كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني

كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني

كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني السؤال الذي شغل بال العديد من الأشخاص نظراً لأن الميزانية من الأمور المهمة  التي تضمن توافر ما يكفي من المال لتغطية نفقات العمليات المتباينة، إلي جانب منحك الفرصة لتنظيم تجارتك ومعرفة مدى ربحك أو خسارتك.

ويمكن تعريف عملية إعداد الميزانية على أنها عملية تخطيطية يقوم بها المستثمرون ورواد الأعمال من أجل تحديد الأهداف المالية في شركاتهم وتخصيص الأموال الضرورية لتحقيق تلك الأهداف الأمر الذي يجعل عملية إعداد الميزانية من العمليات الهامة التي تتحكم في الإنفاق والتخفيف من المخاطر والتأكد من استمرارية عمل تلك الشركات، وفي حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني

كيفية إعداد ميزانية لشركتك
كيفية إعداد ميزانية لشركتك

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني نظراً لأن عملية إعداد الميزانية من العمليات الهامة التي تساهم في حساب الدخل ورأس المال والنفقات الخاصة بالنشاط التجاري عبر الإنترنت على مدار مدة زمنية محددة، إلي جانب أن عمليات إعداد الميزانية تمكنك من معرفة الأماكن التي سوف تنفق فيها أموالك وتمنحك سبب منطقي وواقعي لإنفاق تلك الأموال.

ويمكن إعداد ميزانية واضحة لمشروعك تجنبك مشاكل التدفق المادي التي قد تعيق عملك حتى لو كنت تحقق ربحاً وتقييم أهدافك على المدى المتوسط والبعيد واتخاذ قرارات سليمة عبر اتباع الخطوات التالية:

أهدافك المالية 

تكمن الإجابة عن سؤال كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني في تحديد أهدافك المالية نظراً لأن الهدف الأساسي من وضع الميزانية هو تحقيق أهدافك المالية القابلة للقياس والتحليل والعمل على تحديد جميع النفقات والإيرادات من الأموال الداخلة إلي مشروعك أو الخارجة منه بدقة عالية.

 إجمالي النفقات 

حتى تكون الميزانية الخاصة بك ذات تأثير قوي في مشروعك يجب عليك معرفة طريقة تحديد كافة نفقاتك على نحو دقيق، إلي جانب حصر كيف ومتى تم إنفاق أموالك من خلال تقسيم النفقات إلي أقسام مختلفة مثلما يفعل المحاسبون مثل المتجر الإلكتروني والتسويق وكشوف المرتبات والنفقات الأخرى التي تكون جزء من مشروعك، وبعد تحديد كافة النفقات يجب عليك معرفة أيهما دائم وأيهما مؤقت وفقاَ للظروف.

الدخل الإجمالي

واستكمالاً لحديثنا كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني سوف تحدث عن الدخل الإجمالي، فعند تقييم دخلك ووضعه في الميزانية يجب عليك وضع الدخل الحالي والمضمون بدقة مع عدم رفع سقف توقعاتك نظراً لأن في بعض الأحيان قد يزيد دخلك ومبيعاتك واحياناً أخرى يقل دخلك ومبيعاتك الأمر الذي يحتم عليك عدم حساب دخل الشهر العادي بنفس ميزانية الدخل في المواسم والأعياد.

الوقت الفعلي 

أن تكون واقعياً مع تجارتك يعني أنك تمكنت من الوصول إلي عمل ميزانية ناجحة لشركتك أو متجرك الإلكتروني، لذلك من المهم أن تعلم أين تقف وإلي أين ترغب في الذهاب في فترات زمنية محددة ومنطقية وقابلة لأن يتحقق فيها الأهداف الواقعية التي وضعتها بالفعل.

احسب نفقاتك الثابتة 

تعد النفقات الثابتة هي الأشياء التي يجب عليك تسديدها في أول كل شهر والتي تكلفك نفس التكلفة دائماً مثل كشف الرواتب أو أي فاتورة لديك أو أي دين عليك مع ضرورة تنظيم أولوية تلك النفقات وفق الحاجة نظراً لأنه هناك بعض النفقات التي يترتب عن عدم تسديدها في نفس اليوم رسوم وغرامات مالية إضافية الأمر الذي يحتم عليك عدم التأخير والتأكد أن لديك ما يكفي من المال قبل موعد التسديد، إلي جانب حساب أي نفقات سوف تسددها مرة واحدة والتي تتمثل في استخراج تراخيص وغيرها من الأمور الهامة.

تتبع صافي الأرباح

في حال كان هناك دخل جيد يأتي من مشروعك فأنت في حالة جيدة ولكن ذلك لا يعني أن توافر أو تحقيق مبيعات بشكل مستمر أنك تنجح نظراً أن هامش الربح الصافي هو مقياس نجاح أساسي من مقاييس نجاح تجارتك والذي بسببه قمت بعمل متجر إلكتروني، وحتى تتمكن من حساب صافي الربح قم بحساب الأموال المتبقية بعد خصم كافة مصاريف التشغيل والضرائب، وبذلك سوف تتمكن من مراقبة هوامش الربح وحماية مشروعك أو متجرك الإلكتروني من الخسارة.

خطط لنفقاتك

كيفية إعداد ميزانية لشركتك
كيفية إعداد ميزانية لشركتك

واستكمالاً لحديثنا عن كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني سوف نتحدث عن خطوة تخطيط النفقات والتي يتم فيها تخطيط كل شئ وعلى جميع المستويات سواء عدد الأشخاص الذين سوف يعملون معك أو مقدار عدد الإعلانات التي سوف تقوم بتمويلها أو الاستراتيجيات الأخرى التي سوف تتبعها حتى تنمو شركتك أو متجرك الإلكتروني أو التسويق عبر البريد الإلكتروني مع ضرورة الإدخار إن كان بإمكانك عمل ذلك حتى تكون مستعد لأي ظرف يحدث في السوق.

تابع المزيد: كيف تنشئ بريدًا إلكترونيًا لشركتك

ركز على التفاصيل 

في حال كنت تمتلك متجر إلكتروني يجب عليك التركيز على جميع التفاصيل الموجودة لديك والتي تمكنك من اكتشاف مناطق النمو المحتملة، وبذلك سوف تتعرف على بعض الفرص الجيدة المتاحة لك والتي تعاونك على استثمار الميزانية الخاصة بك بكفاءة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن كيفية إعداد ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني والذي عرضنا فيه بعض الخطوات المهمة والفعالة التي تمكنك من إعداد الميزانية الخاصة بشركتك أو متجرك الإلكتروني بشكل احترافي.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الميزانية؟

تتمثل أنواع الميزانية في الميزانية طويلة الأجل والميزانية قصيرة الأجل

ازاى اعمل ميزانية شهر؟

يمكن عمل ميزانية شهرية من خلال تحديد إجمالي الدخل والنفقات الثابتة والمتغيرة مع ضرورة التأكد من عدم تخطي إجمالي دخلك ثم إدارة المال بحكمة والحفاظ على التوازن بين الدخل والإنفاق والادخار.

شارك المقال