قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء وبناء علاقات قوية معهم

قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء وبناء علاقات قوية معهم

لطالما كان التأثير لقوة الفيديو في جذب انتباه العملاء كبير للغاية مقارنة بباقي وسائل الإعلان الأخرى التي تعتمد على الصورة فقط، خاصة في العالم الرقمي الذي أصبح اليوم أكثر تطورًا من ذي قبل في تقنيات الفيديو المتطورة التي استطاعت أن تقدم لنا صورة أكثر جاذبية عن المنتجات والخدمات التي يتم تسويقها.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مدى قوة التسويق نم خلال استخدام مقاطع الفيديو في جذب المزيد من العملاء بشكل أفضل.

قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء

قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء
قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء

مع اتساع الأسواق ووجود وسائل الدعاية المتنوعة لا سيما الرخيصة منها، فقد أصبح هناك تنافس كبير بين الشركات في الابتكار في التسويق للسلع والخدمات باستخدام تقنيات الفيديو وجذب مزيد من العملاء من خلالها.

ولأن الفيديو أكثر سرعة في الانتشار والوصول إلى وجدان العملاء، فقد أصبح متاح عمل فيديو بث مباشر يمكن التسويق من خلاله على مواقع التواصل الاجتماعي التي يرتادها يوميا ملايين الأشخاص على مستوى العالم، فأصبح من السهل التسويق للمنتجات في أي مكان.

كيف يمكن جذب انتباه العميل من خلال الفيديو؟

منذ بدء ظهور الفيديوهات وفكرة عمل محتوى إعلان من خلالها في التلفزيون، فقد لاقت هذه الفكرة قبول ورواج واسع بين جمهور المستهلكين وأصبح لها تأثير أكبر من إعلانات الصور والنصوص التي كانت تطرح قديمًا، ومع التطور التكنولوجي استطاع منشئو المحتوى ابتكار أساليب حديثة يمكن من خلالها استخدام قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء، وذلك بالطرق التالية:

فيديو قصير ومحتوى مركز

من أنجح الطرق التي أظهرت فاعلية كبيرة بين المتلقين في إظهار قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء هي القصة القصيرة المركزة حول محتوى الفيديو والتركيز على الترويج للمواصفات الهامة في المنتج الذي يتم الترويج له في وقت قصير لا يتعدى نصف دقيقة، وهو ما يحتاجه العميل حتى لا يصاب بالملل وينصرف عن الاستماع للإعلان.

وقد أثبتت هذه الطريقة فاعلية كبيرة في جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور نحو العلامة التجارية ومعرفتها بشكل أسرع وأكثر سهولة.

استخدام أسلوب القصة في الفيديو

يعتبر الفيديو وسيلة فعالة تستخدم لسرد قصص مسلية ولطيفة يميل المستهلكين إلى الاستماع لها أو مشاهدتها خاصة إذا كانت من خلال أغاني مميزة أو مواقف كوميدية ترسخ في الوجدان، ومع حب الجمهور لقصة الإعلان يبدأ انتشار العلامة التجارية والتعرف عليها بشكل أفضل.

وكلما استطاع منشئو المحتوى وضع قصة جذابة كلما كان الفيديو أكثر تأثيرًا وفاعلية في جذب العملاء.

تسهيل المعلومات المعقدة

من أهم الاستخدامات التي تجعل الفيديو وسيلة مميزة هو كونه يستطيع نقل المعلومات المعقدة والأفكار الصعبة بطريقة بسيطة وسهلة تصل إلى أذهان المشاهدين من كل المستويات الفكرية بطريقة سلسة، مما يساعد على انتشار الأفكار التي يرغب المروجون لها في توصيلها، ويتم استخدام الوسائل المساعدة في تحقيق هذا الهدف والوصول إلى المستهلك.

وسيلة مرئية فعالة

لا شك أن استخدام قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء وبناء علاقات قوية معهم يمكن أن يتحقق من خلال استخدامها كوسيلة مرئية لها القدرة على أسر وجدان الجمهور من خلال التقنيات التي يتم عرض الفيديو، سواء كان استخدام الرسوم المتحركة أو غيرها من الوسائل المميزة التي تجعل مشاهدة الفيديو ثابتة في الذاكرة.

مخاطبة الفئة المستهدفة

من الذكاء أن يقوم منشئو الفيديوهات باختيار الوسيلة الفعالة التي تناسب نوع المحتوى والجمهور الذي يتم مخاطبته ومدى تأثيرها عليهم وقدرتها على جذب انتباههم طوال مدة الإعلان وحتى بعد انتهائه، فإذا كنت مثلا تروج لمنتجات تناسب الأطفال عليك اختيار المحتوى الذي يجعل الطفل مرتبط بهذا الإعلان ويردده بشكل مستمر، كما يجب أن يتم مع الترويج للمنتج التحدث عن فوائد إيجابية تعود بالنفع على هذا الطفل مما يحفز الوالدين على الشراء.

أنواع مقاطع الفيديو

هناك أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها تحقيق الهدف من الإعلان وهي تبرز مدى قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء وبناء علاقات قوية معهم، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • مقاطع الفيديو الإرشادية

هذه النوعية من الفيديوهات عادة ما تستخدم في الترويج للمنتجات التي تحتاج التعرف على طريقة استخدامها، فيقوم المعلن من خلال الفيديو بتوضيح إرشادات الاستخدام خطوة بخطوة بطريقة مبسطة وفي نفس الوقت مختصرة وجذابة مدعمة بالصور التي تشرح طريقة الاستخدام.

  • مقاطع الفيديو التوضيحية

هناك بعض الأفكار أو المعلومات المعقدة التي تحتاج أن يتم شرحها بطريقة مبسطة وتوصيلها إلى أذهان جميع العملاء أيا كانت مستوياتهم الثقافية، وهنا تظهر قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء.

  • مقاطع فيديو عن العلامة التجارية

تركز هذه النوعية من الفيديوهات على شخصية العلامة التجارية وإبراز أهم ملامحها ومميزاتها أمام العميل حتى ينجذب إليها ويتم من خلالها بناء الوعي بها بالشكل المطلوب.

  • مقاطع فيديو للتقييمات

قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء
قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء

تعتبر التقييمات الإيجابية والمراجعات التي يقدمها عملاء سابقين حول المنتج من أقوى أنواع الدعاية التي تؤثر في العميل بشكل كبير وتعمل على بناء الثقة بينه وبين العلامة التجارية، وهذه الفيديوهات تقوم بهذه المهمة، خاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

تابع المزيد:  سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 

  • مقاطع الفيديو المباشرة

يمكن اعتبار تقنية البث المباشر لجميع أنواع الدعاية من أفضل الأساليب التي توضح قوة تأثير لفيديو.

بهذا نكون قد تعرفنا على قوة الفيديو في جذب انتباه العملاء وبناء العلاقات القوية معهم من خلال أساليب مميزة وفعالة. 

أسئلة شائعة

هل تعد مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة تسويق فعالة؟

نعم فهي تعد من أقوى الوسائل المؤثرة نظرا لوجود عدد كبير من المستخدمين.

هل الفيديو أكثر تأثيرًا من الصور في الإعلان؟

يؤثر الفيديو في وجدان العميل بشكل أكبر ويثبت في الذهن أكثر من الصور لذا يمكن اعتباره أكثر فاعلية.

شارك المقال