تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟

تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟

تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟ أصبح عنصر التعبئة والتغليف أساسي في الحياة اليومية كما أنه أصبح عنصر رئيسي للشركات والمصانع مثل شركات ومصانع الغذاء حيث يرتبط التغليف بتحقيق نسب بيع مرتفعة وإكساب المنتج منافسة قوية في السوق حيث يحمل التغليف مواصفات السلعة كما يجب أن تتوافق خامات التغليف مع طبيعة المنتج.

تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟

كيف تغلف منتجاتك
كيف تغلف منتجاتك

التغليف والتعبئة هو مجموعة المراحل التالية التي تعبرها الخامات والسلع من مصدر إنتاجها حتى وصولها إلى المستخدم وتتضمن إنتاج وتجهيز وطباعة خامات التعبئة والتغليف والعبوة المستخدمة واستهلاكها مع تجميع المخلفات قبل وأثناء وبعد عملية الإنتاج مع تصنيف وفرز واحيانا تدوير وإعادة استغلال عبوات وقوالب التغليف والتعبئة ويرتبط التغليف والتعبئة عمليات التخزين والتبريد والنقل والتداول.

وظيفة التغليف والتعبئة

تحوي، تحمي، تبيع هذه هي الثلاث وظائف الرئيسية في عملية التعبئة والتغليف  فهدفها هو احتواء المادة الإنتاج 

وحمايته من العناصر الخارجية التي يمكن أن تغير من خواصه الفيزيائية أو الكيميائية أو من هجوم الحشرات والقوارض، مع إضافة قيمة تسويقية للمنتج من خلال عناصر الترويج والجذب المطبوعة يعد فهم وظيفة التغليف جزءا من فهم تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟

عناصر المنظومة

تهدف عناصر المنظومة وضع الخطوط العريضة اللازمة في خط التعبئة والتغليف ومنها:

  • مدخلات إنتاج العبوات.
  • المعدات الميكانيكية.
  • المواصفات التصنيعية وتوافقها مع طبيعة المادة المنتجة.
  • التصميم.
  • استوفاء الشروط الصناعية في عبوة حماية المحتوى.
  • وضع البيانات والعلامات المميزة للمنتج والمحتوى.

مميزات التعبئة والتغليف

توجد مجموعة مميزات في التعبئة والتغليف منها ما هو بيئي ومنها ما هو تسويقي واهم المميزات هي:

  • حماية مادة المنتج من التغيرات الكيميائية والفيزيائية للمنتج.
  • كذلك حماية مادة المنتج ضد القوارض والحشرات والآفات.
  • حماية وإطالة العمر الافتراضي للمنتج.
  • كذلك حماية حقوق الملكية الفكرية والصناعية للمنتج.
  • تجاوز العقبات القانونية المطالبة بوضع الشروط والمواصفات الصناعية وأحيانا التسعير.
  • إشهار علامات الجودة الصناعية للمنتج.
  • ضبط عناصر التلوث البيئي من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة.
  • كما يجب ضبط عناصر الإهدار من خلال مبدأ الفرز والتصنيف وإعادة الاستخدام.
  • عنصر جذب تسويقي من خلال التصميم التفاعلي.
  • حماية تجارية من خلال وضع العلامة التجارية.

مستويات التغليف

تنقسم مستويات التغليف إلى ثلاث مستويات تساهم في الحفاظ على ماهية المنتج وتساهم في فهم رأس الموضوع محل التقرير وهو تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟ 

المستوى الأول

يرتبط المستوى الأول بمفهوم التعبئة ويعد الوحدة الحاوية ذات الاتصال المباشر مع مادة المنتج ويجب أن يتوفر في هذا المستوى الثبات الكيميائي أمام عناصر المكونة للمنتج كما يفضل أن تكون من مواد صديقة للبيئة.

المستوى الثاني 

يرتبط بالتجميع وهو ربط مجموعة من الوحدات الاستهلاكية لتشكيل وحدة بيع وتهدف وفيها يتم طباعة الرسائل التجارية الترويجية للمنتج المستهدفة للجمهور.

المستوى الثالث 

يرتبط هذا المستوى بتكوين وحدة كاملة قابلة للشحن وفي هذا المستوى يتم ربط مجموعات من الوحدات المجمعة من مصادر الإنتاج إلى مصدر التخزين واحيانا الي وسيط البيع بين المنتج والمستهلك.

