ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟

ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟

ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ حيث يمكن تعريف ملفات تعريف الارتباط على أنها نصوص صغيرة يتم إرسالها إلي متصفح الشخص من الموقع الإلكتروني الذي يتم زيارته، وتساهم ملفات الارتباط في تذكر الموقع الإلكتروني معلومات الشخص عند زيارته مرة أخرى الأمر الذي يسهل زيارته التالية ويتيح لخ تحقيق أقصى استفادة من الموقع الإلكتروني.

مع الجدير بالذكر أنه يمكن لتكنولوجيات مطابقة تنفيذ الوظيفة نفسها بما في ذلك المعرفات الفريدة المستعملة لتحديد تطبيق أو جهاز ما وعلامات البكسل ومساحة التخزين المحلية، وفي حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول ملفات الارتباط ومخاطرها تابعنا حتى النهاية.

ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟

ما هي ملفات تعريف الارتباط
ما هي ملفات تعريف الارتباط

ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ حيث يمكن تعريف ملفات الارتباط أو الكوكيز كما يطلق عليها على أنها ملفات نصية تشتمل على باقة من المعلومات حول المواقع التي تقوم بتصفحها الأمر الذي يساعد مواقع الويب في التعرف على الجهاز الخاص بك حتى تتمكن من تقديم المحتوى إليك بشكل أسرع،.

كما تعمل ملفات الارتباط على تسجيل التفاصيل الخاصة بك مثل اسم المستخدم وكلمة المرور الأمر الذي يجعلك غير مضطر إلي كتابة بيانات اعتمادك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول على الموقع، مع الجدير بالذكر أن ملفات تعريف الارتباط نشأت سنة 1994 بهدف تخفيف الحمل الزائد عن متاجر التجارة الإلكترونية التي انتشرت على الإنترنت في ذلك الوقت.

إما في الوقت الحالي يتم تخزين معلومات مثل بيانات عربة التسوق الخاصة بك في متصفح الويب الخاص بك بدلاً من قاعدة البيانات الموقع، وبذلك تبقى العناصر التي قمت بإضافتها مسبقاً إلي عربة التسوق موجودة مهما انتقلت بعيداً عن الموقع.

الأنواع المنتشرة من ملفات الارتباط

ما هي ملفات تعريف الارتباط
ما هي ملفات تعريف الارتباط

واستكمالاً لحديثنا عن ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ سوف نعرض الأنواع المنتشرة من ملفات الارتباط، حيث تكون هناك أنواع ملفات تعريف أمنة الاستعمال بشكل عام ولا تشتمل على أي برامج ضارة والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

ملفات تعريف الارتباط للجلسة

وهي عبارة عن ملفات مؤقتة يتم مسحها بمجرد انتهاء جلستك أو إغلاق المتصفح الخاص بك، وتكمن مهمة ذلك النوع من ملفات الارتباط في معاونتك على التنقل في الموقع دون تتبع عاداتك في التصفح.

ملفات تعريف الارتباط الدائمة

يستعمل هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط لمصادقة موقع الويب، كذلك يستعملها الكثير من التجار على الإنترنت من أجل تحديث النشاط التسويقي بحيث يقدمون لك إعلانات مستهدفة أو يقترحون عناصر في متاجرهم، كما يتم تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك إلي حين انتهاء صلاحيتها أو قيامك بحذفها.

ملفات تعريف الآمنة

 لا يمكن استعمال ذلك النوع من ملفات الارتباط من خلال البرامج الضارة نظراً لأنه تتم كتابتها بلغات البرمجة النصية مثل جافا سكريبت.

ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث

 قد تنشئ المواقع التي تشمل على إعلانات ملفات تعريف تمنح الوصول إلي أطراف خارجية بحيث حتى وإن لم تنقر على الاعلان سوف يتم تحويلك إلي صفحة أخرى تتعلق بالإعلان، كذلك يمكن للمعلنين استعمال تلك الملفات لتتبع سجل التصفح الخاص بك.

