ما هي فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية وكيفية تحضيرها

ما هي فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية وكيفية تحضيرها

ما هي فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية تعتبر هي واحدة من أهم الأسئلة التي تم العمل على طرحها في الفترة الأخيرة، أن الشاي الأخضر هو عبارة عن نوع من أنواع الشاي الذي يتم صنعه من أوراق شجرة صغيرة اسمها العلمي هو كاميليا سينينسيس ويعتقد العديد من الأشخاص أن الموطن الأصلي لها هو في جنوب شرق آسيا وبالأخص في الصين.

يعتبر الشاي الأخضر واحد من أكثر وأهم المشروبات الصحية على مستوى العالم، وذلك لاحتوائها على نسبة ضخمة من مضادات الأكسدة وذلك في حالة ما تم مقارنتها بكل أنواع الشاي الأخرى، بالإضافة إلى أنه يوجد بها العديد من المواد الكيميائية الطبيعية والتي منها بالبوليفينول، وهي التي لها دور كبير للغاية في مقاومة العديد من الالتهابات ومرض السرطان.

 فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

هناك العديد من  فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية وليس فقط للبشرة الدهنية بل لكل أنواع البشرة، ومن أهم تلك الفوائد هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

تقليص المسام الواسعة في البشرة 

يمكن أن يساعد ماسك الشاي البشرة الدهنية بشكل كبير في التقليل من المسامات المتسعة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مواد طبيعية وهي التي تمتلك العديد من الخواص قابضة ، وأيضاً  التقليل من المسامات المتسعة يمكن أن يساعد على إبقاء تواجد الزيوت في البشرة التي يتم العمل على إبقاء إفرازها تحت السيطرة، وهو ما قد يعمل على تحسين مظهر البشرة الدهنية من أجل أن تبدو أكثر إشراقا.

التقليل من ظهور حب الشباب

أن فوائد الشاي الأخضر من أجل البشرة الدهنية تكمن في احتوائه على الكثير من المركبات المضادة لكل الالتهابات وأيضاً المضادة للبكتيريا التي تكون هي السبب في ظهور لحب الشباب، وهو  ما يساعد على التقليل من ظهور حب الشباب في البشرة وأيضاً تحسين مظهرها. 

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يقوم بالتقليل من مستويات الدهون وأيضاً القيام بتخفيف إفرازها في البشرة، وهو ما يمكن أن يساعد على إيقاف أو إبطاء ظهور حب الشباب.

حيث أن حب الشباب في الغالب ما ينتج من خلال زيادة الإفرازات الخاصة بالمسامات الدهنية في البشرة، وهو الذي يمكن أن يتسبب في تراكم كل خلايا الجلد الميتة في المسامات، وهو ما يؤدي إلى انسداد المسامات وأيضاً تحفيز نمو البكتيريا بها.

تقليل التجاعيد 

يعتبر تأخير ظهور العلامات الخاصة بالشيخوخة من أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية، فهو يضمن لكل مستخدميه تأخير ظهور التجاعيد وأيضاً الخطوط الدقيقة المتواجدة على الوجه، بالإضافة إلى التقليل من حدوث  ترهل الجلد، والعمل على التقليل من ظهور أي البقع الداكنة التي تنتج عن التقدم في العمر.

من الممكن أن تعود الفوائد الخاصة بالشاي الأخضر بالنسبة إلى التقليل من التجاعيد لأنه يحتوى على مركب يدعي الإيبيجالوكاتشين جاليت (Epigallocatechin Gallate) وهو الذي يساعد على القيام بتجديد كل خلايا الوجه وأيضاً البشرة بصورة عام، كما أنه يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة وهي التي تساهم في القيام بمحاربة التجاعيد. 

كما يتضمن الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين B2، الذي له دور كبير في الحفاظ على المستويات الخاص بالكولاجين للبشرة، وهو بروتين مهم للغاية من أجل الحفاظ على مرونة البشرة. 

ترطيب البشرة 

من الممكن أن يساعد وضع الشاي الأخضر فوق البشرة على زيادة ترطيب البشرة وأيضاً التقليل من جفافها وزيادة نعومة ملمسها، فهو يتضمن على الكثير من الفيتامينات التي تكون مرطبة  للبشرة، ومن أهمها هو فيتامين E بالإضافة إلى مساهمته في العمل على ترطيب البشرة فهو له دور كبير في المساعدة على تغذيتها.

