عنوان سينما الاندلس في الكويت على جوجل ماب

عنوان سينما الاندلس في الكويت على جوجل ماب

يعد عنوان سينما الاندلس رمز من رموز الانفتاح الثقافي خلال فترة الستينات في دولة الكويت والعالم العربي، تعتبر هي بوابة دخول السينما إلى دولة الكويت، فهي تعد أثر تاريخي أصبح الجميع يبحثون عنه وازدادت أعداد الباحثين عن موقعها في تطبيق جوجل ماب، فالجميع يتنافسون لإيجاد معلومات حول هذا الصرح العظيم، لذا سنقدم لكم بعض التفاصيل عنها.

سينما الاندلس في الكويت

عنوان سينما الاندلس
عنوان سينما الاندلس

هنا في دولة الكويت العربية نشأت إحدى البوابات الثقافية للانفتاح على العالم الخارجي في ستينات القرن الماضي و التي تسمى سينما الاندلس في الكويت، حيث بدأت الكويت في إنتاج المحتوى السمعي البصري الخاص بها في تلك الفترة من الزمن، والذي يعد وقت مبكر سابقاُ لدول أخرى محيطة، مما أدى إلى اكتسابها شعبية سريعة وإعجابا من دول الخليج المجاورة، ولكنها لم تتمكن من إنتاج أفلام سينمائية بسهولة في البداية.

وإنما سيطرت الأفلام والإنتاجات الأميركية على دور السينما الكويتية لفترة طويلة حتى عام 1971، حيث تم إصدار أول فيلم كويتي باسم “بس يا بحر” من إخراج الشاب خالد الصديق، وعلى الرغم من ذلك لكن ما زالت فترة الستينات من القرن الماضي ينظر إليها على أنها كانت فترة الانفتاح وبناء دولة الكويت العصرية.

وكانت قد سبقته بعض المبادرات والمشاريع والمنابر ثقافية المتعددة، حيث كانت المسارح الأهلية مليئة بالأنشطة وكانت حركة التعليم في أعلى جودة وتوسع على مستوى الدولة.

تاريخ سينما الاندلس بالكويت

كما ذكرنا سابقاً أن تأسيس وافتتاح سينما الأندلس في الكويت في أوائل الستينات بعد النجاح الباهر الذي حققه دخول السينما لدولة الكويت، حيث قام المهتمون بشراء قطعة من الأرض في منطقة حولي من إحدى أفراد عائلة الحمد، ثم شرعوا في بناء سينما الأندلس، وقد تم إنشاء هذه السينما في مجمع الأندلس الموجود في محافظة حولي بدولة الكويت، وتقع خلفها سينما حولي الصيفية.

ولقد عرفت هذه السينما من خلال الحفلات الغنائية التي كانت تقام فيها ويحييها الكثير من المطربين العرب، وظلت السينما على هذا الوضع حتى أغلقت بسبب التدمير الذي تعرضت له خلال الغزو العراقي للكويت.

إغلاق سينما الاندلس في الكويت

جاء الغزو العراقي للكويت في فترة التسعينات، حيث أغلقت حينها السينما في عام 1993 وهدمت عام 1994 بعد مرور حوالي ثلاثين عامًا من افتتاحها، حيث تم تدمير السينما ومرافقها بالكامل، ثم تم استغلال موقعها من أجل إنشاء مجمع المهلب التجاري ودار سينما المهلب بعد ذلك، ولكن لا تزال سينما الأندلس حاضرة في حديث الكثير من الناس الذين عاصروا فترة تأسيسها وكذلك إغلاقها.

عودة سينما الاندلس

من آخر الأخبار السعيدة هي عودة سينما الاندلس، حيث تم الإعلان عن عودة سينما الأندلس في الكويت خلال الفترة القادمة، حيث أعلنت سينما جراند بالكويت عن اقتراب موعد افتتاح سينما الأندلس مرة أخرى في مجمع الأندلس بمحافظة حولي بدولة الكويت بعد غياب دام لأكثر من 30 سنة، ولكن موعد الافتتاح الفعلي لم يتم الإعلان عنه حتى الوقت الحالي.

عنوان سينما الاندلس في الكويت

يقع عنوان سينما الاندلس في مجمع الاندلس بمحافظة حولي في دولة الكويت، يمكنك الذهاب هناك وفتح تطبيق جوجل ماب، ثم البحث عن سينما جراند الأندلس، وتتبع الخطوات عبر إمكانية التنقل في التطبيق وستجد هناك سينما الاندلس تحت الإنشاء والتطوير، حتى يتم الإعلان عن افتتاحها من جديد.

تابع المزيد: الشركات الشرعية في بورصة الكويت

ملامح نشأة عالم السينما في الكويت

عنوان سينما الاندلس
عنوان سينما الاندلس

في عقد الثلاثينات من القرن الماضي والمرحلة الأولى عند بداية انفتاح وسفر الكويتيين إلى بعض الدول العربية للدراسة أو التجارة، شاهدوا الأفلام في دور السينما في تلك الدول، وقام الرحالة الأسترالي ألن فلييرز بتصوير فيلم تسجيلي عن الغوص وصيد اللؤلؤ وفي عام 1939، يسجل فيه رحلة من عدن مرورًا ببعض مواني إفريقيا الشرقية، وقام فليبرز بتصوير لقطات ومشاهد ترصد حركة الحياة فى الكويت، وبعض ملامح البيئة الاجتماعية في بعض أحياء الكويت القديمة، وتوالت الأفلام بعدها، ففي عام 1946 تم تصوير فيلم تسجيلي عن بدء ضخ النفط من ميناء الأحمدي.

ثم جاءت المرحلة الثانية حيث تعددت الأحداث التاريخية الرائعة في مجال السينما حيث قامت دائرة المعارف المعروفة بوزارة التربية الآن بتأسيس قسم للسينما والتصوير في عام 1950، وقد أنتجت نحو ستين فيلمًا وثائقيًا تعليميًا عن التعليم والصحة وغيرهما من الأمور المتعلقة بالحياة في الكويت، وفي عام 1954 وبعد عمل مستمر واجتهاد كبير تأسست شركة السينما الكويتية التي تولت وحدها مهمة إنشاء دور العرض واستيراد الأفلام، بدأ بعدها التلفزيون إنتاجه السينمائى في عام 1961.

وبعد بضع سنوات انتقل النشاط السينمائي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى وزارة الإعلام حيث افتتح قسم السينما في تلفزيون الكويت، ثم بدأت مراقبة السينما في عام 1981 وإنتاج ما يقرب من عشرين إلى ثلاثين فيلم في السنة.

قد تحدثنا عن سينما الاندلس في الكويت والتي تعتبر أحد أهم المعالم الثقافية في تاريخ دولة الكويت، وقد تم ذكر تاريخ هذه السينما وكيفية التوصل إليها، ليستمتع المواطنين بهذا التراث.

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت سينما الاندلس بهذا الاسم؟

سميت سينما الاندلس بهذا الاسم تبعًا للمنطقة التي أنشأت بها والتي سميت نسبة إلى مدينة الأندلس في أسبانيا.
 

ما هو أول فيلم كويتي تم في سينما الاندلس؟

كان أول فيلم يسمى “بس يابحر” فيلم أنتج في الكويت من إخراج المخرج خالد الصديق، وكان أول فيلم من النوع الروائي في الكويت، وكان أبرز الممثلين في الفيلم هم محمد المنصور وأمل بكر وسعد الفرج وحياة الفهد، كان الفيلم معروض بالأبيض والأسود وكانت مدته ساعة و41 دقيقة.

شارك المقال