ما هي فوائد الكولاجين للبشرة والشعر؟

ما هي فوائد الكولاجين للبشرة والشعر؟

هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة والشعر، حيث يعتبر الكولاجين هو الأكثر وفرة داخل الجسم، حيث أنه يساهم في العمل على تكوين العديد من الأربطة والأوتار والجلد، يتم العمل على تصنيع الكولاجين بصورة طبيعي داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى تلك الكمية التي يتم تصنيعها داخل الجسم، يمكن أن يحصل عليها  الشخص من خلال استعمال المكملات الغذائية والأطعمة، والتي منها مرق أو حساء العظام.

للكولاجين مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، وهي التي تعمل على تعزيز نمو الشعر القوي والصحي، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث حول بعض الفوائد المحتملة التي يقدمها الكولاجين للشعر، والمصادر يمكن عن طريقها الحصول على الكولاجين، وكل ما له علاقة بها.

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

يوجد العديد من فوائد الكولاجين للبشرة والشعر، وهو ما يرغب البعض في القيام بالتعرف عليها، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على كل فوائده وهي:

الكولاجين من أجل بناء الشعر وزيادة طوله

يعتبر بروتين الكيراتين هو المكون الرئيسي والأساسي للشعر، ويقوم الجسم بالعمل على استخدامه في العديد من الأحماض الأمينية وهي المستخدمة في تصنيع الكيراتين، بالتالي إن القيام بتناول البروتينات والتي  منها الكولاجين، يساهم في تزويد الجسم بالكثير من الأحماض الأمينية وهي التي قد يحتاجها الجسم في تكوين الكيراتين. 

يتكون الكولاجين بصورة أساسي من مادة  البرولين، والهيدروكسي برولين، والجلايسين، والارجنين، يعتبر البرولين هو المكون الأساسي للكيراتين، لذا  لابد من تناول الكولاجين وهو الذي يساهم في تزويد الجسم بكل الأحماض الأميني اللازم من أجل تكوين الشعر، لذا يعتبر أحد فوائد الكولاجين للبشرة والشعر.

على الرغم من ذلك إلا أنه يوجد أي دراسات صريحة تدور حول ما هي آثار الكولاجين على الشعر، وهو ما قد يجعل من الصعب التعرف على ما كان البروتين يعمل على زيادة وتعزيز نمو الشعر أم لا.

استخدام الكولاجين من أجل محاربة تلف البصيلات 

لقد أظهرت الكثير من الأبحاث وجود العديد من فوائد الكولاجين للبشرة والشعر والتي تدور حول الجذور الحرة  أن تتلف بصيلات الشعر يمكن أن يظهر بشكل كبير لدى كبار السن، وذلك  لأن دفاع الجسم أمام تلك الجذور الحرة يقل في سن الشيخوخة.

 يساعد الكولاجين على القيام بمحاربة تلف بصيلات الشعر التي تنتج عن تواجد تلك الجذور الحرة، حيث أظهرت الكثير من الدراسات المتواجدة في المختبر أنه يمكن صنع الكولاجين، وبالأخص الذي يكون مصدره هو قشور السمك، التي تكون مضاد للأكسدة.

كما وجدت العديد من الدراسات التي تؤكد أن الكولاجين البحري يكون قادر على القيام بمحاربة أربعة جذور حرة ومتنوعة، وقد تفوق خصائصه و قدرته المضادة للأكسدة، كل المركبات المضادة للأكسدة المتعارف عليها والمتواجدة داخل الشاي.

الكولاجين من أجل تجديد خلايا الجلد في الشيخوخة

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر الكولاجين يشكل حوالي  70% من الطبقة الوسطى من البشرة،  وهي التي تتضمن على جذور الشعر، حيث يمكن أن يساهم الكولاجين في حدوث مرونة وقوة في طبقة الأدمة.

مع التقدم بالعمر قد تقل القدرة الخاصة بالجسم في إنتاج الكولاجين والقيام بتجديد الخلايا داخل الأدمة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تساقط في الشعر، وبذلك يصبح الشعر خفيف بعد مرور الوقت.

وجدت العديد من الدراسات أن تناول كمية من المكملات الغذائية التي تتضمن على الكولاجين يمكن أن يحسن بصورة كبير من مرونة الجلد، كما يمكن أن يساهم في التقليل من علامات الشيخوخة على الجلد. وبما أن الشعر يقوم بالنمو مع البشرة، لذا فإن استخدام الكولاجين من أجل مواجهة كل آثار شيخوخة الجلد قد يساعد أيضاً في نمو الشعر بصورة أفضل والقيام بالتقليل من تساقطه، لذا فهو أحد فوائد الكولاجين للبشرة والشعر.