التقليل من التهاب البشرة

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الخصائص التي تكون مضادة لكل الالتهابات، وبالتالي تكمن  فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية في مساعدته على التقليل من التهيج الخاص بالبشرة، وأيضاً الحكة، وكل الانتفاخات التي تكون مرتبطة بالعديد من مختلف الأمراض الخاصة بالبشرة الالتهابية، ومن أهم تلك الأمراض هي التالي التهابات جلدية، و الصدفية، والوردية، وأيضاً الأكزيما. 

كما أن من أهم خصائص الشاي الأخضر هي أنها مضادة لكل الالتهاب والتي يمكن أن تجعله مفيد من أجل التسريع في الشفاء من حروق الشمس وأي جروح طفيفة.

تقليل الانتفاخ المتواجدة تحت العيون

تعتبر هي أحد فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية، فهي تعمل على المساهمة في تحسين المظهر الخاص بالمنطقة المتواجدة حول العينين، والتي تساعد في التخلص من الهالات السوداء، وأيضاً الانتفاخات المتواجدة تحت العين.

 فمن الممكن أن يساعد الكافيين المتواجد داخل الشاي الأخضر في التقليل من  التورم وأي الالتهاب تتواجد في منطقة ما حول العينين عن طريق عمله على تضييق كل الأوعية الدموية التي تتواجد في تلك المنطقة.

ويمكنك الحصول على كل فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية من خلال وضع أكياس الشاي الأخضر من بعد نقعها داخل الثلاجة والقيام تبريدها لمدة تتراوح ما بين 10 – 20 دقيقة، ثم قم بوضعها فوق الجفون المغلقة لمدة تصل إلى 30 دقيقة

الوقاية من حدوث سرطان الجلد

ترجع فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية في التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد لأنها تحتوى على مركبات البوليفينول، وهي التي لها دور كبير في  التقليل من أي أضرار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، حيث أن خصائص مضادة الأكسدة التي تتضمنها تكل المركبات تساعد بشكل كبير على تصليح كل الأضرار التي يمكن أن تحدث في الحمض النووي وذلك نتيجة التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية.

كما يمكن أن يساهم الشاي الأخضر في الوقاية من كل أنواع سرطانات الجلد، ومن أهمها هو سرطان الجلد الميلاني أو ما يسمى سرطان الجلد غير الميلاني.

كيفية تحضير ماسك الشاي الأخضر من أجل البشرة الدهنية 

يمكن القيام بتحضير ماسك الشاي الأخضر من أجل البشرة الدهنية من خلال استخدام كل من الليمون والشاي الأخضر،ويمكنك القيام بتحضير هذا الماسك من خلال إتباع كل الخطوات التالية وهي:

  • خلط ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر الذي يكون محضر بشكل مسبق، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير لمونة.
  • قم بوضع هذا المزيج فوق الوجه لمدة تصل إلى  10 دقائق.
  • اشطف الوجه بشكل جيد باستخدام الماء البارد ثم قم بتجفيفه.
  • كرر هذا المزيج مرة كل يوم.
  • يمكن القيام باستخدام هذا الماسك على هيئة تونر من أجل البشرة الدهنية، والتي تحتوي على فوائده أنه يساهم في القيام بالتقليل من كل الالتهابات وأيضاً فرط التصبغات.

تابع المزيد: منتجات عناية بالبشرة 

تحضير ماسك الشاي الأخضر لتفتيح البشرة

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

يساعد استخدام الشاي الأخضر مع الزبادي على الوجه على القيام بتقشير البشرة بلطف شديد وتفتيحها، ويتم تحضيره كالتالي:

  • قم بوضع ملعقة صغيرة من كل من الزبادي وعصير الليمون والشاي الأخضر المعد مسبقاً.
  • وضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة.
  • شطف الوجه باستخدام الماء البارد.
  • كرر هذا القناع لمدة  1 – 2 مرة في الأسبوع.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالجمع ما بين  فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها.

شارك المقال