لماذا تستعمل الشركات ملفات تعريف الارتباط 

وبعد التعرف على ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ سوف نعرض إجابة سؤال لماذا تستعمل الشركة ملفات تعريف الارتباط على النحو التالي:

  • تحسين التجربة في الموقع من خلال التعرف على المستخدمين وأهدافهم وتذكر بيانات تسجيل الدخول والتفضيلات الخاصة بهم.
  • تخصيص الإعلانات واستهدافها بناء على سجل التصفح، إلي جانب تعزيز المبيعات من خلال تتبع المنتجات التي تم عرضها مسبقاً وتفضيلات التسوق والمشاركة والسلوك على الموقع.

تابع المزيد: كيفية اصدار وثيقة العمل الحر

مخاطر ملفات تعريف الارتباط

ما هي ملفات تعريف الارتباط
ما هي ملفات تعريف الارتباط

واستكمالاً لحديثنا عن ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ سوف نتحدث عن مخاطر ملفات تعريف الارتباط نظراً لأن هناك بعض ملفات تعريف الارتباط تكون مهمة لتأدية الوظيفة الأساسية لموقع الويب ولكن يتم استعمال معظمها لأهداف إحصائية وتسويقية وجمع البيانات الشخصية مثل سلوك الشخص وسجل البحث.

وعادة ما يتم مشاركة تلك البيانات مع طرف ثالث مثل مؤسسات التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية ومنصات الوسائط ووسطاء المعلومات، فعلى الرغم من مساهمة ملفات تعريف الارتباط بموقعك على العمل وإعطائك نظرة دقيقة لأدائه وتحويلاته إلا أنها تشكل خطر على عملك الأمر الذي يحتم على الشخص فهم مخاطر ملفات تعريف الارتباط حتى يتمكن من عرضها وحذفها عند الضرورة، ويمكن عرض مخاطر ملفات تعريف الارتباط بشكل أكثر تفصيلاً على النحو التالي:

انتهاك الخصوصية

تكون الخصوصية بالنسبة لدى غالبية مستخدمي الإنترنت هي شاغلهم الرئيسي، لذلك عندما يتعلق الأمر بملفات تعريف الارتباط على الإنترنت تعمل محركات البحث المهمة والأنظمة الأعلانية الأخرى بمراقبة المستخدمين واستعمال المعلومات الخاصة بهم لتقديم الإعلانات الأمر الذي يجعل الكثير من المستخدمين يشعرون أن هذا يعتبر انتهاكاً صارخاً للخصوصية.

استعمال ملفات تعريف الارتباط الاحتيالية 

تستعمل ملفات الارتباط إما لتزييف هوية المستخدمين الشرعيين أو لاستعمال هويتهم في أعمال ضارة الأمر الذي يحتم على الشخص تحديث متصفحه بشكل دوري من أجل تجنب عمليات الاحتيال نظراُ لأنه يتم تصميم الكثير من عمليات الاحتيال في ملفات تعريف الارتباط للاستفادة من الثغرات الأمنية في المتصفحات القديمة، كذلك من الضروري الابتعاد عن المواقع المشكوك فيها وأن تكون حريص في حال حذرك المتصفح من أحد المواقع قد يكون ضاراً.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا حول ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟ والذي عرضنا فيه تعريف ملفات الارتباط وأنواعها، إلي جانب عرض المخاطر التي تشمل عليها ملفات تعريف الارتباط.

الأسئلة الشائعة

هل مشاركة ملفات تعريف الارتباط خطيرة؟

لا، تعتبر ملفات تعريف الارتباط أمنة في حال تم استعمالها بشكل عام.

ماذا يعني مسح ملفات تعريف الارتباط؟

يعني ذلك تسجيل خروجك من جميع المواقع الإلكترونية التي تحفظ معلوماتك، إلي جانب مسح إعدادتك المفضلة المحفوظة.

شارك المقال