ما هي فوائد الماتشا للدورة الشهرية والحمل 

ما هي فوائد الماتشا للدورة الشهرية والحمل 

الكثير من النساء لا تكون على علم بما هي فوائد الماتشا للدورة الشهرية، حيث يوجد العديد من مشروبات التي تعمل على تهدئة كل التقلصات والآلام التابعة للدورة الشهرية، والتي منها القرفة والزنجبيل، إلا أن القيام بتناول الماتشا سوف يعمل على تسكين كل ألم الحيض، مع العمل على تحقيق الكثير من الفوائد الأخرى التي تكون متمثلة في تعزيز الحالة المزاجية.

 يعمل على تقليل التوتر، وأيضاً تحسين جودة النوم في الليل، وذلك في حال القيام بتناول الماتشا مع الحليب، وفي كل السطور التالية، سوف نوضح لكم ما هي فوائد الماتشا من أجل الدورة الشهرية وما هو تأثيرها على كل تكيسات المبايض.

فوائد الماتشا للدورة الشهرية

فوائد الماتشا للدورة الشهرية
فوائد الماتشا للدورة الشهرية

إن فوائد الماتشا للدورة الشهرية هي التي ترجع إلى أن الماتشا تحتوى على العديد من المركبات التي تقلل من الألم والالتهاب، بالإضافة إلى إنها يمكن أن تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين المزاج، وبناء على إحدى الدراسات الطبية فإن القيام بتناول شاي الماتشا لفترة تصل إلى 12 أسبوع.يمكن أن يؤدي إلى التقليل من مدة وشدة التقلصات  المصاحبة للدورة الشهرية لدى العديد من النساء، وهو ساهم في القيام بتنظيم الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء المصابين بمتلازمة تكيس المبايض،

كما أنه تم ذكر فوائد الماتشا داخل التقرير المنشور في موقع WebMD مع القيام بالتأكيد عدم توجد توصيات معينة والتي تخص الجرعات الموصى بتناولها من الماتشا من أجل الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى أنه يوصى في عادة بالعمل على تناول حوالي 1 إلى 2 جرام من المسحوق الخاصة بالماتشا بشكل يومي، أن استهلاك الماتشا بصورة مفرطة يمكن أن يؤدي إلى الأرق والقلق، ومن أهم تلك الفوائد هي:

تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

من ضمن فوائد الماتشا للدورة الشهرية أنه يساعد على التخفيف من تقلصات البطن التي تكون ناتجة عن الدورة الشهرية، وذلك من خلال زيادة التدفق في الدم إلى الرحم، فهو يحتوي على مركبات الكافيين و الثيانين، ومن الممكن أن يساعد أيضاً في استرخاء كل العضلات الملساء داخل الرحم.

تحسين المزاج

لا تقتصر الأعراض الخاصة بالدورة الشهرية فقد على تقلصات البطن، ولكنها يمكن أن تتسبب في حدوث العديد من التقلبات المزاجية وأيضاً الإحساس بالاكتئاب الذي يكون ناتج عن التغيرات الهرمونية، وهنا يتم تحقيق كل فوائد الماتشا للدورة الشهرية.

 أن تناول الماتشا يساهم بصورة كبيرة في زيادة المستويات الخاص بـ هرمون السيروتونين، وهو عبارة عن الناقل العصبي الذي  يلعب دور في تنظيم النوم المزاج والألم.

زيادة طاقة الجسم

تناول شاي الماتشا يساعد في زيادة الطاقة أثناء فترة الدورة الشهرية من خلال الكافيين، فإن الكافيين يعمل كأنه منبه يساعد في تحسين التركيز وزيادة اليقظة، وهو ما ينعكس عليه بصورة إيجابية على أداء كل المهام اليومية التي تكون مطلوبة من النساء، ومن من ضمن  فوائد الماتشا للدورة الشهرية.

تنظيم الدورة الشهرية

يمكن لكل النساء المصابات بمرض تكيس المبايض، ويرغبون في  تنتظم الدورة الشهرية لديهن بالعمل على تناول حوالي 500 مليجرام من شاي الماتشا بصورة يومية، وهو ما يكون بناء على إحدى الدراسات الطبية التي قد أكدت بأن العمل على تناول شاي الماتشا يقوم بتخفيض الوزن الزائد.

ويقلل من مستوى هرمون الذكورة وهو التستوستيرون، وأيضاً يقلل من مستوى الإنسولين في الدم، يعمل على تنظيم كل ما يتعلق بالدورة الشهرية، كل ذلك يعد من  فوائد الماتشا للدورة الشهرية.

