شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي

شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي

أعلنت وزارة التعليم العالي في دولة الكويت فتح باب التسجيل في نظام شواغر البعثات الخارجية للعام الجامعي 2023/2024، وأصدرت شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي، وهذا النظام للتخصصات في مجال الطب البشري في دولة أستراليا

ويعد نظام شواغر للطلبة الذين لديهم الجنسية الكويتية ومن خريجي الثانوية العامة قسم علمي، و يمكن التسجيل بنظام الشواغر الطبي عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم الحالي في دولة الكويت، و يتم الإعلان عن نتائج القبول في خطة شواغر عبر إرسال الرسائل القصيرة على الهاتف المسجل لدى الوزارة أو عبر موقع الرسمي لوزارة التعليم العالي الإلكتروني.

شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي

طلبات الالتحاق بخطة الشواغر
طلبات الالتحاق بخطة الشواغر

وضعت الهيئة العامة للتعليم العالي مجموعة من شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي والتي لا بد من توافرها لدى المتقدمين والتي تتضمن ما يلي:

  • نظراً لاشتراط بعض الجامعات الأجنبية للقبول في السنة التمهيدية في  كلية الطب البشري الحصول على مستوى محدد في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم إرفاق اختبار الآيلتس الأكاديمي وحصوله على درجة 6.50 كحد أدنى أو ما يعادلها من المراكز المعتمدة لدى وزارة التعليم، وأن لا يقل درجة اختبار أي بند من البنود عن درجة 6 أو ما يعادلها من المراكز المعتمدة لدى وزارة التعليم.
  • يمكن أيضا اعتماد اختبار الايلتس أو التوفل من خارج الكويت وذلك في حال إذا حصل الطالب على الاختبارات من أحد المراكز المعتمدة لدى السفارة لدولة الكويت أو المكاتب الثقافية بالخارج ولكن يجب أن يشترط حصول الطالب على شهادة ثانوية من خارج دولة الكويت.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على مستوى محدد في اللغة الإنجليزية
  • أن يكون المتقدم مواطن كويتي الجنسية ومن أبناء كويتيات.
  • يجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة التعليم الثانوي قسم علمي أو ما يعادله
  • أن يكون المتقدم حاصل على القرار في المعاملة الكويتية الصادر عن وزارة الداخلية الكويتي.
  • أن يكون الطالب المتقدم هو أحد أبناء الدبلوماسيين.

ما هي شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي

حددت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بعض الأوراق التي يجب أن يتم تجهيزها من المتقدم للالتحاق بخطة شواعر للفصل الدراسي الثاني والتي تتضمن ما يلي:

  • إذا كان المتقدم هو موظف بالدولة يجب أن يحضر بعض المستندات والأوراق الآتية: أن يكون المتقدم كويتي الجنسية ولدية ما يثبت ذلك  – مستند شهادة ثانوية صادرة من مدارس الكويت أو من خارج الكويت، أو من المدارس الأجنبية الصادرة من الكويت، يجب أن يقدم الأوراق التي تحدد ضوابط التقديم التي تفيد الجمع بين العمل والدراسة.
  • إذا كان المتقدم في خطة شواغر غير موظف يجب أن يتوفر لديه الأوراق التالية: يجب أن يكون المتقدم كويتي أو لديه الجنسية الكويتية، أن يكون المتقدم للالتحاق في خطة شواغر حصل على الشهادة الثانوية من المدارس الحكومية الكويتية أو حصل على الشهادة من خارج دولة الكويت، أو أن يكون قد حصل على الشهادة الثانوية من المدارس الأجنبية الصادرة من دولة الكويت.
  • من متطلبات ومستندات التقدم بخطة شوغر في النظام التطبيقي أن يكون الطالب لا يقل عمره عن 16 عاماً وإلا يزيد عن 23 عاماً، إذا كان الطالب أقل من 18 عاماً يجب أن يكون لديه أحد الوالدين كمرافقين له بمقر البعثة.

