شروط قبول البدون في جامعة الكويت 2023/2024

شروط قبول البدون في جامعة الكويت 2023/2024

قبول البدون في جامعة الكويت من المواضيع الهامة التي تشغل الرأي العام الكويتي، حيث أن البدون هم مواطنين لم تعترف بهم الحكومة الكويتية فأصبحوا بلا جنسية، ومن جهة أخرى يطالب الكويتيين بتمييز أبنائهم عن أبناء البدون، مما يجعلنا نرى أن البدون يواجهون نوع من أنواع الحرمان، لكن الأمر يختلف ببعض الإجراءات الحكومية، فعلى سبيل المثال التعليم الجامعي لم تمنع الدولة الطلاب البدون، لكن وضعت بعض الشروط والحدود لقبول طلاب البدون في جامعة الكويت والتي سنتطلع عليها فيما يلي.

قبول البدون في جامعة الكويت

قبول البدون في جامعة الكويت
قبول البدون في جامعة الكويت

طبقًا لمنظمة العفو الدولية قامت دولة الكويت بوضع بعض الحدود للتمييز في الحقوق التعليمية بين أبناء الكويت وأبناء البدون الذين يطلق عليهم عديمي الجنسية، رغم أن البدون هم سكان أصليين ولدوا هم وآبائهم وأجدادهم في هذه البلاد، لكن لم تعترف بهم الحكومة الكويتية في الأوراق الرسمية بأنهم مواطنين كويتيين، مما أدى إلى كونهم بلا جنسية، أي أنهم يقيمون بصورة غير قانونية، 

مما استدعى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية للتنسيق مع جامعة الكويت، لمناقشة قبول البدون في جامعة الكويت من خريجي الثانوية العامة وبداية العمل عليها، مع تشديد الإدارة على تسهيل عملية تسجيل وقبول الطلبة البدون المتفوقين تقديرًا لتفوقهم الدراسي، بالإضافة إلى إصدار بطاقات الطلبة على وجه السرعة حيث أنها مطلوبة لاستكمال التسجيل، حيث يعد هذا الإجراء علاجًا للأحوال السابقة، كان البدون يدفع مصاريف التعليم الخاص مقابل التعليم المجاني، وبالتالي قامت الدولة بوضع شروط لقبول البدون.

شروط قبول البدون في جامعة الكويت

ضمن محاولات الدولة في توفير حقوق التعليم للبدون في الكويت، مع التمييز بينهم وبين الطلاب المنتمين بالجنسية الكويتية، قامت الدولة بالتنسيق مع جامعة الكويت لوضع شروط قبول البدون في الجامعة، والتي نصت على الآتي:

  1. يجب موافقة الجهاز المركزي لقبول البدون في جامعة الكويت، حيث أن النظام المركزي سيقوم بإعلام الجامعة بقائمة أسماء الطلبة المسموح لهم بالتسجيل.
  2. إن كان الطالب من الحالات الاستثنائية التي تم التصريح بالموافقة على طلبات التسجيل الخاصة بهم، وهي:
  • الطلاب البدون من فئات حملة إحصاء 1965.
  •  الطلاب من أبناء الكويتيات.
  • أبناء المشاركين في الحروب، وأبناء الشهداء، وأبناء الأسرى.
  • الطلبة المتفوقين علميًا والمتميزين بالحصول على نسب عالية في الثانوية العامة.
  • توفير بطاقة أمنية صالحة وسارية للطلاب حتى يتمكن من إتمام التسجيل كما ذكرنا سابقًا.
  • الحصول على نتيجة الثانوية العامة بنسبة تبدأ من 90% إلى أعلى، سواء القسم العلمي والأدبي، في حالة لم يكونوا من أبناء الكويتيات.

