أهم فوائد الكولاجين للمفاصل وما الأطعمة التي تساعد في زيادته

أهم فوائد الكولاجين للمفاصل وما الأطعمة التي تساعد في زيادته

يوجد العديد من فوائد الكولاجين للمفاصل حيث يعتبر الكولاجين هو أحد أهم الأنواع الخاصة بالبروتينات المتواجدة في جسم الإنسان وأيضاً أكثرها تواجداً، حيث أنه يشكل حوالي ثلث إجمالي البروتين المتواجد داخل الجسم. 

يعد بروتين الكولاجين من ضمن فئات البروتينات التي تكون غير القابلة للذوبان، وهوما يمنحك القدرة على القيام كوصلة ما بين الخلايا، بالإضافة إلى القيام بتشكيل ألياف قوية وتكون غير قابلة للذوبان، ويعتبر الكولاجين الداخلي، وهو الذي يتم القيام بتصنيعها في الجسم، وله العديد من الوظائف المهمة داخل جسم الإنسان، وبالتالي سوف يرتبط تواجد انخفاض الكولاجين داخل الجسم بعدد من المشكلات والأمراض  الصحية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول ما هي فوائد الكولاجين، وكل ما له علاقة بها.

فوائد الكولاجين للمفاصل

فوائد الكولاجين للمفاصل
فوائد الكولاجين للمفاصل

هناك العديد من  فوائد الكولاجين للمفاصل حيث أن الكولاجين يحتوي بصورة أساسي على العديد من الأحماض الأمينية الجلايسين، والهيدروكسي برولي، والبرولين فإن الكولاجين يشكل كل هذه الأحماض الأمينية بثلاثة خيوط، والتي يتم من خلالها تشكيل الهيكل الثلاثي والحلزون المميز والخاص  للكولاجين، وهناك العديد من فوائد الكولاجين في الجسم تكون كالتالي:

التقليل من آلام المفاصل 

الكولاجين يكون له دور كبير في تقليل من كل آلام المفاصل، حيث أن تركيبة الكولاجين الملساء هي التي تشبه الهلام، والتي يكون لها دور في تغطي العظام والعمل على تثبتها معا، وهو مما يؤدي إلى:

  • السماح لكل العظام بالانزلاق والقيام بالتحرك بسهولة من  دون الشعور بألم.
  • التقليل من الألم الذي يكون مصاحب للشخص مع تقدم بالعمر.
  • التقليل من الخطر الخاص بتنكس المفاصل.
  • عند القيام بفقدان الكولاجين يعمل على تقليل سهولة حركة الأوتار وكل الأربطة، وهو ما يؤدي إلى حدوث تصلب في المفاصل وأيضاً تورمها والتسبب في الآلام.

نتائج الدراسات حول فوائد الكولاجين في تقليل آلام المفاصل

كما أنه هناك العديد من الدراسات التي تم تجربتها من أجل تأكيد أهم فوائد الكولاجين للمفاصل وهي التي ينتج عنها كل النتائج التالية:

  • أن الكولاجين يعتبر هو علاج فعال في حل كل مشاكل هشاشة العظام، وكل اضطرابات وآلام المفاصل الأخرى.
  • وجد العديد من الباحثون أن القيام باستهلاك مكملات الكولاجين يعمل على التخفيف من كل الأعراض المؤلمة التي تتواجد لدى كل المرضى الذين لديهم  التهاب في المفاصل الروماتويدي من خلال تقليل التورم المتواجد في المفاصل المتضررة.
  • أكدت دراسة أخرى تم نشرها داخل  المجلة الدولية للعلوم الطبية، أن القيام باستخدام العلاج من النوع الثاني من الكولاجين لكل الأشخاص الذين يعانون من حدوث آلام المفاصل التي تنتج عن هشاشة العظام قد أدى إلى تواجد تحسن كبير في كل الأنشطة اليومية،والتي منها : صعد على الدرج، والنوم.

تحسين صحة المفاصل بصورة عام 

مع تقدم الأشخاص في العمر يمكن أن تبدأ مفاصلهم بالتآكل، وبالأخص الغضاريف الإسفنجية لكل المفاصل، وهنا يأتي دور فوائد الكولاجين للمفاصل، يوجد العديد من الأدلة التي تبين أن مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في القيام باستعادة أو منع حدوث تآكل الغضروف المتواجد في المفاصل.

كما وجدت العديد من المراجعات البحثية أن العمل على  استخدام مكملات الكولاجين المهدرجة يساعد في التالي:

  • تعزيز صحة المفاصل.
  • استعادة كثافة العظام لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض هشاشة العظام أو نخر العظام.