يساعد الكولاجين في إبطاء ظهور شيب الشعر

يعتبر أحد فوائد الكولاجين للبشرة والشعر، حيث أن ظهور شيب الشعر يكون مرتبط بالتقدم في السن، و إلى حد كبير يرتبط بالوراثة، ولكن يمكن أن يساهم وجود الجذور الحرة في القيام بظهور شيب الشعر،حيث تقوم تلك الجذور الحرة بالعمل على إتلاف كل الخلايا التي تعمل على إنتاج صبغة الميلانين وهي التي تقوم  بإعطاء لون الشعر. 

ونظراً لجميع خصائص الكولاجين التي تكون مضادة للأكسدة، فمن الممكن أن يساهم تناول الكولاجين في القيام بمكافحة تلف الخلايا وأيضاً الإبطاء من شيب الشعر، وعلى الرغم من كل تلك المعلومات، إلا أنه لا يوجد أي أبحاث أو دراسات حول العمل الخاص بالكولاجين كمضاد للأكسدة.

تابع المزيد: أهم منتجات عناية بالبشرة طبيعية

ما هي المصادر الغنية بالكولاجين

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

بالإضافة إلى تواجد كمية كبيرة من  الكولاجين التي يتم تصنيعها بصورة طبيعي داخل الجسم، فمن الممكن للشخص أن يزيد من كمية الكولاجين داخل جسمه عن طريق التالي:

مرقة العظام 

تعتبر مرقة العظام هي أحد المصادر الكولاجين الطبيعية، والتي يتم القيام بتحضيرها عن طريق غلي العظام الخاصة بالحيوانات وكل الأنسجة الضامة داخل الماء، وهو ما يعمل على استخراج كل الكولاجين المتواجد داخل تلك  العظام والأنسجة. 

بالإضافة إلى يمكن أن تتضمن مرقة العظام على الكثير من العناصر الغذائية الهامة،ومن أهمها:

  • الجلوكوزامين.
  • الكوندرويتين.
  • الأحماض الأمينية.
  • المعادن الهامة والتي منها المغنيسيوم، والكلسيوم، والفوسفور. 

تحتوي أنواع العظام التي يمكن القيام استخدامها كأحد مصادر للكولاجين من عظام الدجاج، أو عظام الأبقار، أو الغزال ، أو الديك الرومي.

المأكولات البحرية والأسماك 

يعد للأسماك، وقنديل البحر، والمحار من أهم مصادر الكولاجين الطبيعية، حيث أن كل من عظامها، وجلدها واربطتها، تتضمن على نسبة كبيرة من بروتين الكولاجين، ومن الممكن أن يكون الكولاجين البحري واحد من أفضل وأهم  أنواع الكولاجين وأسهلها امتصاص في الجسم، وهو ما يجعل العديد من الشركات التي تصنع للكولاجين تقوم العمل على استخراج الكولاجين من كل المصادر البحرية.

وينصح دائماً بالقيام بتناول السمك كامل مع جلده وذلك في حال الرغبة في الحصول على نسبة كبيرة من الكولاجين، أن جلد السمك يتضمن على نسبة كبيرة من الكولاجين، أما فيما يخص لحم السمك نفسه فهو يتضمن على كمية تعتبر أقل من مادة الكولاجين في حالة ما قد تم مقارنتها بباقي الأجزاء.

الدجاج

يعتبر لحم الدجاج هو الذي يتضمن على العديد من الأنسجة الضامة، وهو ما يجعله الاختيار المميز عند رغبة أحدهم بالقيام بتناول الكولاجين عن طريق مصادره الطبيعية، كما تقوم العديد من الشركات المصنعة لمادة الكولاجين بالقيام استخراجه من خلال الدجاج. 

بالإضافة إلى الكثير من المصادر الكولاجين الطبيعية التي يمكن أن يتناولها الفرد هي عنق الدجاج، والغضاريف المتواجدة في الدجاج، وبالأخص في أقدام الدجاج.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

إن القيام بحصول الفرد على كمية كبيرة من الفيتامين سي بشكل يومي، من الممكن أن يساعد في القيام بتحفيز إنتاج الجسم لمادة الكولاجين، فله دور أساسي ومهم في القيام بإنتاج هذا البروتين، لذا  ينصح الفرد بالقيام بتناول الأطعمة التي تكون غنية بالكثير من فيتامين سي عند الرغبة في زيادة مستويات الكولاجين داخل جسمه، ومن أهمها:

  • الحمضيات والتي منها الليمون، والجريب فروت، والبرتقال.
  • التوت والفراولة.
  • الفواكه الاستوائية والتي منها المانجو، والأناناس، والكيوي، والجوافة.
  • الطماطم.
  • الفليفلة الحمراء أو الصفراء.
  • البروكلي. 

من خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول فوائد الكولاجين للبشرة والشعر، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حولها.

شارك المقال