لماذا تهتم الشركات بالتسويق بالمحتوى (Content Marketing)

لماذا تهتم الشركات بالتسويق بالمحتوى (Content Marketing)

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) يعتبر هو الأكثر بحثاً على كل محركات البحث العالمية، في ظل تطور وعي كل العملاء في الفترة الأخيرة.

قد أصبح هناك العديد من المراحل المتنوعة التي قد يمر بها العميل من أجل الشراء، وفي كل مرحلة قد يحتاج إلى أسباب تكون مقنعة من أجل أن يقوم بالانتقال إلى المرحلة التالية.

لذا لابد من التركيز في أثناء استخدام استراتيجية التسويق بالمحتوى على كيفية العمل على جذب كل العملاء، وأيضاً تحفيزهم من أجل الانتقال بين العديد من المراحل المتنوعة بمنتهى اليسر والسهولة، إذا يمكنك الآن القيام باستخدام التسويق بالمحتوى من أجل العمل على التسويق لكل أعمالك.

التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

أن التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو يكون عبارة عن استراتيجية تقوم بالعمل على جذب العميل والقيام بالتفاعل مع في كل مرحلة من المراحل الخاصة بالشراء، وأيضاً الاحتفاظ به كونه عميل دائم حتى من بعد القيام بـ الانتهاء من عملية الشراء.

وايضاً إنشاء محتوى يكون قيم بالنسبة إلى الجمهور والذي يكون مناسب لكل المراحل المتنوعة والتي منها المقالات ومقاطع الفيديو المتنوعة.

كما أنه يركز على تعليم وتثقيف الجمهور، وايضاً القيام بمشاركتهم الكثير من المعلومات القيمة والمفيدة أيضاً، بدل من الاكتفاء فقط بالمحتوى الإعلامي بصورته المباشرة، كما أنها يساهم لحد كبير في كسب ثقة العملاء، والعمل على إقناعهم بمدى أهمية مشروعك وايضاً يحفزهم من أجل الانتقال لمرحلة الشراء.

تتميز الاستراتيجية الخاصة بالتسويق من خلال المحتوى وتكلفة القيام بالاستحواذ على هذا العميل وهو CAC تكون أقل من كل الإعلانات المدفوعة.

كل ذلك إلى جانب أنها تعمل على منح الجمهور القيمة الدائمة، حيث أن الإعلان المدفوع هو الذي ينتهي الوصول إليه بانتهاء الفترة التي تكون محددة له، بينما المقالات من الممكن أن تصل إليها بشكل مستمر.

لماذا تكون الشركات حريصة على القيام بالتسويق بالمحتوى (Content Marketing)

على الرغم من كون التسويق بالمحتوى (Content Marketing) لا يقوم بالعمل على منحك النتائج القوية والفورية على الأغلب، ولكن العديد من الشركات تعمل على استخدام تلك الاستراتيجية، وذلك لكونها تعمل على منحك العديد من الفوائد وأهم تلك النتائج الفورية هي التي تتمثل في القيام بالتسويق من خلال المحتوى وهي التي تكون في النقاط التالية:

حضور قوي داخل الإنترنت 

أن التسويق بالمحتوى (Content Marketing)يعمل على منحك حضور ظاهر وقو داخل الإنترنت، فأنت لن تقوم بالاكتفاء بالعمل على نشر المحتوى الذي ترغب بيعة فقط، ولكنك سوف تعمل على تقديم المحتوى الخاص لجمهورك بصورة وطريقة مختلفة.

 وسوف تحرص على جودته من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالتسويق بالمحتوى، أي أنه يقوم بالجمع ما بين الكم وهو نشر وتوزيع المحتوى على كل المنصات المتنوعة، وبين الكيف وهو مدى جودة المحتوى.

 إظهار خبراتك وأيضاً كسب ثقة العملاء

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

أن المحتوى الذي يكون صاحب جودة عالية يعتبر هو الوسيلة الفعالية في العمل على كسب ثقة العملاء، وإظهار مدى خبراتك في التخصص الخاص بك، فعن طريق التسويق بالمحتوى (Content Marketing) يمكنك العمل على مشاركة المحتوى المميز مع الجمهور.

أمثلة على ذلك 

  • العمل على تقديم الإجابات على كل الأسئلة التي تشغل كل أذهانهم.
  • مشاركة العديد من الخبايا والأسرار والنصائح التي تكون ذات فائدة عالية وتعمل على تحسين جودة الحياة.
  • العمل على تعليمهم مهارات جديدة.
  • شرح العديد من التطورات والتحديثات التي تكون مؤثرة داخل الصناعة.

عندما تكون حريص على القيام تقديم المحتوى بصورة تكون مستمرة ودورية، فسرعان ما قد تتحول من أجل أن تكون لك مرجعية خاصة بجمهورك، ومن ثم يأتون لك من أجل البحث عن المزيد من الشروحات والمعلومات، وهو ما يمكنك الاستفادة منه في عدة صورة لتحسين المبيعات.

جذب الكثير من العملاء المحتملين مع القيام بالحفاظ على كل العملاء الحاليين 

حيث أنه يعتبر من أهم الفوائد التي تكون خاصة تسويق المحتوى هو العمل على جذب المزيد من العملاء المحتملين، حيث أنها تقوم بالعمل على استهداف العملاء في  كل المراحل المتنوعة من مراحل الشراء، وذلك بدل من العمل على التركيز على المرحلة الخاصة بالقرار فقط.

كما أن قنوات تسويق المحتوى هي التي تستخدم من أجل مساعدة الكثير من العملاء من أجل العثور عليك، وبالطبع فهي تعد شرط من الشروط الأساسية، لذا لابد من القيام بتقديم المحتوى الخاص بك يكون بجودة عالية.

وهو الذي يساعدك على جذب العديد من العملاء المهتمين بما تعمل على تقديمه، كما أن لديهم الاستعداد من أجل تجربة الشراء منك، وذلك نتيجة قناعته بمدى جودة ما تقوم بتقديمه.

وكلما تكون حريص على تقديم المحتوى الخاص بك بصورة مستمرة، فإن هذا سوف يعمل على تحفيز كل العملاء الحاليين على القيام بمتابعتك، وهي التي تزيد من احتمالية عودتهم من أجل الشراء منك مرة أخرى، وأن ذلك يترتب على مدى زيادة  القيمة الدائمة للعميل.

 CLV وهو الأمر الذي تبحث عنه في الكثير من المشاريع، وذلك لأن هذا يجعلك تقوم بتحقيق العديد من الأرباح المستمرة.

استثمار المحتوى في صورته المتنوعة 

وهي تعتبر واحدة من أهم المميزات الخاصة التسويق بالمحتوى (Content Marketing)، والتي من الممكن القيام باستخدامها بطريقة متنوعة، فمثلا في حالة ما قد قمت بكتابة مقالا على المدونة الخاص بموقعك، فلابد من العمل على إعادة القيام باستخدام المحتوى في المقال بصورة متنوعة أخرى، والتي منها التالي:

  • تطوير المحتوى والقيام بتحويله إلى كتاب إلكتروني.
  • عمل نشرة بريدية وهي التي تكون ذات الموضوع.
  • تحويل المحتوى المتواجد داخل المقال إلى نص من أجل تسجيله في فيديو أو بودكاست.

وهو الذي يساعد في البداية على القيام بتقليل الميزانية الخاصة بالتسويق، وذلك عن طريق العمل على إعادة تدوير المحتوى وهو ما يجعلك تقوم بالاعتماد على عدد قليل من الكتب، كما أنه يعمل على توفير الجهد والوقت الذي تبذله في العمل على كتابة محتوى جديد، ليكن المحتوى الخاص بك جاهز من أجل استغلاله كما ترغب به.

أنواع التسويق بالمحتوى 

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

يوجد العديد من أنواع التسويق بالمحتوى، وهي التي تكون مشتركة جميعاً في قيمة الجودة الحقيقة التي تكون خاصة بالمحتوى، كما أنه يعمل على خلق علاقة قوية مع الجمهور، وكل واحد منهم يعد من  أهم أنواع التسويق بالمحتوى والتي تكون كالتالي:

  • المقالات 

المقالات تعتبر واحدة من أهم التسويق بالمحتوى (Content Marketing)، والتي يمكنك من خلالها العمل على تقديم محتوى هادف لجمهورك.

  • الفيديوهات 

تعتبر الفيديوهات واحدة من اهم وافضل الأنواع الخاصة بالتسويق وهي التي تعمل على جذب حوالي 91% من المستهلكين إلى العلامات التجارية المتنوعة.

  • البودكاست 

يمكنك القيام بالاستفادة بها من أجل إخبار العملاء بخبراتك الشخصية وذلك عن طريق تقديم بودكاست فريد 

تابع المزيد: العمل الحر

  • النشرات البريدية

هي التي من الممكن العمل على استغلالها من أجل تقديم محتوى رائع ومفيد، والذي يصل إلى الجمهور بمنتهى السهولة من خلال البريد الإلكتروني.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول التسويق بالمحتوى (Content Marketing)، وكل النقاط الهامة التي تدور حوله.

شارك المقال