ما هي الضرائب في الكويت؟ وأهم المستجدات 

ما هي الضرائب في الكويت؟ وأهم المستجدات 

ما هي الضرائب في الكويت؟ استفهام يفتح الباب على الكثير من المفاهيم الأساسية في عالم الضرائب في دولة الكويت، حيث تشكل الضرائب جزءاً أساسياً من النظام الاقتصادي وتعتبر محوراً حيوياً يسهم في تمويل الخدمات العامة وتحقيق التنمية المستدامة، كذلك تعكس سياسة الضرائب في الكويت توازناً فريداً بين تلبية احتياجات المجتمع وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، مما يجعلها جزءاً لا يتجزأ من تركيبة الحكومة الرشيدة.

كما تتميز الضرائب في الكويت ببساطتها وشفافيتها، حيث يتم تحديد القوانين واللوائح ذات الصلة بعناية فائقة، مما يساهم في تحقيق التوازن بين استقطاب الإيرادات وتحفيز النشاط الاقتصادي، يعكس هذا النهج الحكومي التفضيلي للقطاع الاقتصادي والرغبة في توفير بيئة استثمارية ملهمة.

نتعمق في هذا المقال لفهم الجوانب المختلفة لنظام الضرائب في الكويت، مع التركيز على كيفية تأثيرها على المواطنين والشركات، وكيف تساهم في دعم البرامج الحكومية وتعزيز الاستدامة الاقتصادية.

ما هي الضرائب في الكويت؟

ما هي الضرائب في الكويت
ما هي الضرائب في الكويت

تتسم الكويت برؤية استراتيجية حكيمة في إدارة نظامها الضريبي، حيث تعد الضرائب جزءًا حيويًا من سياسات التمويل العامة، يقوم النظام الضريبي في هذا البلد بدعم الاستدامة الاقتصادية وتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات المجتمع وتحفيز النشاط الاقتصادي.

في هذا السياق، يجسد نظام الضرائب في الكويت ركيزة أساسية للتنمية المستدامة، حيث يتسم بالشفافية والفعالية في توجيه الإيرادات نحو القطاعات ذات الأولوية، يتيح هذا النهج للحكومة تحقيق تحديد دقيق للاحتياجات المالية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي بطريقة مستدامة.

كما أن فهم النظام الضريبي في الكويت يتطلب التفاعل مع تفاصيله وآليات تطبيقه، بما يتيح للمواطنين والشركات فهم الأثر الفعال الذي يلعبه هذا النظام في تحسين جودة الخدمات العامة وتطوير البنية التحتية، سنقوم في هذا المقال باستكشاف ما هي الضرائب في الكويت؟ وإلقاء الضوء على كيفية تكامل الضرائب في رؤية الكويت لتحقيق مستقبل مزدهر ومستدام.

 مميزات الضرائب في الكويت

ما هي الضرائب في الكويت؟ حيث تساعد على توفير الخدمات العامة فتعد الضرائب في الكويت وسيلة فعّالة لتمويل الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والبنية التحتية، مما يسهم في تعزيز جودة حياة المواطنين وتحسين المجتمع بشكل عام، كذلك:

  • تحفيز النمو الاقتصادي: يمكن أن تلعب الضرائب دورًا إيجابيًا في تحفيز النشاط الاقتصادي من خلال توجيه الاستثمارات نحو القطاعات ذات الأولوية وتعزيز الابتكار والتطوير.
  • تحقيق التوازن المالي: يستخدم دخل الضرائب لتحقيق التوازن في الميزانية الحكومية، مما يقلل من الديون العامة ويحد من التضخم، مما يحقق استقرارًا اقتصاديًا.
  • شفافية وعدالة: يسهم نظام الضرائب في تعزيز مبادئ الشفافية والعدالة في المجتمع، حيث يتم توزيع العبء المالي بطريقة تتناسب مع الدخل والقدرة الشرائية.
  • تشجيع على الالتزام الضريبي: يحفز وجود نظام ضريبي فعّال وعادل على الالتزام الضريبي، حيث يشعر المواطنون والشركات بأن النظام يعاملهم بشكل عادل ويقدم لهم قيمة مقابل الخدمات التي يحصلون عليها.
  • تحقيق التنمية المستدامة: ما هي الضرائب في الكويت؟ حيث يمكن للإيرادات الضريبية دعم المشاريع الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة بتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في المجتمع.

تاريخ الضرائب في الكويت

ما هي الضرائب في الكويت
ما هي الضرائب في الكويت

ما هي الضرائب في الكويت؟ فمنذ بداية الألفية الجديدة، سعت دولة الكويت لإجراء إصلاحات تشريعية ضريبية شاملة، بدأت هذه الجهود بقانون دعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في القطاع غير الحكومي، الذي تم تعديله في عام 2003، ثم أتى قانون الزكاة ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة في عام 2006.|

 وفي النهاية، تم تأسيس قانون ضريبة الدخل في عام 2008، والذي تم تعديله في عام 1955، تم اتخاذ هذا النهج الجديد لتحديد نسبة ضريبية ثابتة وموحدة تبلغ 15٪ من الدخل الصافي لجميع الفئات، قامت الكويت بجهود تشريعية عظيمة لإصلاح هيكلها الضريبي، مما أثر إيجابًا على استقرار تشريعاتها الضريبية وساهم في تعزيز التبادل التجاري بين الكويت وباقي دول العالم.

