أهم متطلبات الادراج في السوق الرئيسي

أهم متطلبات الادراج في السوق الرئيسي

هناك العديد من متطلبات الادراج في السوق الرئيسي التي يحتاج المستخدمون إلى التعرف عليها لإمكانية العمل في بورصة الأوراق المالية في الكويت، حيث تعتبر بورصة الكويت من أكبر الأسواق المالية التي تتيح للمتداولين العمل في بيئة فعالة تحفز على تحقيق التداول الناجح والفعال، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم هذه المتطلبات حتى يمكن للشركات الجديدة القيام بها والبدء في العمل.

متطلبات الادراج في السوق الرئيسي

متطلبات الادراج في السوق الرئيسي
متطلبات الادراج في السوق الرئيسي

هناك العديد من الشروط اللازم توافرها حتى يمكن القيام بإدراج الشركات في بورصة الأوراق المالية بدولة الكويت، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • هناك حد أدنى لرأس المال الذي تحتاج الشركات إلى امتلاكه حتى يسمح لها بالإدراج في البورصة، وهذا الشرط من الشروط الأساسية التي لا يمكن التخلي عنها حتى توفر البورصة لهذه الشركات الاستقرار المطلوب.
  • هناك بعض المعايير المتعلقة بالشركات منها العمل على تشكيل مجلس إدارة يتسم بالاستقلالية اللازمة والعمل الفعال.
  • يجب على الشركات التي ترغب في الإدراج في البورصة أن تقوم بالامتثال للوائح والقوانين الخاصة بالبورصة، بما تشمله من اللوائح الخاصة بهيئة سوق المال.
  • على الشركات المتقدمة أن تلتزم بكافة المعايير المتعلقة بالأداء المالي والعمل على تقديم التقارير المالية الدورية التي تتسم بقدر من الشفافية والوضوح يسمح بالتعرف على الأداء المالي الخاص بالشركة مما يوضح مدى قوتها في السوق بالشكل الكافي الذي يتيح للبورصة تقييم الوضع الخاص بها.

المستندات اللازمة للإدراج في البورصة

هناك بعض المستندات والشروط اللازم توافرها حتى يمكن للشركات الإدراج في سوق الأوراق المالية الكويتية، وهي تعتبر ضمن أهم متطلبات الادراج في السوق الرئيسي للعمل، وهذه الأوراق كما يلي:

  • المستندات القانونية: يجب أن يتم تقديم نسخة من الأوراق القانونية الرسمية الخاصة بالشركة ، من ضمنها العقد الاجتماعي الخاص بالشركة والأوراق التي تثبت نظام العمل في الشركة، وهي من المستندات الأساسية التي يجب أن يتم تقديمها كاملة.
  • تقديم التقارير الخاصة بالمراجعة المالية: عن السنوات السابقة للعمل في الشركة، والتي تشمل كل المستندات الخاصة بقوائم الدخل وتقارير المراجعة وميزانية الشركة.
  • السجل التجاري: يجب أن يتم تقديم السجل التجاري الخاص بالشركة الذي يتم إصداره من الهيئة العامة للصناعة والتجارة الكويتية.
  • نموذج طلب: على الشركة أن تقدم طلب رسمي للبورصة لإدراجها ويكون عبارة عن نموذج رسمي وهو يشمل مجموعة من المعلومات والبيانات الأساسية عن الشركة وأهم الأغراض التي جعلتها تطلب الإدراج في البورصة.

