ما هي أهم مخاطر التداول بالعملات الرقمية

ما هي أهم مخاطر التداول بالعملات الرقمية

تعتبر مخاطر التداول بالعملات الرقمية، إحدى أهم المخاطر بأنها الخسارة المحتمل حدوثها أو التي قد تتعرض لها أثناء عملية التداول، ولكونك متداول في الأسواق المالية الرقمية عليك إنشاء ملف تعريف إدارة المخاطر.

حيث يعتبر سوق العملات المشفرة سوقا غامضا في ظل غياب القوانين حتى الآن، التي تحمي المستثمرين، خصوصا الشباب المبتدئين في حال تعرضهم لعمليات احتيال، أيضا تزايد الاستثمار في الأصول المالية الرقمية يحتوي على مخاطر قانونية جديدة.

وهي تفترض أن يكون رواد الأعمال والمستثمرون على دراية دائمة الأنظمة الجديدة ويجب الأخذ بعين الاعتبار جميع السوابق القضائية السارية في هذا الشأن.

مخاطر التداول بالعملات الرقمية

مخاطر التداول بالعملات الرقمية
مخاطر التداول بالعملات الرقمية

مخاطر العملات المشفرة والرقمية، زاد الاهتمام بالعملات الرقمية من المستثمرين والمؤسسات، حيث أن شركات كبرى مثل شركة تسلا، على سبيل المثال استثمرت في البيتكوين. 

ولطالما كانت العملات الرقمية موضوعا ساخنا لفترة من الوقت الآن في عالم المال، لكن حالة عدم اليقين الاقتصادي التي جاءت جنبا إلى جنب مع جائحة كورونا حولت ضجيج البيتكوين إلى حالة تأهب قصوى.

وأيضا وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق أكثر من 60 ألف دولار. 

وذلك عندما كانت في نهاية سنة 2020، تتداول بأقل من نصف هذا السعر.

في حين أن هذا الارتفاع كان بمثابة نعمة كبيرة لأولئك المستثمرون الذين استفادوا من هذا الارتفاع مثل لاعب NFL الذي حصل على راتبه من البيتكوين إلا أن هذا لا يعني أن البيتكوين هي التجارة أو الاستثمار الأمثل والمناسب للجميع لها مخاطر كبيرة أيضا.

حيث تتمتع البيتكوين والعملات الرقمية بالمخاطر المرتبطة بالتذبذب السريع، وذلك على المدى القصير والطويل بناء على مخاطر التداول بالعملات الرقمية، في حين أن بعض المستثمرين قد يستمرون في تحقيق الربح، وخاصة أولئك الذين يدخلون في القمم بكل ما لديهم، يصبح لهم فرصة جيدة لخسارة كل شيء.

أنواع مخاطر التداول بالعملات الرقمية

فيما يلي اكبر مخاطر الاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام كالآتي:

  • التذبذب والتقلب: يصبح سعر البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة بشكل عام متقلب بشكل لا يصدق لأنه سوق حديث السن والنشأة.

ومن المألوف أن يشهد سعر البيتكوين تقلبات حادة في غضون يوم أو حتي في غضون بضعة دقائق، وكل هذا يجعل التداول مشروعا خطيرا.

فعادة ما تدعم الأساسيات العملات بشكل عام، لكن البيتكوين ليست عملة تعمل بكامل طاقتها، ولا تزال أيضا أساسياتها قيد الظهور والتطور.

ويعتبر البيتكوين والمعاملات الرقمية والاستثمار طويل الأجل، من المفيد النظر إلى أعلى مستوى سابق على الإطلاق.

البيتكوين اصل قابل للتداول ويشمل مخاطر التداول بالعملات الرقمية ولكنه غير مدعوم بأي شئ سوي خوارزميات الرياضية

  • البيتكوين يدعم نفسه بنفسه: يوجد سبب آخر لكون البيتكوين والعملات الرقمية محفوف بالمخاطر وهو انه اصل قابل للتداول ولكنه غير مدعوم بأي شئ آخر.

عملة البيتكوين لها قيمة، ولا توجد حكومات أو هيئات تنظيميه تساعد البيتكوين في الاحتفاظ بقيمته، فقد تم تكوين القيمة بشكل أساسي.

البيتكوين والتداول بالعملات الرقمية ليس ملاذا أمناً

مخاطر التداول بالعملات الرقمية
مخاطر التداول بالعملات الرقمية

تعتبر عملة البيتكوين ليست مقاومة للكوارث كما يعتقد الناس ولكن هي كالاتي:

