فتح صيدلية أونلاين واهم مميزاتها

فتح صيدلية أونلاين واهم مميزاتها

يعد فتح صيدلية أونلاين عبر الإنترنت واحدًا من أحدث وأكثر الاتجاهات شيوعًا في عالم التجارة الإلكترونية، حيث توفر صيدليات الإنترنت مجموعة واسعة من المنتجات الصحية والعناية الشخصية بسهولة وراحة من خلال منصة إلكترونية بسيطة ومريحة للعملاء، وتعد جائحة كورونا احدى الاسباب الدافعة لانتشار هذا النوع من المشروعات حيث فرض الحجر الصحي المتبع ظروفا تقتضي عدم الخروج من المنزل مع استمرار الحاجة للعلاج.

مشروع فتح صيدلية أونلاين 

فتح صيدلية أونلاين
فتح صيدلية أونلاين

مشروع فتح صيدلية اونلاين يوفر العديد من المزايا للعملاء، مثل السهولة في التسوق، وتوفير الوقت والجهد، والحفاظ على الخصوصية بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاستفادة من عروض وخصومات حصرية عند التسوق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمة التوصيل السريع، ويعد المشروع خطوة استراتيجية وذكية نتيجة توسع التجارة الإلكترونية وتزايد الطلب على الحلول الرقمية.

أهمية مشروع فتح صيدلية أونلاين

يعد التعامل عن بعد احد الأساسيات التي فرضتها جائحة كورونا التي ارتبطت أحد حلولها بتطوير قواعد البيانات الإلكترونية ودمج مختلف حركات التجارة بها، لذا أتت أهمية المشروع ضمن أحد الاستجابات السريعة لتطور الحياة الواقعية وما شهدته من تدهور فرض على مطورين البيانات استخدام حلول بديلة، حيث أصبح لدى المريض فرصة الحصول على العلاج بطريقة لا تتضمن الاختلاط ونقل العدوى، ويشمل منع الاختلاط  الذي استهدفه المشروع طرق الطلب أو الحصول عليه أو وسائل الدفع حيث أمكن فصل كل هذه العناصر بطرق تمنع انتشار العدوى.

مميزات فتح صيدلية أونلاين

يوفر مشروع صيدلية أونلاين العديد من المميزات التي تدفع مستخدمها الى التخلي عن الطرق التقليدية في شراء المنتجات الطبية.

البحث

يعد البحث عن احد أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية مجهود مضني خاصة في حالة ندرة أو اختفاء نوع ما، حيث يوفر المشروع القدرة على البحث من خلال عدد من المنصات حتى يحصل الباحث على النوع المطلوب.

سهولة الحصول على البدائل 

يوفر مشروع صيدلية أونلاين فرصة البحث عن البدائل من خلال عرض المادة الفعالة لكل نوع دواء مستخدم، حيث يعد استخدام البدائل أحد أشهر الطرق في تداول الأدوية داخل الصيدلية في حالة نقص الدواء الموصوف من الطبيب بشرط تعافي المريض من الحساسية تجاه إحدى مكونات الدواء البديل.

التوقيت 

ترتبط الصيدليات التقليدية بمواعيد فتح وأغلاق يومية، لذا تعد الحالات الحرجة الطارئة في هذا التوقيت في عزلة من الحصول على مبتغاها من العلاج، ويتيح مشروع صيدلية أونلاين لمستخدمه إمكانية الوصول لأي دواء في مختلف التوقيتات مع سرعة تلبية هذا الطلب.

إجراءات وقائية

كما سبق الذكر فإن المستخدم لا حاجة له في الخروج او الدفع النقدي كما يمكن له التخلي عن لقاء مندوب التسليم ويعد كل ما سبق اجراءات تساهم في تقليل نسب العدوى والإصابة.

سهولة التواصل 

توفر الحلول التكنولوجية الحديثة سرعة التواصل بين مقدم الخدمة ومستهلكها، حيث يتوافر لدى عميل مشروع صيدلية أونلاين سرعة التواصل مع المنصة في خلال زمن قليل للغاية مقارنة بطرق التواصل التقليدية.

