كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة ؟

كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة ؟

واحد من أكبر القطاعات والمجالات التي تشهد تطور كبير في مصر هي قطاع التشييد والبناء، لذا تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة وهذا بالطبع لما به من مميزات لا يمكنك أن تجدها في الكثير من المشاريع الأخرى وهذا ما يدفع هؤلاء الأشخاص إلى القيام بهذا المشروع.

والذي يجعل قطاع المقاولات بشكل عام يصل إلى هذا الحد من الأهمية أو التطور الذي نشهده في وقتنا الحالي هو ما تقوم به الدولة من دعم لهذا القطاع،  حيث أن الدولة تخطط إلى بناء ما يقرب من 14 مدينة من مدن الجيل الرابع والتي من خلالها يمكنهم مواكبة تكنولوجيا العصر.

كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة

كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة
كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة

كما أن الذي ساعد على تنمية هذا القطاع بشكل كبير ليس مجرد تلك المدن بل بناء البنية التحتية لها أيضًا وتطوير البنية التحتية في كثير من المحافظات في مصر، حيث أن تلك المشاريع تكون ضخمة في الكثير من الأحيان مما يجعل البعض منها يسمى بالمشاريع المليارية.

والتي قد يصعب على الحكومة في بعض الأحيان ضخ أموال تكفي لبناء تلك المشاريع وهذا ما يجعلها تتعاون بشكل كبير مع قطاع التشييد الخاص وبالطبع مع كثرة تلك المشاريع التي تريد الحكومة تشييدها فإن هذا يقوم بعمل ما يسمى بالرواج في قطاع المقاولات بشكل عام، وبالتالي يعمل على تشجيع المقاولين المحليين والأجانب.

حيث أن الدولة توفر لهم الكثير من المزايا التي لا يمكنهم الحصول عليها في أي دولة أخرى وهذا لما نص عليه المادة 72 لعام 2017 قانون الاستثمار المصري هو الذي يسهل عليهم الكثير من الأعمال مما يجعلهم يقومون بضخ أموال كثيرة في تلك المشاريع لذا إذا كنت تسأل كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة فأنت في المكان الصحيح.

ما هي عوامل نجاح أي شركة مقاولات؟

بالطبع إذا كنت تريد أن تعرف كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة فإن هناك الكثير من العوامل التي يجب عليك أن تهتم بها جميعها، والتي تعمل على نجاح الشركة بشكل كبير مما يجعل من الضروري معرفتها ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي يجب عليك تنميتها ومن أهم تلك العوامل على الإطلاق هي ما يلي:

  • واحدة من أهم العوامل التي يمكنك من خلالها معرفة كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة هي تحديد الأهداف، حيث أن تحديد الأهداف هي التي يمكنك من خلالها معرفة ما تريد الوصول إليه في المستقبل، كما يجب أن تكون مرن في إدارة العمل.
  • الاجتهاد في العمل للوصول إلى الأهداف التي قمت بوضعها،  كما يجب عليك اختيار فريق العمل الخاص بك بعناية.
  • دراسة القرارات بشكل جيد قبل اتخاذها واستشارة كافة الإدارات.
  • امتلاك أحدث المعدات والتقنيات الجديدة في التشييد والبناء.
  • وبالطبع يجب عليك أن تمتلك الكثير من مكاتب المقاولات في بلدان أخرى.
  • هذا إلى جانب الاحتفاظ بمبلغ مالي معين لا يجوز التصرف به إلا في حالات الطوارئ.

خطوات تأسيس شركة مقاولات 

كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة
كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة

إذا كنت تريد معرفة كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة

فإن هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها والتي تساعدك على تأسيس الشركة وهي كما يلي:

  • في البداية يجب عليك البحث عن الأرض التي يمكنك إقامة المشروع عليها ذلك يمكنك تسجيلها في الشهر العقاري.
  • بعد ذلك يجب عليك التوجه إلى مصلحة الضرائب لعمل ملف ضريبي للشركة.
  • وفي تلك الحالة تقوم الضرائب بتوجيهك إلى الجهات المعنية والتي يمكنك من خلالها استخراج الأوراق التي تريدها.
  • في الخطوة التالية يجب عليك الذهاب إلى الغرفة التجارية لاستخراج كافة الأوراق والتراخيص الخاصة بمزاولة النشاط التجاري الخاص بك.
  • الذهاب إلى التأمينات حتى تقوم بعمل تأمينات اجتماعية للعاملين بالشركة.
  • بعد الخطوات التي ذكرناها يمكنك الذهاب إلى الاتحاد المصري للتشييد والبناء لتقديم القيد.
  • كما يجب أن تعلم أن الحد الأدنى لإنشاء تلك الشركة هو 50 ألف جنيه مصري.

هل مشروع شركة المقالات مربح؟

الآن بعد أن تمكنت من معرفة كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة فأن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يزالون يبحثون ويتساءلون عن لشركات المقاولات بشكل عام مشروع مربح أم لا وبالطبع هذا السؤال سهل للغاية، حيث أن المقاولات بشكل عام هي من أنجح المشاريع التي يمكنك القيام بها سواء في مصر أو في أي دولة أخرى.

ونسبة الأرباح في الغالب في تلك المشاريع تكون ما بين 5% إلى 10% من إجمالي الإيرادات وهذا يتم تحديده بناء عن عدة عوامل أساسية مثل:

  • نوع المشروع الذي يتم العمل به.
  • وأيضا حجم هذا المشروع.
  • كما يمكن تحديده بناء عن التكلفة الإجمالية التي تحملتها والإيرادات الناتجة عنه.
  • وبالطبع يمكن تحديد نسبة الأرباح على حساب منافسه للسوق لك هو عدد العمالة التي تمتلكها.

ولكن على الرغم من كل ذلك إلا أن المقاولات بشكل عام أو التجارة في العقارات من أنجح ما يمكنك القيام به فهناك مقولة تقول العقار هو الابن البار الذي لا يضار وهو أفضل وسيلة للاستثمار.

ما هي وظيفة شركة المقاولات؟

كثير من الأشخاص الذين يريدون معرفة كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة لا يعلمون ما هي جميع الوظائف التي تقوم بها شركات المقاولات، حيث أن وظيفتها لا تقتصر على أمر معين بل إن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنها القيام بها والتي منها ما يلي:

  • بناء وتشييد كافة المشاريع الخاصة أو العامة والتي يمكنهم اخذها من خلال المزادات العلنيه.
  • هذا إلى جانب الشراء والبيع للكثير من العقارات الكبرى،  ومن الممكن أن تتعامل في العقارات الصغيرة وهذا من خلال المكاتب الخاصة بها في بعض البلدان.
  • كما يمكنه تنفيذ جميع أعمال البنية التحتية التي تأخذها من البداية حتى النهاية وهذا من خلال توفير جميع العمالة اللازمة والمواد التي تستخدم في تلك العملية.
  • في النهايه فإن وظيفة شركة المقاولات بشكل عام هي عبارة عن أخذ المشروع ورقة صماء لا يوجد بها أي شيء والوصول به إلى مرحلة التشييد والبناء المتكامل من مباني وبنيه تحتيه وما إلى غيره.

أنواع شركات المقاولات في مصر

كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة
كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة فإنه لك ثلاث أنواع أساسية من تلك الشركات يمكنك أن تجدها في أي دولة أيا كانت تلك الأنواع هي كما يلي:

الفردية

الشركات الفردية هي التي يكون شخص واحد بإنشائها من خلال الأوراق التي ذكرناها بالأعلى.

التضامن

معروف أن شركات التضامن يقوم بها أكثر من شريك قد يكون اثنين أو ثلاثة على الأقل والحد الأقصى لها هو 99 شريك يكونوا جميعهم ومتضامنين في الأرباح والخسائر لتلك الشركة.

تابع المزيد: اكتشف أفضل مشروع صغير ناجح في الكويت

المساهمة

شركة المقاولات المساهمة أو ما تسمى في الكثير من الأحيان بشركة الأموال وهي التي يتم تجزئتها إلى أسهم وطرحها حتى يتم الإكتتاب بها من قبل العامة ومن الممكن أن يكون عدد الشركاء في تلك الشركة من 100 إلى أكثر.

في النهاية إذا كنت تريد أن تعرف كيف تؤسس شركة مقاولات ناجحة فقد قدمنا لك الخطوات التي يمكنك من خلالها معرفة ذلك، والعوامل التي تساعد في نجاح الشركة. 

شارك المقال