كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة

كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة

كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة السؤال الذي شغل بال العديد من الأشخاص نظراً لتزايد الطلب على محتوى الدورات التدريبية المتباينة على الإنترنت في فترة انتشار وباء كورونا وما بعدها ورغبة العديد من الشباب في الحصول على نتائج سريعة بأقل جهد وتكلفة ممكنين.

إلي جانب أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت تشمل على العديد من المميزات منها سرعة وسهولة الحصول عليها بحيث يمكن للطالب شراء أي دورة تدريبية أونلاين بضغطة زر واحدة، إلي جانب المرونة في الحصول على المعلومات بحيث تتيح تلك المرونة للطالب التعلم في الوقت الملائم له وما يتلائم مع ظروفه، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة

كيفية عمل دورات تدريبية
كيفية عمل دورات تدريبية

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة والتي تمكن الشخص من تحقيق عائد مادي ممتاز نظراً لكثرة الطلب من قبل الطلاب والخريجين على الدورات التدريبية في المجالات المختلفة، ويمكن الإجابة على سؤال كيفية عمل الدورات التدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة عبر الخطوات التالية:

حدد الموضوع الأساسي الذي ترغب إنشاء دورة تدريبية عنه 

يعتمد تحديد الموضوع الأساسي للدورة على عدة عوامل تتمثل في مجال خبرتك وشغفك والمهارات التي تتمتع بها أو المجال الذي تمتلك فيه خبرة كافية تمكنك من إنشاء دورة تدريبية عنه، وفي تلك الحالة سوف تحتاج إلي تنمية مهاراتك وصقل معرفتك وإكمالها بالمعلومات الضرورية لإنتاج الدورة التدريبية.

دراسة جدوى الموضوع 

يتطلب إنشاء دورة تدريبية على الإنترنت الكثير من المجهود ودراسة الجدوى الخاصة به حتى يتأكد الشخص أن استثماره في محله سواء من حيث الوقت أو الجهد أو التسويق، وحتى يتمكن الشخص من دراسة جدوى المشروع يجب عليه رؤية نجاح المنافسين وأصحاب الدورات المماثلة له، ومدى الإقبال على شراء تلك الدورات وكيف يدفعون؟ وهل هناك خطط لديهم وغيرها من المعلومات المتباينة التي تعاون الشخص في التعرف على عدد المقبلين على دوراته التدريبية.

تحديد الجمهور المستهدف

تكون تلك الخطوة من الخطوات المهمة في إنشاء الدورات التدريبية نظراً لأنها تحدد الشريحة المستهدفة بدقة وتعاونك على إنشاء محتوى يحادثهم بشكل احترافي ويعالج مشكلة محددة تواجههم الأمر الذي يجعل الدورة التدريبية متميزة وتباع بشكل أسرع مما لو كانت عامة.

وضع الخطوط العريضة للمواضيع التي تشمل عليها الدورة التدريبية

تعد الخطوط العريضة هي التدرج الذي يجب أن يمر عليه جمهورك المستهدف حتى يعالج مشكلته التي جعلته يشتري الدورة التدريبية الخاصة بك الأمر الذي يجعل عميلك راضي عن الدورة المقدمة له وعلى استعداد لشراء دوراتك التدريبية القادمة.

تصميم العرض التقديمي للدورة التدريبية

يمكن تعريف العرض التقديمي على أنه الأداة البصرية التي تجذب بها المتدرب وتحافظ على تركيزه أثناء عرض الدورة التدريبية الأمر الذي يحتم على الشخص استعمال ألوان ساطعة ورسوم وصور وخرائط تتلائم مع محتوى الدورة التدريبية وطبيعة المادة العلمية التي تقدمها، كذلك يمكن للشخص الاعتماد على برنامج Powerpoint من أجل تصميم العرض التقديمي باحترافية.

إنشاء المحتوى المرئي أو المسموع 

يمكن إنشاء المحتوى المرئي أو المسموع عبر ثلاث طرق هم تسجيل صوتك فقط مع العرض التقديمي أو إظهار نفسك وصورتك وتتحدث مع طلابك وكأنك تشرح لهم بحضورك أو المزج بين الطريقة الأولى والثانية بحيث تظهر صورتك في بعض الأحيان والاكتفاء بالصوت مع العرض في احياناً أخرى.

إنشاء منصة بيع دورتك الرقمية أو ما يطلق عليها المدرسة الإلكترونية

استكمالاً لحديثنا عن كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة سوف نتحدث عن خطوة إنشاء منصة بيع دورتك الرقمية والتي تكون من أهم خطوات عمل الدورات التدريبية على الإنترنت نظراً لأن تلك المنصة التي سوف تستضيف دورتك التدريبية وتستقبل طلابك ومدفوعاتهم تسمح لك قراءة تقارير تطورهم ومراسلتهم.

تسويق دورتك التدريبية عبر الإنترنت

كيفية عمل دورات تدريبية
كيفية عمل دورات تدريبية

تكون تلك الخطوة من الخطوات التي تثير قلق العديد من الأشخاص الراغبين في عمل دورات تدريبية على الإنترنت نظراً لأن عملية التسويق للدورات التدريبية تكون من العمليات الصعبة التي تتطلب جهد ووقت كبير، ولكن في حال كنت ترغب في بيع دورتك التدريبية بسرعة تكون إعلانات الفيس بوك هي الخيار الأمثل لك، بينما في حال كنت أردت سياسة النفس الطويل فاستعمل SEO حتى تظهر على صفحات موقعك في النتائج الأولية لبحث جوجل الأمر الذي يمكنك من الحصول على مبيعات مجانية.

تابع المزيد: خطوات لنجاح الشركات

انشر دورتك على الإنترنت وبيعها 

استكمالاً لحديثنا عن كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة سوف نتحدث عن خطوة نشر دورتك على الإنترنت وبيعها، فبناء على خطة التسويق التي قمت بها سوف يكون أمامك ثلاث طرق متباينة لبيع دورتك عبر الإنترنت هم:

  • بيع الدورة على بعضها: تلك الطريقة التي تمكنك من بيع دورتك التدريبية بالكامل إلي الطلاب والاستفادة بها لفترة محددة من الوقت أو مشاهدتها على موقعك الإلكتروني.
  • الاشتراكات الشهرية: والتي تمكن المستخدمين من الوصول إلي جميع فيديوهاتك ودوراتك بمجرد دفع الاشتراك وحظر بقية المحتوى عن الطلاب الذين لم يسددوا الاشتراك.
  • الباقات وخطط التقسيط: كذلك يمكنك تقديم خطط متباينة لاستهداف شرائح تبحث عن المحتوى التعليمي مثل الطلاب ولكن بتخفيضات أقل من غيرهم، كما يمكنك تقديم خطط متباينة للتقسيط من أجل بيع المزيد من دوراتك للطلاب الذين يروا أن التكلفة عالية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة والذي عرضنا فيه الخطوات التي تمكنك من إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك بشكل احترافي وطرق التسويق لها.

الأسئلة الشائعة

كيف اعمل دورة تدريبية أونلاين؟

يمكن عمل دورة تدريبية اونلاين من خلال تحديد الموضوع الذي ترغب في تغطيته في الدورة التدريبية الخاصة بك ثم إنشاء مخطط تفصيلي يبرز النقاط والمفاهيم الرئيسية التي تريد تدريسها.

كيف أبدأ دورة تدريبية؟

يمكن البدء في إنشاء دورة تدريبية احترافية من خلال تحديد الموضوع وجمع المواد والمحتوى ثم وضع خطة دقيقة وتحديد طريقة العرض ثم تحديد منصة العرض.

شارك المقال