إرشادات التسجيل في خطة الشواغر الطبية

يجب أن يكون المتقدم غير حاصل على الإجازة الجامعية ويشترط أن لا يكون موظف في أي جهة أو مقيد في أي جهة دراسية ويجب تقديم ما يثبت ذلك إلى وزارة التعليم بالكويت، تسمح الوزارة بالكويت للطلاب الحاصلين على بعثة داخلية وقد انسحبوا منها أن يتقدموا في التسجيل بخطة البعثات شواغر وتقديم ما يثبت ذلك.

لا يحق للمتقدم خطة شواغر أن يكون مسجل في أي جامعات بالكويت سواء خاصة أو حكومية أو سجل في المنح الدراسية خارج الكويت، ويحق لوزارة التعليم العالي بالكويت إلغاء التسجيل للطالب المتقدم إلى الخطة إذا تم الإخلال بهذا الشرط، و تقوم وزارة التعليم العالي بالكويت إلغاء الطلب المتقدم في خطة البعثات شواغر وذلك في حالة عدم مراجعة الطالب للوزارة وعمل مطابقة لشهادة الثانوية الأصلية وتقديمها في خلال 60 يوم من تاريخ إعلان نتائج القبول في خطة شواغر.

ويجب معرفة شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي والإطلاع على شروط القبول بالجامعات الطبيبة تخصص الطب البشري في استراليا.

يعتبر الطلب المتقدم ملغي إذا لم يتم اكتمال وإدخال المستندات المطلوبة من المتقدم خطة شواغر والتي قامت الوزارة بتحديدها عبر موقعها الإلكتروني وذلك قبل انتهاء الموعد المحدد للتسجيل.

شروط قبول حملة الثانوية الأمريكية في خطة شواغر

يجب أن يكون المتقدم على معرفة بشروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي في حملة الثانوية الأمريكية و أن يتوفر لدية بعض الشروط والتي تتضمن ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب خريج القسم العلمي في المرحلة الثانوية وذلك بعد اجتياز اختبارات والتي  (Biology – Chemistry – Physics – Pre-calculus OR Calculus – Algebra 2 )، وفي حالة إذا أختلف مسمى المادة العلمية أو محتواها العلمي يشترط تقديم إفادة تثبت التخرج من المدرسة التي توضح معادلتها للمواد المطلوبة.
  • حصول المتقدم على شهادة Weighted or District GPA للثانوية الأمريكية الصادرة من خارج الكويت.
  • يشترط اجتياز اختبار ACT أو  SAT في بعض الجامعات في دول البعث في خريجي الثانوية الأمريكية.

تابع المزيد: اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

متطلبات وشروط قبول شهادة البكالوريا الدولية

طلبات الالتحاق بخطة الشواغر
طلبات الالتحاق بخطة الشواغر

يجب أن يكون المتقدم قد قام بإنهاء 12 سنة دراسية ويقدم شهادة البكالوريا المعتمدة الدولية.

يجب أن يكون قد درس 6 مواد على الأقل بنجاح ومن بينهم مادتي الرياضيات ومادة اللغة الإنجليزية من مواد البكالوريا الدولية، بالإضافة إلى اجتيازه 3 مواد على الأقل في اختبار المستوى العالي High Level، وأن يكون المتقدم قد أجتاز نظرية المعرفة TOK وأيضاً المقالة الموسعة EE، يجب للمتقدم أيضاً أن يكون قد اجتاز مادتي العلوم في مجالات الكيمياء والأحياء والفيزياء ومادة في مجال الرياضيات.

تعرفنا في هذا المقال عن شروط ومتطلبات تقديم طلبات الالتحاق بخطة الشواغر للفصل الدراسي الثاني في التطبيقي وما هي الإرشادات والمتطلبات للقبول في شهادات الثانوية الأمريكية وشهادة البكالوريا الدولية.

الأسئلة الشائعة

متى يسجل في خطة شواغر؟

يتم التسجيل بتاريخ 23-11-2024.

هل يقبل نظام شواغر الوافدين؟

يتم قبول طلبة المنح الدراسية و أبناء دول مجلس التعاون للدول الخليجية.

شارك المقال