12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب

12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب

هناك 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب وسوف تجعلك كاتب محتوى تسويقي رائع، حيث إن كتابة المحتوى عمل يتطلب مهارات احترافية في الكتابة وترتيب الجمل واختيار الصيغ المناسبة، ولذلك لا بد من تطوير نفسك في تلك المهارات إن كنت ترغب في العمل في هذا المجال وإخراج أفضل محتوى تسويقي على الإطلاق تصل به لأهدافك التسويقية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تلك النصائح.

12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب

كتابة محتوى تسويقي جذاب
كتابة محتوى تسويقي جذاب

هناك 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب يمكنها أن تطورك في هذا المجال وبلوغ أهدافك ومن ضمنها ما يلي:

خلق عناوين جذابة

العنوان هو جزء حيوي عند كتابة أي محتوى، إذ يعد البنة الأساسية التي تلفت الانتباه وتحدد ما إذا كان القارئ سيتابع القراءة أم لا، ويجب أن يكون مختصرًا وواضحًا، فالعنوان الطويل قد يكون مملًا، بينما يفتقر العنوان القصير جدًا إلى المعلومات الكافية لذا يفضل اختصار العبارة وتحديد المحتوى بوضوح.

استخدام لغة الأرقام

استفد من استخدام الأرقام في كتابتك، ففي بحر النصوص المعروضة على الشاشة، يعد توظيف الأرقام إجراء فعالًا لكسر رتابة المحتوى وتتيح للقارئ الوصول السريع والفعال إلى المعلومات بشكل مباشر، من دون الحاجة إلى بذل جهد كبير في البحث بين النصوص، لهذا يفضل دائمًا تقسيم المحتوى إلى نقاط مرقمة واستخدام الأرقام بدلًا من الحروف.

التخطيط المسبق للمحتوى

قبل البدء في كتابة أي محتوى، يجب عليك تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه فالتخطيط المسبق والتفكير الجاد في الأهداف المرجوة يساعدان في توجيه الكتابة نحو النتائج المرجوة سواء كان الهدف تعليم، تعزيز صورة المشروع، التسويق والبيع، زيادة عدد المتابعين، أو توجيه الجمهور إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، يجب عليك تحديده بدقة لتحقيق فعالية أكبر في الكتابة.

وضع صور معبرة عن المحتوى

النصيحة رقم 4 ضمن 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب هي أنه لا بد من الصور القوية مع محتواك، فعند نشر محتوى على منصات التواصل الاجتماعي أو في مدونتك، يصبح من الضروري إضافة صور ذات جودة عالية إلى جانب المحتوى المكتوب.

 خلق قصص بالمحتوى

ضمن 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب عند كتابة إعلاناتك حاول أن تخترع قصة لترويها للعملاء أو الجمهور الذي تستهدفه، حيث إن القصص لا تزال أسلوب فعال لجذب انتباه الناس والتواصل معهم حتى النهاية وقد تجذب قصة مثيرة ومشوقة إنتباه عملائك، حيث تعمل القصة على تشويق وترفيه الجمهور وقد يكون من السهل حكاية قصة في مشروعك، إذ تقدم حلاً لمشكلة حياتهم.

 تشجيع العملاء على التفاعل مع المحتوى 

يجب حث عملائك على التفاعل معك عبر استخدام تقنية طرح الأسئلة في محتوى مشروعك وعلى الرغم من تحدي اختيار الأسئلة المناسبة، يمكن أن تكون هذه التقنية فعالة إذا تم التفكير قليلاً والبحث الجاد لربط السؤال بالمنتج واحتياجات العملاء.

  لنأخذ مثالًا على ذلك، إذا كان لديك عيادة تجميل فاستفد من طرح السؤال حول تفضيل العملاء بين أسلوب الديرما بن أم الفراكشنال ليزر في تنظيف البشرة واسألهم عن عدد مرات خضوعهم لأي من تلك الطريقين وفي استخدامها وقدم لهم معلومات مفيدة حولهما.

