسيط المتباين.

 ومهما كان طلب استرداد المدفوعات يجب على التاجر تتبع المرتجعات التي تمت في المتجر حتى يتأكد أن متجره في منطقة الأمان بالنسبة للمدفوعات والتي تمثل 6% لكل عملية بيع كاملة، نظراً لأنه كلما انخفض معدل استرداد المدفوعات كلما قلت نسبة الخطر على المشروع.

سيناريوهات في استرداد المدفوعات 

بعد التعرف على كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك سوف نعرض بعض السيناريوهات المتباينة التي يجب أن يعملها كل تاجر حتى يتجنب عمليات الاحتيال قدر الإمكان، ويمكن عرض تلك السيناريوهات على النحو التالي:

الاحتيال

 في هذا السيناريو يقوم العميل بالادعاء أنه تم تحصيل معلومات عنه دون أن يعلم الأمر الذي يحتم عليك التأكد في البداية من أن ذلك العميل قد أجرى عملية شراء من متجرك الإلكتروني بالفعل واستلم الطلب حتى تتمكن من الاعتراض على طلب استرداد المدفوعات هذا.

عدم استلام العميل المنتج

 من الضروري أن يكون العميل على علم بمواعيد استلام المنتج حتى لا يتسرع ويقوم بإلغاء الطلب ثم يطلب استرداد المدفوعات لوجود ضبابية في مواعيد الشحن.

المنتجات التي لا تتماشى مع الوصف

 يجب على التاجر التأكد من أن المنتج الذي يصل إلي العميل هو نفسه المكتوب في الوصف والموضح في الصور نظراً لأن التفاصيل الصغيرة يترتب عنها تجربة سلبية للعميل يشعر بعدها أن ما دفعه أكثر مقابل المنتج، مع الجدير بالذكر أن طلبات استرداد المدفوعات لا تكون عادلة في الكثير من الأحيان الأمر الذي يحتم على التاجر معرفة متى سوف يعترض وكيف يعترض على رد المبالغ المدفوعة لاسيما بالتواصل مع بوابات الدفع التي تعاونت معها، كذلك يجب عند الاعتراض كتابة كل شئ وتجهيز جميع الوثائق التي تثبت أنك على حق.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع بيع المفروشات

نصائح هامة تقلل من طلبات الاسترداد وخفض تكاليفها 

طلبات استرداد المدفوعات في متجرك
طلبات استرداد المدفوعات في متجرك

بعد التعرف على كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك سوف نعرض بعض النصائح الهامة التي تقلل من طلبات الاسترداد وخفض تكاليفها على النحو التالي:

  • تمديد الإطار الزمني الذي يتيح للعميل بإرجاع المنتجات نظراً لأنه من الطبيعي أن يتخذ العميل إجراء سريع عند شعوره بقصر المدة الممكنة لإتمام أي عملية، لذلك يجب على التاجر وضع إطار زمني لحالات الإرجاع ومنع طلبات استرداد المدفوعات بعد انتهائها.
  • تثقيف العملاء بما توفره منتجاتك وما سيحصلون عليه عند شرائها الأمر الذي يجعلهم أكثر اطلاعاً قبل إجراء عملية الشراء، ويمكن عمل ذلك من خلال شرح المنتج بالتفصيل في الوصف وتصويره من زوايا متنوعة أو استعمال قسم للأسئلة الشائعة والإجابة فيه على كل الأسئلة التي تتعلق بالمنتج.
  • سؤال العملاء عن سبب استرداد المدفوعات ودراسة سبب المشكلة لمعالجتها وتقليل طلبات استرداد المدفوعات، إلى جانب التعرف على نوع العملاء الذين ينتشر لديهم حالات الإرجاع لتجنب استهدافهم في الحملات التسويقية المستقبلية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن كيف تقلل طلبات استرداد المدفوعات في متجرك والذي وضحنا فيه المقصود بعملية استرداد المدفوعات وسيناريوهات طلبات استرداد المدفوعات التي يجب على التاجر معرفتها.

الأسئلة الشائعة

هل يحق للعميل إلغاء الطلب؟

نعم، يحق للعميل إلغاء الطلب في حال تأخر المتجر في التسليم عن مدة تتخطى 15 يوماً.

هل يتم استرجاع المبلغ بعد الاحتيال؟

نعم، يمكن استرجاع الأموال من خلال الإبلاغ المباشر للبنك الذي تتعامل معه أو إبلاغ الشرطة عن تلك العملية.

شارك المقال