أهم خدمات صيدلية أونلاين

فتح صيدلية أونلاين تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات لتلبية احتياجات العملاء بشكل شامل، ومن بين هذه الخدمات:

توفير الأدوية والمستلزمات الطبية

 تقدم الصيدلية الإلكترونية مجموعة واسعة من الأدوية الوصفية وغير الوصفية، بالإضافة إلى المستلزمات الطبية والفيتامينات والمكملات الغذائية.

خدمة التوصيل إلى المنزل

 توفر الصيدلية الإلكترونية خدمة توصيل سريعة للمنتجات المطلوبة إلى منزل العميل، مما يوفر عليه الوقت والجهد.

تقديم معلومات صحية مفيدة

 توفر الصيدلية الإلكترونية معلومات ونصائح صحية مفيدة للعملاء حول استخدام الأدوية بشكل صحيح والعناية الصحية العامة.

برامج وتطبيقات صحية

 تقدم بعض الصيدليات الإلكترونية برامج وتطبيقات صحية متقدمة تساعد العملاء على تتبع صحتهم وإدارة الأدوية بشكل فعال.

شروط فتح صيدلية أونلاين

فتح صيدلية أونلاين
فتح صيدلية أونلاين

تعد منصات التداول الإلكترونية الاتجاه الجديد في التسوق بما توفره من مميزات تتيح لمستخدمها الوصول السهل لمختلف سلع التداول بأقل مجهود يذكر، لكنها تتطلب في نفس الوقت إجراءات وتدابير تتيح المستخدم التصفح الأمن للمنصة.

برنامج حماية 

يشمل المشروع في طياته على استخدام بروتوكولات التعريف بين الجهاز والمنصة كما تتضمن تعاملات مالية للمستخدم، لذا يعد وجود برامج حماية ضد المخترقين أمرا حتميا لحماية بيانات المتداول.

قنوات مالية 

ترتبط التجارة الإلكترونية أساسا بإمكانية الدفع الإلكتروني، لذا يعد توفير منصات تداول مالي وسيطة مؤمنة بين المنصة والمتداول أهم خطوة في المشروع حيث لا توفر فقط حماية بيانات المتداول لكن توفر أيضا وسيلة تعامل مالي حديثه مع إضافة فرصة الإجراء الاحترازي من نقل العدوى.

معدات توصيل 

لا يشترط في المنصة توفر مخزون طبي من الأدوية والمستلزمات الطبية حيث يمكن أن تعد المنصة وسيطا بين شركات الإنتاج والمتداول، لكن يشترط بالمنصة توفير معدات التوصيل الخاصة بها، حيث يرتبط نمو التجارة الإلكترونية بسرعة تلبية الطلب والاستجابة بغض النظر عن نوع التجارة.

تابع المزيد: مشروعات صغيرة براس مال صغير

فريق طبي 

مشروع صيدلية أونلاين هو مشروع طبي إلكتروني لذا لا يمكن الاستغناء او استبدال عن العنصر البشري صاحب الدراسة والخبرة في هذا المشروع، كما أن الفريق الطبي هو العنصر الوحيد المخول له الرد على الاستفسارات الطبية وتحديد البدائل الطبية في حالة عدم إتاحة عنصر ما.

تسعى التكنولوجيا الحديثة من خلال مشروع صيدلية اونلاين الى توفير خدمات طبية لها القدرة على تلبية الاحتياجات الخاصة للمرضى في مختلف الأوقات مع توفير شروط اتصال ودفع مؤمنه توفر الثقة للمتداول في استخدام المنصة. 

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن فتح صيدلية و انا مش صيدلي؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز للصيدلى، أن يرخص صيدلية لغير صيدلى أو يرخصها باسمه ليقوم غير الصيدلى بالعمل فيها.

هل مشروع فتح صيدلية مربح؟

يعتبر مشروع الصيدلية من أكثر المشاريع تحقيقًا للأرباح مقارنة بتكلفته

كم صيدلية يحق للصيدلي فتحها في مصر؟

يحق للصيدلي أن يكون مالكا أو شريكا في صيدليتين فقط .

شارك المقال