كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024

كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024

مشروع النعايم المنخفض التكاليف كم مساحة بيوت مشروع النعايم هو مشروع سكني ضخم أطلقته المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت لتوفير بيوت منخفضة التكاليف للمواطنين،يقع المشروع في منطقة النعايم شمال غرب الكويت.

ويضم 10 آلاف وحدة سكنية بمساحة 250 متر مربع للوحدة الواحدة، وبيّنت المصادر أن هذه المساكن ستكون بديلة عن منطقتي الصليبية وتيماء، موضحة أن المشروع يستهدف فئات عدة، أبرزها المرأة الكويتية من المطلقات والأرامل وغيرهن ممن تنطبق عليهم لائحة الرعاية السكنية.

آخر أخبار مشروع بيوت النعايم لشهر أبريل من عام 2024 

كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024

مساحة بيوت مشروع النعايم
مساحة بيوت مشروع النعايم

مشروع النعايم هو مشروع سكني ضخم أطلقته المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت لتوفير بيوت منخفضة التكاليف للمواطنين،يقع المشروع في منطقة النعايم شمال غرب الكويت، ويضم 9800 وحدة سكنية بمساحة 250 متر مربع للوحدة الواحدة.

تم الانتهاء من البنية التحتية لهذا المشروع العملاق منذ عام ولم يتبق إلا بناء الوحدات السكنية وبيّنت المصادر أن هذه المساكن ستكون بديلة عن منطقتي الصليبية وتيماء، ولفتت المصادر المطلعة  سيتم طرح مناقصة لإنشاء 990 بيتاً، ومناقصة أخرى لبناء 807 بيوت.

يساهم في حل مشكلة نقص المساكن في الكويت، يوفر بيوت مناسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، يحسن من مستوى معيشة المواطنين، ينعش الاقتصاد الكويتي، ويقدم خدمات متكاملة تبلغ تكلفة المشروع 290 مليون دينار كويتي، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في عام 2024

أهداف مشروع النعايم 

  1. معالجة مشكلة نقص المساكن في الكويت.
  2. توفير بيوت مناسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود.
  3. تحسين مستوى معيشة المواطنين.

مكونات المشروع

  • مساكن خاصة: تتكون من دور أرضي ودور أول، وتضم 7 غرف، 4 دورات مياه، 2 صالة، وغرفة خادمة.
  • مساكن استثمارية: تتكون من قسائم بمساحات مختلفة.
  • خدمات متكاملة: تشمل مدارس، مساجد، مراكز صحية، أسواق، حدائق، ومناطق ترفيهية.

مميزات مشروع النعايم

  1. مساحة واسعة للوحدة السكنية.
  2. تصميم عصري ومريح.
  3. تشطيبات عالية الجودة.
  4. موقع متميز.

أهمية مشروع النعايم

  1. يساهم في حل مشكلة نقص المساكن في الكويت.
  2. يوفر بيوت مناسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود.
  3. يحسن من مستوى معيشة المواطنين.
  4. ينعش الاقتصاد الكويتي.

كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024يعد مشروع النعايم من أهم المشاريع التي أطلقتها الحكومة الكويتية في السنوات الأخيرة، وينتظر المواطنون بفارغ الصبر الانتهاء منه للاستفادة من ميزاته العديدة.

متى بدأ مشروع بيوت النعايم؟

بدأ العمل في المشروع عام 2019 تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع عام 2022، وتضمنت 3200 وحدة سكنية، من المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع عام 2023 وتضمنت 3000 وحدة سكنية.

يتم توزيع الوحدات السكنية على المواطنين المستحقين حسب معايير محددة يعد مشروع النعايم من أهم المشاريع التي أطلقتها الحكومة الكويتية في السنوات الأخيرة، وينتظر المواطنون بفارغ الصبر الانتهاء منه للاستفادة من ميزاته العديدة.