أهم المستجدات الضريبية فى الكويت

تطبيق ضريبة بمقدار (2.5%) على الأرباح الصافية السنوية للشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك وفقًا لقانون رقم (19) لسنة (2000م) المتعلق بدعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في القطاع الخاص غير الحكومي، وتعديله بالقانون رقم (32) لسنة (2003)،.

كذلك تم تفرض ضريبة بنسبة (1%) على صافي الأرباح السنوية للشركات المساهمة العامة والمقفلة في الكويت طبقاً للقانون رقم (46) لعام (2006م) المتعلق بالزكاة، بهدف تسهيل مساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في موازنة الدولة.

كم نسبة الضرائب في الكويت 

تم تغيير نسبة الضريبة التي تم تحديدها قبل تعديل قانون ضريبة الدخل، حيث تم تحويل النسبة التصاعدية التي تتراوح من ٥٪ إلى ٥٥٪ إلى نسبة ضريبية ثابتة وموحدة قدرها ١٥٪ من صافي الدخل المشمول بالضريبة، كذلك:

  •  تم تنفيذ هذا بموجب قانون ضريبة الدخل رقم ٢ لسنة ٢٠٠٨م، وهذا التعديل جاء من خلال تعديل المرسوم رقم ٣ لسنة ١٩٥٥م.
  • إعفاء الأرباح التي تم جنيها من التداول في سوق الأوراق المالية الكويتية من الضريبة على الدخل في الكويت، سواء تمت هذه الأرباح عن طريق التداول المباشر أو من خلال الاستثمار في الصناديق أو المحافظ.
  • خلال الخمس سنوات الماضية، تم تهميش الحق في المطالبة بالضريبة بعد تاريخ تقديم الإقرار الضريبي أو التاريخ المحدد لتقديم الإقرار الضريبي.

القانون الجديد للضرائب في الكويت 

ما هي الضرائب في الكويت؟ فقد تم إضافة القاعدة التنفيذية رقم 61 عن الشهادات الضريبية الإلكترونية إلى القواعد والتعليمات التنفيذية لمرسوم ضريبة الدخل وفقًا للقرار رقم 765 لعام 2020م بشأن إضافة قاعدة تنفيذية، يتعلق القرار المرفق بخفض الرسوم المتعلقة بالشهادات الضريبية الإلكترونية للمواطنين.

منذ تفعيل القانون الجديد لضريبة الدخل، بدأت المجموعة في تقديم العديد من الخدمات المتعلقة بهذا المجال، وذلك بموجب القانون رقم 2 لسنة 2008م بتعديل المرسوم رقم 3 لسنة 1955م.

تتمثل الإرشادات القانونية في تحديد نطاق الاستخدام المناسب لكل ضريبة، بالإضافة إلى تحديد الأرباح التي تخضع لها وطرق حسابها.

تابع المزيد: من الذي يدفع ضريبة القيمة المضافة؟ وما هي أهم الشروط؟

خدمات القانون الضريبي الجديد

ما هي الضرائب في الكويت
ما هي الضرائب في الكويت

ما هي الضرائب في الكويت؟ حيث تقدم المساعدة للعملاء الأجانب الذين يخضعون لضريبة الدخل في عملية التسجيل في إدارة الضرائب واستخراج بطاقة الضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية السنوية، بالإضافة إلى استخراج شهادات الإعفاء الضريبي وشهادات البراءة ذمة من الإدارة الضريبية، مع إطلاق الضمان الضريبي المحجوز.

تشمل إعداد الاعتراضات والتظلمات على قرارات الربط الضريبي التي تصدرها الإدارة الضريبية، وتمثيل العملاء أمام المحكمة في قضايا النزاعات الضريبية.

تقدم المساعدة للشركات الأجنبية التي تنوي أو تنفذ مشاريع داخل الكويت، والتي تعمل وفقًا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في الحصول على الامتيازات الضريبية، يتم ذلك من خلال التنسيق مع إدارة الضرائب وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، ووفقًا للقانون رقم (116) لعام (2013) الخاص بتشجيع الاستثمار المباشر في الكويت ولوائحه التنفيذية.

تقدم النصيحة حول كيفية تنفيذ اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي والالتزامات الضريبية المتعلقة بالاتفاقيات الدولية المبرمة بين دولة الكويت والدول الأجنبية، وتنفيذ أحكام اتفاقية معيار الإبلاغ المشترك (CRS) لتبادل المعلومات الضريبية التي وقَّعتها دولة الكويت.

تهدف تنفيذ قوانين الالتزام الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي لحاملي بطاقة الهوية الخضراء الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بتعريف ما هي الضرائب في الكويت؟ وكذلك أهم المستجدات في قانون الضرائب.