هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

قد تتساءل الكثير من السيدات عن إيجازة طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت والتي لا تعد من الأمور الصحيحة على الإطلاق فلا يمكن لأي سيدة التخلي عن رجلها من أجل التقرب من شخص آخر، فذلك يوقعها في فاحشة فلا ينص ديننا أو الشريعة الإسلامية على ذلك.

بل يمنع اختلاط السيدات بالرجال حتى لا تنمو أي من المشاعر الخاطئة تجاه رجل آخر غير زوجها، فديننا دين تعفف وشرف لا يقبل أن تهان المرأة وهي بذلك الفعل تعرض نفسها إلى الإهانة بشكل كبير، ومن خلال المقال سنتعرف على إجابة هذا السؤال، ونتعرف على إجراءات الطلاق وطرق الاستعلام عن الطلاق في الكويت.

هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت؟

طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت
طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

لا يجوز للسيدات طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت، حيث يحرم الدين الإسلامي اختلاط السيدات بأي من الرجال الأخرين الغرباء عن زوجها، ويعاقب أي من الرجال التي توهم النساء بإنشاء علاقة فيما بينهم وهي متزوجة، فلا يحل للمرأة طلب الطلاق من زوجها إلا في بعض الحالات التي ينص عليها القانون والشريعة الإسلامية، مثل:

  • عدم الإنفاق على الزوجة وتوفير احتياجاتها.
  • إهمال الأطفال والتسبب في تعريضهم إلى المعاناة في المعيشة وغيرها.
  • سوء أخلاق الزوج عن طابعه القديم.
  • تعرض الزوجة إلى الضرب أو المعاشرة بالغصب، أو تعرضها للظلم من قبل الزوج وذلك من خلال العديد من الطرق التي لا تنتهي.

وقد جاء عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم أنه قال: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة)، فلا يمكن أن تقبل أي من السيدات التعرض للإهانة في الدنيا وإلى عقاب كبير كالتحريم من الجنة في الأخرة، فهل تدركين حجم الفاحشة التي تجريها.

كما نص قانون الأحوال الشخصية بالكويت في المادة 23 على عدم إجازة الرجل للزواج من سيدة تقوم بطلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت، إلا في حالتين وهي موت زوجها أو طلاقها منه تمامًا وعدم وجود أي نية للرجوع.

حالات رفض الطلاق بالكويت

عندما تقوم أي من السيدات بطلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت لا تقبل ولكن يمكن أن يقبل الطلاق في حالة تقديم أسباب مقنعة عند عرضها على القضاء ليعمل على مراجعتها والتأكد من مناسبتها مع القانون ومع الشريعة الإسلامية التي تحكم الدولة من خلالها مثل التعرض إلى عنف أو عدم التكفل باحتياجاتها، وغير ذلك لا تقبل الدعوى ولا تتمكن المرأة من الطلاق، مع العلم لا تتمكن المرأة من طلب الخلع أيضًا، حيث لا يتم الخلع إلا بعد الحصول على موافقة من الطرفين وليس لرغبة طلاق الزوجة فقط.

ويمكن أن يطلب الرجل الطلاق ولكن ذلك في حالات محددة مثل الطلاق للضرر أو للغياب أو للشقاق وغير ذلك لا يتم الموافقة على الدعاوى الخاصة بالطلاق بين الطرفين وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الخاص بالكويت.

ما هي اجراءات الطلاق في الكويت؟

يجب أن يعرف كلا الزوجين أن الطلاق أمر أحلة الدين الإسلامي ولكنه غير مستحب لما ينتجه من أضرار وتفكك في الأسرة خاصة وإذا كان هناك أطفال، ولكن يوجد بعض الحالات التي تلجأ إلى الطلاق بعد الاتفاق بين الطرفين، لذا يجب التعرف على إجراءات الطلاق التي تتم في الكويت، حيث تتضمن:

  • تقديم الزوجين طلب رسمي إلى محكمة الأحوال الشخصية المتكفلة بأمور الطلاق، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي أحوال شخصية ليعمل على متابعة القضية.
  • تقديم أسباب قانونية ذات أدله واضحه وصريحة كي يتم قبول دعوى الطلاق.
  • لا يتقبل أدلة من طرف واحد فقط، بل يجب على الزوجين تقديم أدلة واحة وأسباب مزعومة ليتم قبول الطلاق.
  • يجب على الشهود والأقارب العمل على التصالح بين الطرفين أو استشارة أي من المتخصصين قبل الطلاق.
  • عند تقديم طلب الطلاق ستعمل المحكمة على النظر في الطلب ومراجعة الأسباب لتتمكن من اتخاذ القرار الأنسب.

تابع المزيد: هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج

إجراءات الطلاق الغيابي في الكويت

طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت
طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

في سياق الحديث عن طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت يجب أن يتعرف كلا الطرفين الزوج والزوجة عن الإجراءات اللازمة الطلاق الغيابي إذا اتفق كلا منهما عليه، ومن تلك الإجراءات التالي:

  • إحضار كافة المستندات والأوراق اللازمة لتقديم طلب الطلاق الغيابي.
  • تقديم شاهدين للمحكمة الشرعية، على أن تتوفر بهم الشروط اللازمة لقبول شهادتهم.
  • التأكد من ملء نموذج الطلاق الغيابي من خلال تسجيل البيانات المدخلة.
  • فور الانتهاء يجب تسليم النموذج إلى الموظف المختص.
  • يتم عرض الطلب على المحكمة المختصة لتبدأ في مراجعة الأوراق والاطّلاع على معلومات القضية
  • يعطي القاضي بعض الوقت للزوج ليراجع قراره قبل الإقرار بالطلاق.
  • يجب الانتهاء من تسديد الرسوم المطلوب عند ملء نموذج الطلاق الغيابي.
  • يصدر القاضي الحكم بالطلاق عند توفر أدلة واقعية، مع إصدار أحكام خاصة بالنفقات والحضانة.

بعد الانتهاء من الإجابة على سؤال طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت يجب أن تأخذي في عين الاعتبار العواقب التي ستقع عليك نتيجة ذلك التفكير والبحث عن وسيلة لتفكيك عائلتك، فالكثير لا يدرك نعمة الزواج إلا بعد أن يفقدها.

أسئلة شائعة

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة الكويت؟

لا يشترط حضور الزوجة فيقدر الزوج تطليق الزوجة دون حضورها ويسمي بالطلاق الغيابي.

هل يجوز للزوجه طلب الطلاق إذا تزوج عليها؟

يمكن للزوجة طلب الطلاق إذا تزوج زوجها وتسبب لها في ضرر نفسي ومادي، وخاصة في حالة اشتراطها بعقد الزوج ألا يتزوج عليها زوجها دون علم منها.

شارك المقال