معوقات مشروع بيوت النعايم

تأتي الرياح بما لاتشتهى الأنفس حيث قام مجلس الأمة الكويتي بتعطيل المشاريع الحيوية السكنية في دولة الكويت، وهذه المشاريع السكنية تمثل شريان الحياة للمواطن الكويتي، وهنا يأتي التساؤل عن مصير المواطنين المستحقين للرعاية السكنية الراغبين في هذه المناطق الحيوية، فهل يتم التكتم على المشروع وتعطيله لتسويق المناطق والمدن البعيدة عن المحيط العمراني، مثل مدينة الشيخ نواف الأحمد ومدينة الصبية ومدينة الخيران؟ الضوء على دور كل جهة معنية بالملف. 

وهنا يأتي السؤال الأكثر إلحاحا وهو معالجة احتكار الأراضي من قبل بعض مؤسسات الدولة، ودعم ميزانية بنك الائتمان الكويتي، بشكل كافٍ، ومعالجة ارتفاع أسعار مواد البناء وشح الأيدي العاملة في قطاع مقاولات البناء وارتفاع أجورهم وغيرها.

فالدور المطلوب من مجلس الأمة كبير جدا في معالجة القضية السكانية، وعلى اللجنة الإسكانية أن تنظر في مصير منطقتي الصليبية وتيماء، وتساهم في سرعة إدراجها من قبل المؤسسة السكنية العامة.

دور المؤسسة السكنية العامة 

كم مساحة بيوت مشروع النعايم وبينت المؤسسة السكنية العامة  أن المشروع يتضمن مساحة للسكن الخاص تقدر بـ 5.144.300 متر مربع، ومنطقة سكن استثماري بمساحة 48 ألف متر مربع، ومبان عامة وخدمات على مساحة 1.047.000 متر مربع، ومنطقة حرفية بمساحة 169.6 ألف متر مربع، ومناطق خدمات بنية تحتية تتضمن أبراج مياه علوية، ومحطة معالجة صرف صحي بمساحة 204.9 متر مربع، بالإضافة إلى طرق رئيسية بمساحة 1.554 مترا مربعا، وحزام شجري عازل لصد زحف الرمال الناجم عن طبيعة المنطقة.

يعد مشروع النعايم إنجازا هاما في مسيرة التنمية العمرانية في الكويت، ويمثل نقلة نوعية في مجال توفير السكن الاجتماعي للمواطنين، فمن خلال هذا المشروع كم مساحة بيوت مشروع النعايم؟  تم توفير 9800 وحدة سكنية بمساحة 250 متر مربع للوحدة الواحدة، بتصميم عصري ومريح، وبخدمات متكاملة تشمل المدارس والمساجد والمراكز الصحية والأسواق والحدائق والمناطق الترفيهية.

وجد المشروع حل فعال لمشكلة نقص المساكن في الكويت، ووفر بيوتا مناسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، مما ساهم في تحسين مستوى معيشتهم، وجد المشروع أيضا رافعة للاقتصاد الكويتي، من خلال خلق فرص عمل جديدة، وتنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة.

تابع المزيد: مهام مسؤول الموارد البشرية

 أهم إنجازات المشروع

مساحة بيوت مشروع النعايم
مساحة بيوت مشروع النعايم

يشكل مشروع النعايم كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024 نموذج رائد للتعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال توفير السكن الاجتماعي، ونموذج يحتذى به في مشاريع التنمية المستقبلية في الكويت:

  1. توفير 9800 وحدة سكنية للمواطنين.
  2. تحسين مستوى معيشة المواطنين.
  3. خلق فرص عمل جديدة.
  4. تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة.
  5. نموذج رائد للتعاون بين القطاعين العام والخاص.

نتطلع إلى كم مساحة بيوت مشروع النعايم “المساكن المنخفضة التكاليف” 2024 المزيد من المشاريع الناجحة التي تساهم في حل مشكلة نقص المساكن في الكويت، وتحسن من مستوى معيشة المواطنين.

شارك المقال