  • واحدة من أكبر الحجج للاستثمار في البيتكوين أثناء وبعد الوباء هو أنه وسيلة تحوط كبيرة ضد تضخم العملات الورقية أو البنوك الوطنية أو حتى النظام المالي بأكمله، في حالة فشلها. 
  • فقد جعل الوباء هذه السيناريوهات تبدو أكثر منطقية من أي وقت مضى، لكن التفكير في أن البيتكوين سيكون خلاصك في هذه المواقف ربما يكون خاطئا بالنسبة لمخاطر التداول بالعملات الرقمية.
  • إذا فشلت العملات التقليدية أو الأنظمة المالية التقليدية على الإطلاق، فتستجيب الحكومات والبنوك المركزية من خلال الاحتفاظ بأصول ملموسة مثل الذهب في الخزائن كبديل، وليس العملات المشفرة مثل البيتكوين، مع أن ذلك من المحتمل أن يتغير مستقبلا مع عدم وجود أي ضمانات لذلك طبعا.
  • إذا ذهب الانهيار إلى أبعد من ذلك وأوقف التقنيات الحديث أو الشبكات الكهربائية أو حتى الإنترنت بالكامل، فكيف يمكن الوصول إلى البيتكوين الخاص بك بعد ذلك؟
  •  إنه شيء يجب التفكير فيه عندما تسمع أن البيتكوين هي أفضل طريقة لحماية نفسك من الكوارث المستقبلية، في النهاية، يتعلق الأمر بالمخاطرة واستعدادك لقبول كل من الربح والخسارة وتقبلها.

تابع المزيد: كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت 2023

مخاطر منصات تداول العملات الرقمية

لا تخضع منصات تداول العملات الرقمية لأي قوانين تنظيمية تقريبا مما يجعلها أكثر هشاشة للوثوق بها، وتفتقر عملياتها للشفافية، لذلك يعد الاحتيال أو الانتهاكات الخصوصية التي تتعرض لها بواسطه المخاطر التداول بالعملات الرقمية تعتبر أمر شائع ولا يتمتع المستثمرون بالحماية الكاملة من عمليات الاحتيال أو الخسائر.

  • انعدام الثقة: حيث تشكل العملات الرقمية جزءا من صناعة جديدة سريعة التطور، لكنها تخضع لدرجة عالية من عدم اليقين. بالنظر إلى محدودية نطاق استخدام العملات الرقمية في أسواق البيع بالتجزئة، أنشأت المنصات عبر الإنترنت أنشطة تجارية موجهة للمضاربين، الذين يتطلعون إلى الربح قصير المدى عليهم.
  • أيضا لا يتم دعم معظم العملات المشفرة من بنك مركزي معين أو منظمة وطنية أو دولية، وإنما يتم تحديدها قيمتها بدقة من السوق، وهذا يتحول إلى فقدان الثقة يمكن يؤدي إلى انخفاض في الأنشطة التجارية وانخفاض حاد في قيمة استثماراتك في العملة الرقمية.

عدم وجود القيود القانونية

مخاطر التداول بالعملات الرقمية
مخاطر التداول بالعملات الرقمية

إن وجهات نظر المشرعين متباينة فيما يتعلق بالوضع القانوني للعمليات الرقمية، ومن بين الأسباب، التي تفسر ذلك الخوف، استخدام المجرمين والتنظيمات الإرهابية العملات الرقمية مثل بتكوين لتوفير التمويل، كما يزيد احتمال قيام الدول بالعمل على تقييد الحق في الحصول على العملات الرقمية أو حيازتها أو بيعها أو استخدامها كما تشاء.

أوامر وقف السوق:تعد هذه الأوامر أيضاً باسم أوامر وقف الشراء، وهي مجموعة من الأوامر المعلقة لشراء سند أو أصل عند وصوله لقيمة معينة، أو في حال زيادة قيمته، وفي هذه الحالة يقوم المتداولين والمستثمرين بعقد صفقات لإيقاف عمليات الشراء في حال كانت هناك مؤشرات لارتفاع قيم الأصول بشكل أكبر من المتوقع عند فتح الصفقات الخاصة بمخاطر التداول بالعملات الرقمية.

وختاما تعد مخاطر التداول بالعملات الرقمية كثيره وغير آمنة للوثوق بها لتحقيق أرباح كثيرة ولا يجب الوثوق والاعتماد عليها كمصدر رئيسي للثراء والاعتماد عليها في الحياة.

الأسئلة الشائعة

 أهم العوامل التي تسبب في تقلبات أسعار البيتكوين؟

تعتبر الأخبار أحد أهم وأقوى العوامل المؤثرة على تحركات البيتكوين، إيجابية كانت أو سلبية، حقيقه أو شائعات، لها دور فعال وتأثير ملحوظ على شهية المخاطرة في العملات الرقمية عموما وعلى البيتكوين خصوصا.

هل تداول العملات الرقمية مؤمن ماليا؟

يعد التداول والاستثمار في العملات الرقمية البيتكوين غير محمي وغير مؤمن ماليا علي الإطلاق حيث تؤمن شركات تأمين وحماية المستثمر في الأوراق المالية عمليات الوساطة والتحويلات المالية عند تعرضها للفشل أو السرقة أي من ذلك، لكن هذا النوع من التأمين لا يغطي العملات الرقمية المشفرة.

هل يمكن تحقيق ثروة هائله من الاستثمار في العملات الرقمية البيتكوين؟

يجب ألا تتوقع أبداً الثراء وتحقيق الثروة السريعة من العملات الرقمية مثل البيتكوين لأن مخاطر التداول بالعملات الرقمية كثيره جدا، لذلك دائما توخي الحذر من أي أصل مالي تتقلب أسعاره بقوه أو يتعارض مع القواعد الاقتصادية الأساسية.

شارك المقال