متطلبات أخرى لإدراج الشركات في البورصة

هناك العديد من متطلبات الادراج في السوق الرئيسي التي تستلزم تقديم بعض الوثائق اللازمة إلى هيئة البورصة حتى يتم قبول طلب الشركة، وهذه المتطلبات تأتي كما يلي:

  • تقديم التقارير الإحصائية حول الأداء الخاص بالشركة وأيضا المتعلق بالنشاط التجاري الخاص بها.
  • قيام ممثلي الشركة الرئيسيين بالتوقيع على كافة المستندات التي يتم تقديمها للهيئة ضمن مستندات الإدراج، وذلك بهدف التأكيد على موثوقية هذه المستندات وتأكيد مدى صحتها.
  • أن يتم تقديم كافة المعلومات اللازمة حول التقنيات المستخدمة في العمل داخل الشركة وأهم أنظمة المعلومات المتاحة فيها.
  • من ضمن متطلبات الادراج بالسوق الرئيسي أنه يجب على الشركة توضيح كافة الخطط التشغيلية الخاصة بالعمل والاستراتيجيات الخاصة به التي توضح من خلالها خطط الشركة في تحقيق النمو وأيضا الربحية الخاصة بالشركة.
  • من المهم أن تقوم الشركة بتقديم كافة المعلومات الكافية عن نظام المعلومات الخاص بالعمل والتقنيات التي يتم استخدامها داخل الشركة.

طريقة إدراج الشركات في البورصة

حتى يمكن اتخاذ القرار بالموافقة على إدراج إحدى الشركات في السوق، فهناك العديد من العناصر التي يجب أن تتوفر حتى يكون قد تم توفير جميع متطلبات الادراج في السوق الرئيسي في سوق الأوراق المالية في بورصة الكويت، وهذه العناصر هي:

تحليل القيمة السوقية

يتم تحديد الحد الأدنى للقيمة السوقية والخاص بالشركة والتي تساعد في تحديد مدى إمكانية القيام بإدراج الشركة في البورصة حسب أهليتها.

توفير الوثائق الرسمية

على الشركة عند تقديم الطلب أن تقدم جميع الوثائق الرسمية اللازمة للعمل، وتشمل هذه الوثائق السجل التجاري والعقود الخاصة بالشركة اللازمة للتحقق من قانونية النشاط والتراخيص الخاصة به، وأيضا تقديم التقارير المالية والتي تتيح أيضا تقييمها بشكل جيد.

الالتزام بجلسات التواصل

يجب على الشركة أن تعمل على الالتزام بجلسات التواصل مع المستثمرين في السوق، وذلك حتى يمكن تعزيز التواصل الإيجابي الذي يخدم العمل، كما يجب الالتزام بالتواصل مع الإعلام بشكل جيد.

الاطلاع على القوانين واللوائح

من المهم أن تقوم الشركة بالاطلاع على كافة اللوائح والقوانين الخاصة بالعمل في البورصة الكويتية، وايضا هيئة أسواق المال العالمية قبل تقديم طلب الإدراج في الشركة حتى يتم العمل على اتباع الخطوات اللازمة بالشكل الصحيح، والإحاطة بالمستندات والوثائق المطلوبة والتعرف على الشروط المطلوبة للموافقة على الإدراج.

تابع المزيد: رابط حجز موعد في بورصة الكويت

التداول العادل

متطلبات الادراج في السوق الرئيسي
متطلبات الادراج في السوق الرئيسي

من ضمن متطلبات الادراج في السوق الرئيسي أن يكون هناك التزام من جانب الشركة بكافة الممارسات المتعلقة بالتداول العادل وعليها تجنب القيام بأي أنشطة مخالفة لقوانين الدولة أو أي مخالفات للأخلاق والمعايير والعادات الخاصة بالمجتمع الكويتي.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم متطلبات الادراج في السوق الرئيسي اللازمة للعمل في بورصة الأوراق المالية في الكويت.

أسئلة شائعة

هل التداول مسموح في الكويت؟

يمكن التداول على الأسهم في بورصة الأوراق المالية في الكويت، كما يمكن التداول على العملات، حيث صرحت به الحكومة الكويتية، ولكن يشترط أن يتم الاستعانة في ذلك بشركات مرخصة.

هل يمكن شراء سهم واحد فقط في بورصة الكويت؟

نعم يمكن ذلك، حيث أوضحت البورصة أن الحد الأدنى للأسهم الذي يمكن تداوله هو سهم واحد فقط.

شارك المقال