ما لا تعرفه عن العمل الحر وأهم منصات العمل المستقل

ما لا تعرفه عن العمل الحر وأهم منصات العمل المستقل

إذا كنت تريد البدء في عمل حر ولا تعرف كيف تبدأ فإننا سنقوم بإخبارك عن كل ما لا تعرفه عن العمل الحر، حيث يعد العمل الحر من أكثر الأشياء التي تعطيك حرية مالية كبيرة والتي تضعك على طريق الحرية المالية، وقد ظهر مفهوم العمل الحر بسبب النمو السكاني الذي يزداد بطريقة كبيرة مما أدى إلى حدوث ظاهرة البطالة.

 التي تنتشر بشكل كبير جداً خصوصاً في الشباب، وهذا بسبب عدم التوظيف المستمر لموظفين جدد ليشغلوا الفراغ الذي تركه غيرهم من تلك المناصب.

ما لا تعرفه عن العمل الحر

ما لا تعرفه عن العمل الحر
ما لا تعرفه عن العمل الحر

وبالطبع ما لا تعرفه عن العمل الحر أنه ظهر لأول مرة بسبب فئة الشباب وخصوصاً أصحاب الشهادات العليا وليس فقط أصحاب الشهادات المتوسطة والأميين وهذا بسبب عدم تحملهم أن تضيع كل سنوات التعليم التي تعلموها هباء دون الانتفاع بها.

ولكل تلك الأسباب السابقة أخذت الحكومات في اعتماد العمل الحر وتشجيع الأفراد على العمل الحر، أياً يكن شكله سواء كان في شكل مشروع عائلي أو مشروع فردي مستقل لشخص واحد فقط، والذي أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة مثل الفري لانسر أو ما يسمى برائد الأعمال.

ما هو العمل الحر؟     

ما لا تعرفه عن العمل الحر أو ما يسمى بـ الفري لانس هو عبارة عن أن يقوم أحد ما بتقديم خدمة ما أو مجموعة من الخدمات التي يتقنها للجمهور بشكل مباشر، دون التقيد بعمل معين أو ظروف وظيفية مثل التقييد بوقت أو راتب معين وبالطبع الذي يعمل في مجال الفري لانس يسمى فري لانسر.

كما أنه ما لا تعرفه عن العمل الحر أن فكرة الفري لانس ليست وليدة اللحظة فهي موجودة من قبل ظهور الإنترنت، ولكنها في وقت لاحق أصبحت مرتبطة بشكل كبير بالإنترنت لأن المجالات التي يمكنك العمل بها كـ فري لانسر هي مثل الترجمة أو البرمجة أو التصميم والفوتوشوب، وغيرها من المجالات التي تعتمد بشكل أساسي على الكمبيوتر والإنترنت.   

والمميز في الفري لانس أنه يمكن لأي شخص يمتلك مهارة معينة أو يمكنه تقديم خدمة ما أن يقوم بتوظيف تلك المهارة، من خلال تقديم تلك الخدمة للأشخاص الذين يبحثون عنها ويريدون تلقيها ومن الممكن ان تقوم بعمل دعاية لتعليم الأشخاص الكثير حول المجال الذي تقدمه مما قد يدفع الكثير لأخذ خبرة فيه وبالتالي تحصل على عملاء.

كيف تؤسس عملك المستقل  

من المعروف أن عجلة الحياة تعمل بشكل مستمر و فكرة الأمان الوظيفي الذي تبحث عنه شبه مستحيل خصوصاً في هذا الوقت الذي نعيش فيه، ولكن ما لا تعرفه عن العمل الحر أنه يأخذك من فكرة الحصول على مرتب ثابت إلى مرحلة الأمان في وقت ما فقط كل ما عليك هو السعي.

فكم سمعنا عن أشخاص ناجحين جداً في حياتهم العملية فقد كانوا من الممكن أن يفعلوا مثل باقي القطيع ولا يتقدمون خطوة واحدة ولكن الذي دفعهم هو الشجاعة في اتخاذ القرار وهو الذي أوصلهم إلى تلك المرحلة إلى فكرة الاستقرار المادي.

ما هي المميزات التي تدفعك للحصول على عمل حر؟

ما لا تعرفه عن العمل الحر
ما لا تعرفه عن العمل الحر

هناك الكثير من المميزات التي تدفعك ليكون لديك عمل حر ومن أهمها: 

إدارة الذات

بالطبع تعتبر إدارة الذات من أهم المميزات التي تميز العمل الحر لأن النفس البشرية بطبعها تميل إلى الرغبة في القيادة، واتخاذ القرارات لذا من الممكن أن تجد شخص منضبط جداً ولكنه لا يحب فكرة العمل وهذا أمر طبيعي.

المرونة وقلة تكاليف ومصاريف العمل

  • المصاريف التي تقوم بتحملها للعمل شبه معدومة قد تتطلب منك فقط القليل من الإنترنت ومن ثم يمكنك التعامل بشكل طبيعي.
  • عدم التقييد ما لا تعرفه عن العمل الحر أنه لا يقيدك بمكان معين للعمل أو وقت معين أيضاً فهو مرن جداً حيث يمكنك متابعة العمل في أي وقت ومن أي مكان منه خلال التواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تنوع أسواق العمل

  • ومن المميز في العمل الحر أنه سوق عالمي يتزايد عليه الطلب بشكل كبير لأن الكثير من الأشخاص بدأوا في رفض فكرة النزول للحصول على الخدمة من خلال مكان محدد مما يجعلهم يخسرون الكثير من الوقت.
  • فكرة العمل في الهواية أو الشيء الذي تحبه يعتبر من أكثر الأشياء التي تميز العمل الحر، لأنك بالتالي لن تعمل تحت ضغط نفسي بل إنك ستعمل بكل حب وراحة نفسية مما يعود عليك بالإيجاب.     

ارتفاع مستوى المعيشة ورفع درجة الأمان المادي

وبالطبع فإن الوصول إلى مرحلة الأمان المادي والمعيشي، هذا لا يكون عن طريق التكاسل أو عدم الانتظام فنجاحك كشخص مستقل يعتمد على كونك منتظم في عملك ومنضبط بشكل كبير كما يجب أ تكون شخص خبير لتتمكن من الحصول على أكبر عدد ممكن.

تابع المزيد: قراءة البيانات المالية بذكاء: دليل لإدارة الشركات الناجحة

مواقع يمكنك العمل بها عمل حر

ما لا تعرفه عن العمل الحر
ما لا تعرفه عن العمل الحر

ما لا تعرفه عن العمل الحر أن هناك الكثير من المواقع التي يمكنك من خلالها العمل بالمهارة التي تحبها ومن تلك المواقع ما يلي:

موقع مستقل 

يعتبر هذا الموقع بمثابة حلقة الوصل التي تربط أصحاب الشركات والمشاريع أو من يريدون تقلي تلك الخدمة بالأشخاص الذين يقومون بتقديمها، حيث يمكن للمستقل أن يقوم بعمل ملف تعريفي له على الموقع يكتب فيه نبذة عن الخدم التي يقدمها كما يقوم بتقديم بعض الأعمال التي يقوم بتقديمها كي يتمكن من يريد تلقي تلك الخدمة من معرفة مستواك.

ومن الجدير بالذكر أن الموقع تم إطلاقه في عام 2014 ولكنه لاقى الكثير من الشهرة بسبب العرض السلس الذي يوم بتقديمه لمن يعرض الخدمة أو يطلبها.

موقع خمسات 

يعتبر بمثابة سوق لتداول الخدمات المختلفة والذي يشتهر بشكل كبير في الوطن العربي حيث يقوم الكثير من الشباب العربي باستخدامه في بشكل كبير، حيث تبدأ أسعار من 5 دولار ومن أكثر المميزات التي تميز هذا التطبيق عن غيره المصداقية في التعامل كما أنها تلاقي ارتفاع كبير في عدد المتعاملين عليه. 

موقع Freelancer 

هذا الموقع من أكثر المواقع شهرة حول العالم حيث يلاقي إقبالاً رهيباً، وهذا بسبب المنصات  التي يقوم الموقع بتقديمها، والتي تمكن أصحاب المشاريع والشركات من التلاقي مع المستقلين الذين يمكنهم تقديم تلك الخدمات المختلفة مثل: البرمجة، أو الترجمة أو تصميم المواقع والفوتوشوب والهندسة والكثير من الخدمات الأخرى.

موقع Odesk 

يشبه هذا الموقع الكثير من المواقع التي تدعم فكرة الفري لانس حيث تلعب دور حلقة الوصل بين أصحاب المشاريع ومقدمي الخدمات حيث يقوم صاحب العمل بعرض الخدمة التي يريدها وبالتالي ينتظر من يمكنه تنفيذ تلك الخدمة حيث يقدم الكثير من أصحاب الخبرات ومن ثم يوم صاحب المشروع من اختيار الأنسب بالنسبة له، ومن المميز في هذا الموقع أنه كبير للغاية ويضم الكثير من المجالات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

من المميز جداً أن يكون لديك عمل حر ولكن هناك الكثير  ما لا تعرفه عن العمل الحر لذا يجب عليك قبل الغوص في بحر العمل الحر أن تكون على دراية كافية بكل جوانب العمل الحر.   

شارك المقال