تابع المزيد: عبارات تسويقية ناجحة وتحفيزية على الشراء

الوظيفة التسويقية للتغليف

كيف تغلف منتجاتك
كيف تغلف منتجاتك

يرتبط رأس الموضوع محل التقرير “تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟” بالرغبة في التطرق التسويق والبيع لذا تعد الفقرات التالية هي عناصر تسويقية يجب توافر لجذب العميل أو المستهلك للمنتج.

لفت الانتباه

اللون والشكل ومواد التغليف هي العناصر الأساسية في جذب انتباه العميل وتعد متاجر التجزئة هي المثال الأبرز لهذه العناصر حيث تتخذ العديد من قرارات الشراء بناء على هذه العناصر الثلاث. 

التعرف

تهدف الوظيفة التسويقية للتغليف تعريف المنتج وتمييزه عن البدائل من نفس الفئة سواء من خلال العلامة التجارية أو من مجموعة التصميم المميزة للمنتج.

الترويج

يعد التغليف وسيلة الإشهار للسلعة بما تحمله من خصائص تعريفية للمنتج تظهر هويته وكل البيانات المتعلقة به ويعد الترويج أرخص وسيلة دعاية للمنتج لذا يجب أن يتضمن التصميم التنسيق بين مسافات عناصر وبيانات التصميم بحيث تبدو كل منها واضحة على حدى.

الإقناع والإغراء

وتهدف الى نيل إعجاب المستهلك من خلال تصميم شكل عبوة جذاب مختلف عن المنافسين والمنتجات البديلة حيث أظهرت الدراسات أن عمليات الشراء الجديدة للمنتجات الغير مدعومة بحملات إعلانية أتت في المقام الأول نتيجة التصميم الجديد للعبوة وشكلها الخارجي.

معايير التعبئة والتغليف 

يرتبط رأس الموضوع محل التقرير “تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟” في الجزء الأخير منه بمعرفة الكيفية و لكن هذه الكيفية تخضع إلى معايير ضابطة يجب اللجوء إليها عند بداية تنفيذ خط التعبئة والتغليف.

الناحية العملية

تقع على عاتق الغلاف مهمة حماية المحتوى أثناء التخزين والشحن والعرض لذا يجب على الغلاف حماية المنتج من الكسر والتلف وتأثير الحرارة وتأثير البيئة كما يجب أن يكون محكم الغلق ضد الخلخلة والتسريب كما يجب أن يكون موازنا بين عناصر التكلفة وسعر البيع حتى يمكن تحقيق عائد ربح.

الجانب المرئي

وهو مدى اجتذاب العميل من خلال التنسيق بين عناصر التصميم والعلامة التجارية والشهادات المعتمدة الحاصل عليها المنتج ومحل وشركة الإنتاج كما ترتبط أحيانا بتوافر مساحة شفافة تتيح للعميل فحص المنتج وتبين مواده كما يعد دمج الصور احد العناصر الداعمة في تصميم العبوة ما يشكل دعم الجانب المرئي للمعايير.

المعرفة والخبرية

يخضع هذا المعيار من التغليف الى تعريف العميل بمكونات المنتج من خلال التطرق إلى معلوماته الضرورية واحيانا التحذيرات المصاحبة له في حال كانت تحمل عنصرا يشكل أثرا جانبيا على صحة المستهلك أو مخالفا لعقيدة دينية، كما يشمل التعريف بتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية واشتراطات التخزين.

إن تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟ هو موضوع يتطرق الى الكثير من التفاصيل العلمية والإنتاجية طبقا لحالة وحجم وطبيعة خطوط الإنتاج المكونة للمحتوى النهائي قصد التعبئة والتغليف لكنها جميعا تخضع جزئيا لمعايير واشتراطات فنية واحدة.

أسئلة شائعة

هل تعتبر عملية التغليف بسيطة؟

لا تعتبر عملية التغليف بسيطة حيث يوجد ٣ مستويات من التغليف ويجب أن يناسب التغليف والتعبئة محتوى مادة التغليف ويعرفها للمستهلك تعريف شامل ولا يتفاعل معها كيميائيا.

هل يمكن فتح مشروع تعبئة وتغليف ؟

يمكن فتح المشروع حيث يعد مشروعا مربحا خاصة في مجال الأغذية المجففة.

شارك المقال