عدد المقاعد المتوفرة للطلاب البدون في الجامعة

جاءت آخر التصريحات من عميد جامعة الكويت، في قبول البدون في جامعة الكويت أن الجامعة خصّصت عدد من المقاعد لا يقل عن 100 مقعد للطلبة البدون، وطبقًا للتنسيق بين الجهاز المركزي وجامعة الكويت بشأن قبول المتفوقين من الطلبة البدون تقديرًا لتفوقهم، فقد صرحت الجامعة أيضًا بتوفير العديد من المقاعد لهؤلاء الطلبة المميزين بتفوقهم.

عدد الطلاب البدون في جامعة الكويت

أما عن عدد البدون المقيدين في جامعة الكويت وصل إلى 1126 طالبًا وطالبة في العام الدراسي 2022-2023، ومن الجدير بالذكر أن كلية التربية لها تحتوي على العدد الأكبر منهم والذي هو نحو 340 طالبًا وطالبة، ثم تليها كلية الآداب بـ 171 طالباً وطالبة ثم كلية العلوم بـ 154 طالبًا وطالبة، أما العدد المتبقي وهو 461 طالب موزعين على الكليات الأخرى.

أما في هذا العام بشكل خاص قد تم قبول 264 طالبًا وطالبة من البدون، رغم أن عدد الخريجين من البدون في العام الماضي نحو 142 خريجًا وخريجة، وكل هذا ضمن مجهودات مشتركة من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وجامعة بهدف إزالة المشاكل التي تواجه البدون في التعليم.

قبول البدون في الدراسات العليا

طبقًا لتصريحات العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت، أنه يوجد بعض الكليات لا يقبل فيها الطلبة البدون ومنها الهندسة والبترول والتربية، حيث يقوم مجلس الجامعة بقبولهم في تخصصات لا يقبل عليها أعداد كبيرة من الطلبة، كما يتضمن قبولهم بعض التخصصات الطبية، مثل علم الجراثيم، والعلوم في تخصص الفيزياء، والآداب ضمن 19 برنامج.

ويذكر أن عدد الطلبة المقيدين في كلية الدراسات العليا 2500، متوسط القبول في كل عام دراسي بين 1000 إلى 500 طالب من الكويتيين وطلبة المنح وأبناء الكويتيات، حيث يتم قبول حوالي 80% من ذوي الجنسية الكويتية إلى 20% من طلبة الجنسيات العربية والبدون.

تابع المزيد: الكلية الاسترالية في الكويت 2024 

برامج الكلية

قبول البدون في جامعة الكويت
قبول البدون في جامعة الكويت

تقدم الكلية 77 برنامجًا للماجستير والدكتوراه و4 برامج للدبلوم العالي، بالإضافة إلى ثلاثة برامج جديدة في الدكتوراه سيتم إضافتهم عقب موافقة إدارة الجامعة بتنفيذها، وتشترك كلية الدراسات العليا بالكويت مع كل من كلية الحقوق والهندسة والبترول والعلوم لطرح برنامج العلوم البيئية، والذي نتج عنه إقبال كبير في البرامج الدراسية للجامعة، كما تتابع الإدارة كل رسائل الماجستير والدكتوراه وتساعد على دعم الطلاب وتحقيق الاستفادة.

كما رأينا أن فئة البدون من المواضيع المثيرة للجدل مؤخرًا بالكويت، لذا قامت الدولة بوضع شروط قبول البدون في جامعة الكويت لمنحهم الحقوق التعليمية، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات عليهم.

الأسئلة الشائعة

هل التطبيقي يقبل الطلبة البدون؟

نعم، حيث قام الجهاز المركزي لمعالجة المقيمين بصورة قانونية  بإبلاغ وزارة التربية بالموافقة على قبول الطلبة البدون المتفوقين في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

هل تقبل جامعة الكويت الطلاب الأجانب؟

نعم، حيث قامت جامعة الكويت هذا العام بقبول 47 طالب أجنبي مع تحملهم مصاريف الدراسة على نفقتهم الخاصة.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال