ما هو ال Copywriting؟ وما هي أهم المهارات المطلوبة فيه؟

ما هو ال Copywriting؟ وما هي أهم المهارات المطلوبة فيه؟

ما هو ال Copywriting سؤال بدأ ينتشر على محركات البحث على الإنترنت بشكل كبير بعد زيادة عدد الطلبات الخاصة بهذه الوظيفة في السوق.

هذه الوظيفة إحدى الوظائف الجديدة نوعيا في سوق العمل الرقمي ، إذا كنت لا تعرف عنها الكثير وترغب في التعرف عليها أو التعلم كيف تصبح كوبي رايتر محترف تابع معنا هذا المقال وسوف تتعرف على الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع.

سوف تتعرف معنا على ماهية مصطلح الكوبي رايتينج وأهم العناصر الرئيسية التي يستند عليها فتابع معنا.

ما هو ال Copywriting

ما هو ال Copywriting
ما هو ال Copywriting

في البداية وقبل أي شيء من الضروري أن نتعرف على ما هو ال Copywriting حتى يمكننا التعرف على طبيعة هذه الوظيفة وما الذي تحتاجه للوصول إليها.

هو عبارة عن عملية القيام بصناعة محتوى تسويقي احترافي يستهدف الإعلان عن منتجات أو خدمات معينة وذلك بهدف تحفيز المستخدم على اتخاذ قرارات معينة تكون في النهاية في صالح المؤسسة.

قد يكون هذا الإجراء في مقابل عملية شراء معينة لخدمة أو منتج معين، وتعتمد معظم المؤسسات الخدمية والتجارية على هذا النوع من المحتوى بهدف العمل على زيادة نسبة المبيعات الخاصة بها ورفع الوعي لدى أكبر عدد ممكن من العملاء حول الماركة أو العلامة التجارية الخاصة بالمنتج، بالإضافة إلى القدرة على تثبيت العملاء الحاليين وعدم تقليلهم لأي سبب.

المجالات التي يتم فيها استخدام وظيفة Copywriting

هناك العديد من المجالات التي يمكن العمل من خلالها في هذه الوظيفة نتعرف عليها فيما يلي بعد أن تعرفنا على ما هو ال Copywriting:

  1. مجال التسويق للمنتجات أو الخدمات مقابل العمولة.
  2. كتابة المحتوى المتخصص في التوعية بأنواع معينة من القضايا التي لا تستهدف الربح بأي شكل.
  3. أيضا كتابة المحتوى الخاص بمقاطع الفيديو عن أنواع من السلع أو الخدمات بشكل دعائي أو حتى غير دعائي.
  4. يتم استخدام هذه الوظيفة أيضا بغرض بيع الخدمات الخاصة بك على أي من المواقع المتخصصة في أعمال الكتابة الإبداعية.
  5. تستخدم أيضا في كتابة المحتوى التعريفي الذي يتم تصميمه لأشخاص أو مؤسسات معينة للتعريف بالأنشطة الخاصة بهم.
  6. من المجالات التي يتم استخدام الكوبي رايتينج فيها أيضا أن يتم استخدامها في مجال الوصف الترويجي للمنتجات.
  7. كما يتم استخدامها في مجال كتابة الإعلانات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. 
  8. أيضا يتم استخدامها في كتابة بعض المحتويات التي يتم صياغتها بشكل تسويقي بغرض التفاعل من جانب العملاء والمستخدمين بشكل أكبر.

أهم العناصر التي يعتمد عليها مجال CopyWriting

بعد أن تعرفنا على ما هو ال Copywriting نستطيع القول أن هناك اثنين من العناصر الرئيسية التي يرتكز عليهما العمل في هذا المجال من الوظائف الإلكترونية، وفيما يلي نستعرض هذه العناصر:

العنصر الأول: فهم طبيعة المنتجات

باعتبار الكوبي رايتينج أحد العلوم المختصة في كتابة المحتوى الخاص بالمنتج أو الخدمة، فإن التعرف على المنتج بشكل جيد، وهذا يحتاج إلى أن يكون لديك مهارات عالية في مجال كتابة المحتوى حتى تستطيع صياغة المحتوى الإعلاني بأفضل أسلوب ممكن أن يجذب المستخدمين والعملاء بشكل غير تقليدي.

ولكن هذا ليس الأساس هنا، فمن الممكن أن يكون لديك مهارات عالية في الصياغة ولكن تقوم بتقديم المنتج بشكل خاطئ، لذا أنت هنا تحتاج إلى فهم المنتج بشكل جيد والتعرف على خصائصه وأهم المزايا الخاصة به من خلال عمل دراسة دقيقة حول المنتج للتعرف على المزايا غير الظاهرة وإبرازها للمستخدم من خلال صياغتك لمحتوى الإعلان.

هنا تبرز أهمية التعرف على المنتج والذي يساعد بشكل أكبر على الحصول في النهاية على محتوى مميز يصف المنتج بشكل ناجح يجذب المزيد من العملاء.

العنصر الثاني: فهم نوعية العملاء

بعد أن تعرفنا على ما هو ال Copywriting نتعرف الآن على العنصر الثاني الذي يعتمد عليه وظيفة الكوبي رايتينج، وهي فهم طبيعة العملاء، وهذا سوف يجعلك بالتأكيد قادر على الوصول إلى احتياجات العميل الحقيقية مما يسهل عليك توفيرها بالشكل الدقيق الذي يرفع من رغبة العميل في التعامل مع منتجاتك، فأنت استطعت أن تفهمه جيدا، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على فهم العميل المستهدف بشكل أكبر:

  • الوصول إليه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سواء على الفيس بوك أو غيره.
  • الدخول إلى عمق المجتمعات التي يتواجد بها العميل المستهدف مثل النوادي مثلا.
  • كذلك القيام بعمل العديد من الاستبيانات التي تتعرف من خلالها على احتياجات الجمهور.
  • القيام بعمل العديد من المقابلات الشخصية مع المستخدمين وتوجيه أسئلة والحصول على مقترحات.

ومن أكفأ الأساليب الفعالة التي يمكن من خلالها فهم الجمهور هو أن تضع نفسك في مكانه وهنا يمكنك التعرف على كل التفاصيل حول احتياجاته عن المنتج وتعليقاته عن أي نواقص أو سلبيات فيه، عند القيام بذلك سوف يمكنك تفهم دوافع العميل التي تحركه نحو منتج معين أو تصرفه عنه.

المهارات المطلوبة لتصبح CopyWriting

ما هو ال Copywriting
ما هو ال Copywriting

بعد أن تعرفنا على ما هو ال Copywriting يمكنك الآن التعرف على أهم المواصفات المطلوبة في القائم بهذه الوظيفة، وفيما يلي نستعرض هذه المهارات:

المهارات اللغوية

أولى المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي لديه الرغبة في العمل في هذا المجال أن يكون لديه بعض المهارات اللغوية الاستثنائية التي تساعده في كتابة محتوى مميز في اللغة التي يقوم بالكتابة بها.

إذا كنت تكتب محتوى باللغة العربية مثلا من المهم أن يكون لديك قدرات مهارية في كتابة محتوى خالي من الأخطاء النحوية والإملائية، وعلامات الترقيم وغيرها من العلامات التي تشير إلى قوتك في اللغة.

أما إذا كنت تقوم بالكتابة باللغة الإنجليزية فلا بد أن يكون لديك مهارات عالية في الكتابة وفقا للأزمنة الصحيحة والجرامر السليم، كما يجب أن يكون لديك حصيلة عالية من الكلمات الإنجليزية لاستخدامها بشكل جيد في صياغة المحتوى المطلوب.

مهارات في الاستماع

من الضروري أن يكون لديك قدرة عالية على الاستماع الجيد للعميل والتعرف على جميع احتياجاته وكل ما يريد أن يحصل عليه في المنتج، هذا الاستماع الجيد يساعدك بشكل كبير في التسويق للفكرة الخاصة بالمنتج ليس من وجهة نظر الشركة أو صاحب المنتج نفسه، ولكن من وجهة نظر العميل نفسه.

مهارات في الكتابة بطريقة الحوار

الإعلانات التي تأتي بصيغة تحتوي على حوار بين المعلن وبين الجمهور تعتبر من أكثر الإعلانات الهادفة الفعالة التي تعطي أفضل نتائج بسبب قدرتها على خلق التفاعل من الجمهور مع المنتج.

فمثلا الإعلان الذي يحتوي على أسئلة من نوعية ماذا يعجبك في المنتج؟

تابع المزيد: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

مهارات عالية في تحقيق المصداقية

بعد التعرف على ما هو ال Copywriting ننتقل الآن للتعرف على مهارة أخرى من المهارات التي تؤدي إلى الحصول على كوبي رايتر ناجح.

المصداقية تعني أن يكون لديك المهارة في تقديم معلومات حقيقية عن المنتج بشكل جذاب مما يعطي انطباعات إيجابية لدى العميل.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن ما هو ال Copywriting وأهم المهارات المطلوبة في القائم بهذه الوظيفة.

شارك المقال