تقليل الالتهاب

يضم شاي الماتشا على العديد من مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن المركبات التي تعمل على تقليل الالتهاب وأيضاً تمنع تلف كل خلايا الجسم، كما أنها تتحقق كل فوائد الماتشا للدورة الشهرية أيضا عن طريق قدرة على العمل على تعزيز مناعة الجسم، وتقليل احتباس السوائل، وترطيب الجسم أثناء فترة الحيض، وتقليل الانتفاخ الذي ينتج عن الدورة الشهرية.

فوائد شاي الماتشا للتكيسات

فوائد الماتشا للدورة الشهرية
فوائد الماتشا للدورة الشهرية

شاي الماتشا يكون له العديد من الفوائد المحتملة للتكيسات، ولكن لابد من البحث عن فوائده، تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الماتشا يساعد في التقليل من حجم التكيسات، كما قد وجدت دراسة قد أجريت على حوالي 50 امرأة مريضة بمتلازمة تكيس المبايض، أن العمل على تناول 1000 ملليغرام من شاي الماتشا بصورة يومية لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض في حجم التكيسات وذلك نسبة 17.4%.

وأثبتت العديد من الدراسات  أن الماتشا يمكن أن يساهم في العمل على تنظيم الدورة الشهرية، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة إلى كل النساء المريضة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث قد وجدت دراسة أجريت على أن حوالي  30 امرأة لديها متلازمة تكيس المبايض أن العمل على تناول 3 جرام من شاي الماتشا بصورة يومية لمدة 6 أشهر يؤدي إلى زيادة الانتظام الخاص بالدورة الشهرية تكون بنسبة 77%.

ما هي فوائد الماتشا للمرأة الحامل 

على الرغم من كل فوائد الماتشا للدورة الشهرية إلا أن العديد من النساء يرغبن في التعرف على أهم فوائد الماتشا في فترة الحمل، ولا توجد العديد من الدراسات التي تدور حول فوائد الماتشا للحامل، ولكن يوجد بعض الدراسات التي يمكن أن تشير إلى أن شاي الماتشا يعتبر آمنًا للاستهلاك أثناء فترة الحمل، فهو يحقق بعض من الفوائد المحتملة للحامل:

زيادة الطاقة

من الممكن أن  يساعد شاي الماتشا في العمل على زيادة الطاقة لدى الحامل، حيث أنه يضم على نسبة كبيرة من الكافيين.

تحسين المزاج

 يساعد شاي الماتشا في العمل على تحسين المزاج لدى الحامل، فهو أنه يضم على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من التوتر والقلق.

تعزيز صحة القلب

 قد يساعد الماتشا في العمل على تعزيز صحة القلب لدى الحامل، فهو أنه يضم على الكاتشين، وهي مجموعة من مركبات التي تقلل الكوليسترول الضار داخل الجسم.

ينظم ضغط الدم

من أهم فوائد الماتشا لدى الحمل، هو احتوائه على العديد من مركبات البوليفينول التي تقوم على تنظيم ضغط الدم وهو ما يجنب الحامل التعرض لارتفاع الضغط.

تابع المزيد: فوائد الميزوثيرابي للهالات السوداء

الآثار الجانبية شاي الماتشا

فوائد الماتشا للدورة الشهرية
فوائد الماتشا للدورة الشهرية

من بعد أن قمنا بالتعرف على ما هي  فوائد الماتشا للدورة الشهرية ولدي الحامل والتكيسات، لابد من التعرف على ما هي الآثار الجانبية التي تتواجد به:

  • يحتوي الماتشا على نسبة من الكافيين وهي التي يمكن أن تؤثر على النوم، وقد يعمل على زيادة تسارع نبضات القلب، بالإضافة إلى أن ارتفاع النسبة الخاصة بالكافيين داخل جسم الحامل قد يصيبها بالعديد من المشاكل الصحية العديدة.
  • يقلل الماتشا من القدرة على امتصاص الحديد في حال القيام بتناوله بشكل مباشر بعد الوجبات، وهو ما قد يسبب في حدوث الأنيميا لدى المرأة الحامل، يعمل على إعاقة إمداد الجنين بالمواد المغذية والأكسجين.
  • يقلل الماتشا من القدرة على امتصاص حمض الفوليك، وهو عبارة عن  فيتامين مهم جداً للحامل في فترة الأسابيع الأولى من الحمل من أجل منع إصابة الجنين بأي عيوب الأنبوب العصبي.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول  فوائد الماتشا للدورة الشهرية، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها ومنها فوائدة في الدور الشهرية والحامل والتكيسات وأيضاً ما هي أضراره.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال