كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

من المهم عند إطلاق مشروع جديد أن تتعلم كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟ حيث إن التسويق من خلال المشاهير والمؤثرين والبلوجر قد يحظى بأهمية كبيرة خلال الفترة السابقة، خاصة بعد أن حقق العديد من النتائج الإيجابية التي تساعد أصحاب المشاريع المتنوعة من تحقيق ربح كبير والوصول لأكبر عدد من الجماهير من خلال تلك الطريقة، ولذلك فنحن في هذا المقال سوف نساعدك في التعرف على طرق اختيار المشاهير المناسبين للترويج لمشروعك.

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل
كيف تختار مشاهير مواقع التواصل

يتساءل كثيرون عن كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟  فإذا كنت تبحث عن طريقة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون التسويق من خلال المؤثرين أمر يستحق الدخول به، حيث يوجد العديد من الشركات وأصحاب المشاريع الذين يتعاونون مع أفراد يتمتعون بحضور كبير على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتهم وخدماتهم.

 ففي الوقت الحالي هناك ملايين من الأشخاص الذين يستعملون وسائل التواصل الاجتماعي بصورة يومية، حيث يثق الناس بالأفراد الذين يتابعونهم من المشاهير والمؤثرين، لذلك فإنها فكرة جيدة أن تتواصل الشركات مع الأشخاص الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي والذين لديهم الكثير من المتابعين ومعدلات مشاركة عالية ومن خلال العمل مع الأشخاص المؤثرين من المحتمل أن يؤدي عرض المنتجات والخدمات أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى زيادة ربحك وتحقيق الكثير من المال.

عوامل اختيار مشاهير للترويج لمشروعك

فيما يتعلق كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟ فإن هناك عدد من العوامل التي على أساسها تختار الشخص المناسب لمشروعك ومن ضمنها ما يلي:

  • تحديد نوع المشروع ومن ثم تحديد مؤثر في هذا المجال، حيث إنه من المهم أن تختار مؤثر مناسب في تخصصك، فإذا كان مشروعك خاص بالملابس فينبغي أن تختار مؤثر في مجال الفاشون والموضة ليقوم بعمل تسويق لك، فليس من المنطقي أن تختار فود بلوجر وأنت تروج لمشروع ملابس، والعكس صحيح إن كنت ستفتح مطعم أو محل مأكولات فليس من الجيد اختيار مؤثر في الموضة.
  • لا بد أيضًا من اختيار مؤثر له جمهور متفاعل معه، ويثق به ويتطرق إلى مقترحاته، حيث إن عالم السوشيال ميديا ملئ بالمشاهير الذين لديهم آلاف المتابعين لكنهم لا يقومون سوى بمشاهدة صورهم فقط دون أن تكون هناك روابط بينهم.
  • يجب أيضًا اختيار مؤثر لديه جمهور على منصات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي وليست منصة واحدة، فتلك من العوامل الجيدة والذكية، فهناك مشاهير على إنستجرام فقط، وهناك على فيس بوك فقط وهناك على المنصتين فتعلم كيف تستغل ذلك لصالح مشروعك كي تستفيد أكثر.

كيف تجد المؤثرين الملائمين لمشروعك

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل
كيف تختار مشاهير مواقع التواصل

في سعيك للعثور على المؤثرين المناسبين لمشروعك بعدما علمنا كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟، يجب أن تخصص الوقت الكافي لتحقيق انسجام بين اختيارك وأهداف خطة التسويق الخاصة بجمهورك المستهدف ونبرة علامتك التجارية لضمان اختيار المؤثر الأمثل لذلك ينصح باتباع الخطوات التالية:

استكشاف المدونات ومقاطع الفيديو

قم بقراءة المدونات والمنشورات عبر الإنترنت التي يشارك فيها المؤثرون تجاربهم وخبراتهم، حيث يجب أن تبحث عن مدونين يتناسبون مع مجال مشروعك، كما يمكن أن تقدم بعض المدونات مقالات تستعرض تجارب خبراء في مختلف المجالات، كمثال يمكن الإشارة إلى تجربة أحمد أبو زيد مع منصة ويلت.

البحث على مواقع التواصل الاجتماعي

استكمالا لحديثنا عن كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟ يمكن استخدم مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن المؤثرين عن طريق البحث بالهاشتاجات لتحديد المؤثرين الأكثر صلة بمحتوى مشروعك وجمهورك، مثل #فاشون #مطاعم #ريفيو أكل.

استخدام محركات البحث

استفد من محركات البحث مثل جوجل  للبحث عن مشاهير يتناسبون مع مشروعك، فقد يوفر لك هذا البحث فرصة للتعاون الفعال حتى إذا لم تكن النتائج مرضية، فإنها ستوجهك إلى آفاق أخرى مفيدة وجديدة.

البحث عن منصات التسويق بالمؤثرين

مع انتشار التسويق بالمؤثرين علمنا كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟، ويمكنك استخدام منصات مثل BuzzSumo للبحث عن المؤثرين بناءً على مجالهم أو موقعهم الجغرافي أو مستوى تأثيرهم.

التعاقد مع وكالات التسويق بالمؤثرين

إذا كان لديك ميزانية ولكن لا تملك الوقت الكافي  يمكنك التفكير في التعاقد مع وكالة للتسويق بالمؤثرين، حيث تقدم هذه الوكالات خدمات من تحديد المؤثرين إلى إدارة العلاقات معهم وتخطيط الاستراتيجيات الإعلانية وباختيار الطريقة المناسبة واعتماد النهج الصحيح، يمكنك أن تضمن تحقيق نجاح ممتاز ومستدام في مشروعك من خلال التعاون مع المؤثرين المناسبين له.

مميزات التسويق عن طريق المشاهير والمؤثرين

إننا ندرك أن البحث عن المؤثر المثالي قد يكون تحديًا يستغرق وقتًا طويلاً، ولكن النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها تبرر هذا الجهد، وإليك بعض المميزات التي يمكن أن تعود بالفائدة عليك من خلال التسويق بالتعاون مع مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي:

  •  من خلال التعاون مع المؤثرين  يمكنك جذب انتباه الآلاف من المتابعين مما يجعل منتجاتك أو خدماتك معروفة لفئة أكبر من الجمهور ويعزز رؤيتها.
  •  المؤثرون يعتبرون من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي للوصول السريع والفعال إلى جمهور مستهدف بشكل طبيعي وموثوق، كما أظهرت الأرقام أن التسويق بالمؤثرين قد أثبت فعاليته في زيادة الإيرادات بشكل سريع للغاية، ويمكنك أن تلاحظ عادة زيادة حركة زيارات موقعك أو متجرك بشكل يزيد من مكانتك في محركات البحث ويساهم في تحقيق نتائج أفضل في نتائج البحث.
  • التسويق عبر المشاهير يمكنه أن يزيد المصداقية والثقة التي تنشأ نتيجة التعاون مع المؤثرين، حيث ينعكس ذلك إيجابيًا في سمعة علامتك التجارية وتعزيز الثقة في منتجاتك لدى العملاء، حيث يعتمد الناس على رأي المؤثرين بشكل كبير في هذا الجيل.

تابع المزيد: ما هي افضل مواقع تسويق بالعمولة؟

أشكال التعاقد مع المشاهير

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل
كيف تختار مشاهير مواقع التواصل

بعدما علمنا كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟ يمكن التعاون مع المؤثرين في استراتيجيات التسويق مما يرفع من قيمة العلامة التجارية الخاصة بمشروعك، لذلك من المهم التعرف على كل أشكال التعاقد والتحقق من إمكانية توافقها مع شروطك مع التأكد من توافر الارتباط الملائم من وجهة نظر المؤثر ووجهه نظرك وفيما يلي نطرح لك أنواع التعاقد المستخدمة:

الدفع النقدي للتعاقد

  يقدم بعض المؤثرين أسعارًا ثابتة للتعاقد، حيث يكون هناك مبلغ نقدي يحدد مسبقًا للخدمات التي يقدمها المؤثر وتعتمد هذه الطريقة على توفير فهم دقيق لأسعار المؤثرين لتحديد الاختيار الذي يتناسب مع ميزانيتك.

الدفع بناءً على أداء المبيعات

   يعتمد بعض الأشخاص على دفع المؤثرين استنادًا إلى عدد المبيعات التي يساهمون في تحقيقها ويشبه هذا النموذج نظام التسويق بالعمولة، حيث يتم دفع مبالغ مالية فقط بناءً على نجاح العمليات التجارية.

تقديم منتجات أو خدمات مجانية

   يمكن أن يكون شكل التعاقد هو تقديم منتجات أو خدمات المشروع بشكل مجاني للمؤثر، وذلك في مقابل الترويج والإشهار للمنتج بدلاً من الاتفاق على مقابل مالي، وهذه من الوسائل الشائعة لا سيما عندما تكون مبتدئ في مشروعك ولا تريد صرف ميزانية كبيرة على عمليات التسويق، فيمكنك إرسال جيفت لأي شخصية مؤثرة مقابل أن يعلن عن متجرك في ستوري أو بوست خاص به على إنستجرام أو تيك توك أو فيس بوك.

هكذا تكون قد عرفت كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟ وما هي عوامل اختيار المؤثرين المناسبين وأشكال التعاقد التي يمكنك أن تعتمد عليها.

أسئلة شائعة

شارك المقال