كتابة محتوى سلس ومفهوم

أما للنصحية رقم 7 ضمن 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب فهي الحرص على  كتابة محتوى سهل القراءة، فعندما تقوم بكتابة محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، فتأكد من سهولة فهمه لضمان عدم فقدان اهتمام المتابع أو شعوره بالضياع دون جدوى، وإليك بعض النصائح لكتابة محتوى مميز:

  • استخدام جمل وفقرات قصيرة لتسهيل الفهم ونقل المعنى ببساطة.
  •  تجنب المصطلحات الأكاديمية أو المصطلحات المتخصصة التي قد لا يكون القارئ العادي على دراية بها.
  •  تأكد من صحة المحتوى وتجنب الأخطاء الإملائية، مع الالتزام بعلامات الترقيم لضمان وضوح المعنى.

استخدام الرموز التعبيرية ضمن المحتوى

قد تكون فكرة إضافة الإيموجي إلى منشوراتك أو مدونتك طريقة رائعة لتجعل محتواك أكثر تفاعلًا وجاذبية، حيث تعتبر الرموز التعبيرية لمسة إضافية تجذب انتباه القارئ وتعزز التواصل، حيث تحمل المشاعر في النصوص المكتوب، ويجب أن تكون حذرًا وعدم الإفراط في استخدامها، حيث يفضل استخدام عدد لا يتجاوز عن 2 إيموجي في جملة واحدة.

اعكس حلولك في محتواك

سواء كان محتواك يظهر للعميل بناءً على بحثه أو من خلال إعلان مدفوع، يجب أن تركز المحتوى على حل المشكلة والفائدة وأن تسلط الضوء على المشكلة التي يواجهها العميل قبل شراء منتجاتك، وكيف ستقوم منتجاتك بتحسين حياته فهذا يجعل العميل يرى قيمة منتجاتك ويكون على استعداد للشراء.

استخدم الهاشتاجات في محتواك

كتابة محتوى تسويقي جذاب
كتابة محتوى تسويقي جذاب

استخدام الهاشتاجات هو إحدى النصائح الضرورية لأي شخص يقدم محتواه للعملاء سواء على جوجل أو على وسائل التواصل الاجتماعي، وينصح بشدة باللجوء إلى الهاشتاجات للوصول إلى جمهور أوسع ولكن يجب تجنب استخدام الكثير من الهاشتاجات لتجنب النتائج العكسية، وضمان أن محتواك يظهر بسرعة أمام العملاء المهتمين بحلولك أو خدماتك.

ضع دعوة لاتخاذ إجراء

أهم شيء لا يجب إهماله عند كتابة محتواك هو تضمين دعوة لاتخاذ إجراء ويجب أن تحث العملاء على القيام بشراء، سواءً من خلال طلب مشاركة بيانات الاتصال أو التسجيل أو الشراء، وتجنب إظهار الإلحاح بل اجعل العميل يشعر بأنه يتخذ القرار بنفسه عند إضافة عبارات مثل “لفترة محدودة” أو “آخر فرصة” أو “كوبون لأول 15 شخص”.

تابع المزيد: مشروع كتابة المحتوى

خلق محتوى مناسب لوسائل التسويق ومتنوع 

نجاح المحتوى الذي تكتبه لا يقتصر فقط على اختيار الجمل والعبارات بعناية، بل يكمن أيضًا في قدرتك على تكييف هذا المحتوى مع وسائل التسويق المختلفة  بغض النظر عن المنصة التي تختارها لنشر محتواك، يجب أن تكون الجمل مختصرة ومركزة، ويمكن استخدام النقاط أو الأرقام لتقديم فوائد المنتجات وميزاتها بوضوح ويجب تجنب استخدام لغة معقدة أو متخصصة يصعب فهمها لدى الجمهور العام.

هكذا نكون قد قدمنا لك 12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب يمكنك من خلالها البدء في كتابة نصوص ومحتوى بشكل أفضل.

أسئلة شائعة

كيف تكتب محتوى تسويقي جذاب؟

من خلال تحسين جودة الكتابة وفهم الهدف من المحتوى وتحديد نوع الجمهور المستهدف.

كيف اكتب بوست تسويقي؟

عن طريق دراسة الجمهور وفهم ما يتناسب معه من أسلوب عند تقديم المحتوى.

شارك المقال