كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل ؟

كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل ؟

يجد الكثير من موظفي التسويق صعوبة شديدة في معرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ في ظل وجود منافسة شديدة داخل سوق الأعمال التجارية، حيث يحتار الموظفين الجدد في هذه المهنة في كيفية إجراء مكالمة هاتفية ناجحة من أجل البيع، أو يمكن إيجاد صعوبة في البداية في طريقة إقناع الزبون المتردد.

حيث تتوقف مهام البيع الأساسية بشكل كبير على عاملين مهمين، وهما جودة المكالمة الهاتفية الأولى مع العميل، وكفاءة موظف المبيعات في تحقيق الأهداف المتوقعة من هذه المكالمة الهاتفية، حيث تعتبر هذه المكالمة أيضًا هي أول اتصال حقيقي مع العميل المحتمل، لذلك يجب معرفة كيفية إقناع هذا العميل من خلال المكالمات الهاتفية.

كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟

كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل
كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل

يتساءل الكثير من موظفي المبيعات عن كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ حيث تعتبر المكالمات الهاتفية بين الموظف والعميل المحتمل هي نوع من أنواع التواصل المعروفة، ولذلك يجب جعل هذا التواصل مع العميل سهلًا بشكل مباشر، نظرًا لصعوبة التواصل مع الشركة بالنسبة لبعض العملاء.

فيجب على قسم المبيعات المحترف في الشركة أن يجعل دومًا الوصول إلى الشركة شيئًا سهلًا للغاية، حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق تخصيص أقسام خاصة بخدمة العملاء، حتى يسهل على العملاء الاتصال بهذه الأقسام، حيث يعمل في مثل هذه الأقسام العديد من الموظفين مدربين تدريب جيد للغاية.

وذلك من أجل المحافظة على درجة رضا عالية من قبل العميل على خدمات الشركة ومنتجاتها المتنوعة، والحصول على آراء إيجابية من العميل عن سمعة الشركة وخدماتها، بالإضافة إلى كسب ثقته وثقة ذويه.

ماذا تفعل قبل إجراء هذه المكالمة الهاتفية؟

يجب على موظف المبيعات الناجح القيام بمعرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ ومن هذه الإجراءات نذكر لكم ما يلي:

  • الجلوس في مكان هادئ، من أجل تصفية الذهن، وأيضًا حتى يتم الاستماع إلى العميل بصورة جيدة.
  • إحضار أوراق وقلم، وقائمة الأسعار، مع أنظمة السداد على سبيل المثال.
  • ترتيب سيناريو للمكالمات الهاتفية بشكل كامل، مع الحرص على تدوين كل الأفكار التي تأتي إليك على الورق.
  • تدريب النفس على مثل هذا السيناريو بطريقة مكثفة.
  • التدريب عن طريق البروفات مسجلة، مع الاستماع الجيد لها، وتحليلها، بهدف تعديل أي أسلوب أو طريقة أو إمكانية إضافة أشياء جديد عليها، مع حفظها بشكل جيد.
  • محاولة التنبؤ باحتياجات العميل المختلفة ومتطلباته قبل الظهور، مع معرفة وفهم الأمور التي يمكن أن تجعل العميل متردد في قراء شراء السلعة أو الخدمة.
  • القيام بكتابة كل هذه الأسئلة وتحضير الإجابات الذكية لها، وكذلك يجب أن يكون الذهن حاضرًا دومًا في حالة ظهور أية أسئلة جديدة من قبل العميل المحتمل.

ماذا تفعل بعد انتهاء المكالمة

يمكن لموظف المبيعات بعد معرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ أن يقوم بإجراء عمليات التواصل المنتظم مع العميل، حيث يعتبر التواصل المنتظم بالعملاء المحتملين والجدد من أهم عناصر إجراء مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ حيث يعمل هذا التواصل على توثيق العلاقة بين موظف المبيعات وبين العميل.

فيجب على الموظف ألا تجعل العملاء بعيدين كل البعد عن كافة التطورات التي يرغب العملاء في معرفتها، ويمكن استخدام كافة وسائل الاتصال المختلفة، من أجل تحقيق هدف التواصل بصورة جيدة مع العميل، مثل: الاتصال بشكل مباشر أو القيام بإرسال رسالة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء، أو من خلال استخدام الهاتف والفاكس.

استراتيجيات وأساليب ناجحة للمكالمات الهاتفية

يمكن الوعي بكيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات الناجحة في المكالمات الهاتفية، والتي نوضحها كما يلي:

تمهيد الطريق في المقام الأول

كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل
كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل

يجب ألا يكون فن البيع عبر المكالمات الهاتفية هو الخطوة الأولى في القيام بعملية البيع والتسويق، بل يجب على موظف المبيعات الناجح القيام بالعديد من المهام التسويقية المختلفة، والتي تعمل على تمهيد المنتج من أجل العميل، حتى تساعد العميل على تقبل الرسالة التي يقدمها موظف المبيعات له.

معرفة هدفك من المكالمة الهاتفية جيدًا 

يجب على موظف المبيعات قبل البدء في الاتصال بالعملاء المستهدفين، العمل على تحديد الأهداف الخاصة بمثل هذه المكالمات الهاتفية بشكل مسبق، حيث تشتمل على الأهداف البيعية المحددة والمعلنة للموظف، وأيضًا الأهداف التي تخص عملية البيع نفسها.

مثل الهدف الذي يجعل العميل يقتنع بهذا المنتج أو الخدمة، فيحرص على التعامل مع هذه المؤسسة أو الشركة لشراء مثل هذه المنتجات، حيث يتعلق هذا الهدف بربح المؤسسة أو تحقيق موظف المبيعات لنسبة المبيعات الخاصة به، وكذلك تحقيق المنفعة التي يرغب كل عميل في الحصول عليها.

اختيار التوقيت المناسب 

تمكن معرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ موظف المبيعات الجيد من اختيار التوقيت المناسب لعمل مكالمات هاتفية للعملاء المحتملين، حيث توجد دومًا صعوبة في تحديد الأوقات التي يكون فيها العميل مهتمًا بالفعل بسماع المنتج أو تفاصيل الخدمة المقدمة من الشركة.

 حيث يمكن أن تكون كافة الفرص مهيأة تمامًا، من أجل الحصول على صفقة مبيعات جيدة للغاية وناجحة، ولكن بثانية واحدة لا تكون مناسبة للعميل، يمكن أن تضيع كل هذه المجهودات هباء، ولذلك يجب قبل القيام بإجراء أية مكالمة هاتفية من أجل البيع، التعرف على التوقيت المناسب لمخاطبة العميل.

ويتم ذلك من خلال القيام بتحليل العديد من الأوقات المختلفة التي يتعرض لها العميل لمختلف الإعلانات الخاصة بالشركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة، أو عن طريق تتبع خاصية القراءة للبريد الإلكتروني الخاص بالعميل، فعندما يقوم العميل بفتح الرسالة النصية أو  الإلكترونية، يمكن المبادرة بالمكالمة الهاتفية فورًا.

تابع المزيد: مهارات البيع والاقناع 

 نصائح إضافية لتطوير المكالمات الهاتفية الناجحة مع العملاء

كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل
كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل

هناك مجموعة من النصائح لمعرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ حيث تساعد مثل هذه النصائح ستساعدك على القيام بإتمام المكالمة الهاتفية الناجحة في مجال البيع، لأنها تعتبر أول خطوة في تنفيذ وإتمام الصفقة، ومن هذه النصائح نذكر لكم ما يلي:

  • التحدث بأسلوب يناسب العميل، مع تحديد سرعة الكلام تبعًا لدرجة الاستيعاب الخاصة به.
  • الاهتمام بنبرة الصوت وطريقة توجيه الكلام، حتى تتجنب ملل العميل.
  • تنظيم النفس كيلا يشعر العميل بسرعة الحديث، وعدم ترك مساحة للرد.
  • شحن النفس بطاقة إيجابية عالية قبل إجراء الحديث مع العميل، من أجل إضفاء طاقة جيدة على المكالمة.
  • عدم إعطاء كل شيء للعميل مرة واحدة، حيث تعد هذه المكالمة بداية لتحديد مقابلة مع العميل، حتى تتم إنهاء عملية بيع ناجحة.
  •  الحرص على ترك شيئًا، حتى يجعل العميل يفكر في المنتج حتى وصول ميعاد المقابلة.
  • الاهتمام بترك انطباع مميز لدى العميل، حتى لا ينسى العميل المنتج ولا موظف المبيعات اللبق الذي تحدث معه.

يسعى موظف المبيعات الناجح للغاية إلى معرفة يمكن معرفة كيف تُجري مكالمة هاتفية ناجحة مع العميل؟ حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على مدى رضا العميل المحتمل عن مستوى الخدمة أو المنتج المقدم له من قبل الشركة، من خلال المكالمة الهاتفية.

شارك المقال