أهم أنواع الكولاجين

فوائد الكولاجين للمفاصل
فوائد الكولاجين للمفاصل

من بعد التعرف على  فوائد الكولاجين للمفاصل لابد من القيام بالتعرف على ما هي أنواع الكولاجين، حيث يوجد 5 أنواع أساسية ومنها التالي:

النوع الأول

النوع الأول من الكولاجين هو الذي يدخل في تكوين العديد من أجزاء الجسم، فهو يقوم بتشكيل نسبة يمكن أن تصل إلى 90% من إجمالي كولاجين المتواجد في الجسم، فهو يدخل في التركيب الخاص بالأسنان، والعظام، والنسيج الضام، وفي بنية الجلد، والأربطة، وفي كل الأعضاء الداخلية.

النوع الثاني

هذا النوع من الكولاجين يتواجد بصورة  أساسي داخل كل  الغضاريف المرنة التي تقوم بالفصل ما بين المفاصل، وكما يشكل هذا النوع  الغضاريف التي تكون مكونة من للأنف وصيوان الأذن، وأن هذا النوع من الكولاجين يشكل حوالي 50% من بروتينات الغضاريف، بالإضافة إلى إمكانية تواجده في القرنية وأيضاً في السائل الزجاجي في العين.

النوع الثالث

يتواجد هذا النوع الثالث من الكولاجين داخل الأوعية الدموية، ومن أهمها هو الشرايين، والعديد من أعضاء المتواجدة في الجسم المجوفة، والتي منها الحالب وأيضاً الأمعاء، بالإضافة إلى تواجده في الجلد والعضلات أيضًا.

النوع الرابع

هو الذي يعمل على تشكل الصفائح الرقيقة المكونة من الكولاجين التي تقوم بالإحاطة  بالعديد من أنواع الأنسجة، وهي التي تدعى بصفائح الغشاء القاعدي.

النوع الخامس

النوع الخامس من الكولاجين هو الذي يتواجد  في الشعر، وكل أسطح الخلايا، ويتواجد داخل المشيمة

أهم العادات التي تدمر الكولاجين داخل الجسم

من بعد أن قمنا بالتعرف على فوائد الكولاجين للمفاصل، لابد من التعرف ما هي العادات والممارسات الخاطئة التي يمكن أن تدمر المخزون الخاص بالكولاجين داخل الجسم، ومن أهمها هو التالي:

التدخين 

يعتبر التدخين واحد أسوأ العادات الصحية للصحة والبشرة، فهو يقوم بتخفيض إنتاج الكولاجين ويؤثر بشكل كبير على جودتها بسبب أنه احتوائه على الكثير من المواد الضارة و السامة، وهي التي تعمل على حدوث زيادة في الإجهاد التأكسدي داخل الجسم، مما يساعد في ظهور العديد من التجاعيد بطريقة أسرع.

التعرض لأشعة الشمس 

تعتبر الأشعة فوق بنفسجية ضارة جداً للبشرة، فهي تقوم بالتقليل من إنتاج الكولاجين داخل الجسم، وبالتالي لابد من عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة والقيام بالحرص على استخدام الكريمات الواقية من الشمس الفعال والصحية عند القيام بالخروج من المنزل.

السكريات

يمكن أن يساهم القيام بتناول كميات ضخمة من السكر في التقليل من قدرة الكولاجين على القيام بكل وظائفه بالطريقة صحيح وكامل، فهو يعمل على زيادة تشابك ألياف الكولاجين، وهذا الأمر هو الذي يقلل من المرونة الخاصة بالبشرة مع مرور الكثير من الوقت.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن الاضطرابات الهرمونية أن تتسبب بانخفاض الكولاجين داخل الجسم وهي التي ترتبط بالحمل والقيام بالدخول سن اليأس.

تابع المزيد: أفضل منتجات طبيعية للشعر الكيرلي

الأطعمة التي تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين

فوائد الكولاجين للمفاصل
فوائد الكولاجين للمفاصل

من بعد القيام بالتعرف على فوائد الكولاجين للمفاصل، فلابد من معرفة أن هناك العديد من المواد الغذائية التي يمكن أن تساعد في إنتاج وتحفيز زيادة الكولاجين داخل الجسم، ومن أهمها ما يلي:

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من الأمور المهمة جداً في عملية إنتاج البروكولاجين داخل الجسم، وهو الذي يتم تحويله بعد ذلك إلى الكولاجين، ففي حال حدوث انخفاض في نسبة فيتامين سي داخل الجسم، فهو لن يتمكن من القيام بإنتاج كمية كبيرة من الكولاجين، وهو ما يسبب أن كل مكملات الكولاجين تأتي على هيئة كبسولة وفي الغالب ما تحتوي على نسبة من فيتامين سي.

النحاس

يعتبر عنصر النحاس مهم جداً لإنتاج الكولاجين، وهناك العديد من الأطعمة التي تتضمن على كميات كبيرة من النحاس المكسرات، والتي منها الكاجو، وذلك بالإضافة إلى البقوليات والتي منها العدس.

وفي نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول فوائد الكولاجين للمفاصل، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور حولها.

شارك المقال