أفضل 6 مشاريع صغيرة براس مال صغير

أفضل 6 مشاريع صغيرة براس مال صغير

إذا كنت تبحث عن أفكار لبعض مشاريع صغيرة براس مال صغير يمكنك القيام بها لبدء حياتك العملية، فإن هناك الكثير من المشروعات الصغيرة المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، بل أن بعض من هذه المشاريع لا تحتاج أيضا إلى وجود الخبرة الكبيرة للخوض فيها وبدء مشروعك.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أفضل المشروعات الصغيرة والسهلة التنفيذ التي يمكنك البدء فيها مباشرة، وتكبير نشاطها فيما بعد ليصبح لديك مشروع مميز تحقق من خلاله طموحاتك

أفكار مشاريع صغيرة براس مال صغير

مشاريع صغيرة براس مال صغير
مشاريع صغيرة براس مال صغير

هذه مجموعة من المشروعات المميزة التي إخترناها لكم والتي تعتبر من المشروعات الصغيرة ولا تحتاج إلى رأس مال كبير، على الرغم من أنها مشروعات ذات مستقبل جيد، وتحقق أرباح كبيرة، وهذه بعض أفكار مشاريع صغيرة براس مال صغير نستعرضها كما يلي:

مشروع بيع ملابس أون لاين

يعتبر هذا المشروع من الأفكار الجيدة التي لا تحتاج إلى وجود رأس مال أساسا، حيث يمكنك من خلال وسائل بسيطة البدء بسهولة في العمل، وذلك إما من خلال أن تكون أنت التاجر الذي يقوم بالبيع المباشر أو العمل كوسيط.

إذا كنت أنت التاجر تستطيع عمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي أو جروب خاص وتعرض فيها المنتجات سواء ملابس أو أدوات منزلية أو غيها، وتقوم بعرض صور المنتجات التي تعاقدت مع مورد مسبقا لتوريدها لك بسعر الجملة، وبمجرد أن يطلبها المستهلك تقوم بشرائها وبيعها مباشرة دون الحاجة لأن يكون لديك كمية كبيرة من البضائع المخزنة.

يمكن أيضا أن تقوم بالبيع كوسيط لصالح التجار، وعند كل صفقة تتم من خلالك تحصل على العمولة المتفق عليها، وبهذا تكون قد حققت أرباح كبيرة بدون الحاجة إلى رأس مال، ولكن هنا أنت تحتاج أن يكون لديك عدد كبير من الأشخاص على صفحتك حتى تستطيع السويق بشكل جيد.

عمل قناة على اليوتيوب

أصبح الربح عن طريق اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى سهل وسريع ويحقق الكثير من الأرباح في وقت قصير، فإذا كنت تملك مهارة معينة يمكنك استغلالها من خلال عمل قناة على اليوتيوب، مثلا إذا كنت تجيد البرمجة أو الجرافيك يمكنك القيام بإعطاء دروس على اليوتيوب، وكلما زاد عدد المشتركين في قناتك وزادت عدد المشاهدات استطعت أن تحقق أرباح أكبر، وذلك بدون الحاجة إلى رأس مال كبير لبدء نشاطك، حيث أن هذا المشروع من مشاريع صغيرة براس مال صغير ولا يحتاج إلا أن يكون لديك حاسب آلي أو هاتف ذكي واتصال بالإنترنت.

 محل لتجارة الأجهزة المستعملة

من أفضل مشاريع صغيرة براس مال صغير وتحقق أرباح جيدة هي هذا المشروع الذي لا يتطلب منك خبرة كبيرة، فيمكنك القيام ببيع الأجهزة الكهربائية المستعملة بأسعار مقبولة وعرضها داخل المتجر الخاص بك، وحتى إذا لم تكن تملك محل خاص يمكنك استئجار أحد المحلات، ولكن من الأفضل أن تختاره في أحد المناطق الشعبية حتى تستطيع التسويق بشكل أفضل، فالمناطق الراقية يكون فيها الإقبال على مثل هذه المنتجات ضعيف.

ويمكنك تدعيم مشروعك من خلال عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والتعريف بمنتجاتك، كما يمكنك توفير إمكانية الشحن، مما يجعل التسويق أسهل وعلى نطاق أوسع.

مشروع محل فول وفلافل

يعتبر محل الفول والفلافل من أكثر المشاريع الصغيرة المربحة والذي لا يحتاج إلى رأس مال كبير، حيث تحتاج فقط إلى بعض الأدوات اللازمة للعمل وأنبوبة غاز كبيرة، وبضاعتك هي الفول ويمكن أن تضيف بعض المأكولات الخفيفة الأخرى مثل البطاطس المقلية وبعض أنواع الأجبان.

إذا قمت بإنشاء هذا المشروع في أحد الأحياء الشعبية فعليك أن تتأكد أنه لا يوجد بالقرب منك محلات أخرى تخدم المنطقة حتى لا يكون الإقبال عليك ضعيف ومن الأفضل أن يكون لديك ابتكار في طريقة تقديم المأكولات وان تكون أسعارك في البداية رخيصة حتى تستطيع أن تجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

مشروع سوبر ماركت

يعتبر محل بيع الحلوى أو السوبر ماركت من المشروعات المميزة التي يمكن أن تبدأ نشاطك فيه برأس مال كبير، حيث يمكنك البدء ببيع كميات قليلة من البضائع المتنوعة والتي تقوم بشرائها من تاجر الجملة بالأجل، وتسديد ثمنها على أقساط، وكلما زادت أرباحك تستطيع أن تزيد من كمية البضائع التي تعرضها حتى تصل بمشروعك إلى المستوى الذي تحلم به.

من المهم أن تقوم باختيار المكان المناسب للمحل الخاص بك بحيث لا تكون بالقرب من محلات متعددة تخدم نفس المنطقة، إذا قمت باختيار مكان مشروعك بذكاء فهذا يساعدك على توسيعه بشكل أسرع، فمثلا اختيار المكان بالقرب من المدارس أو مجمع الكليات، أو بجانب جهة عمل كبيرة يكون المشروع مربح أكثر، أو مثلا يمكنك القيام به على أحد الطرق السريعة والمناطق النائية التي لا يوجد بها خدمات كثيرة، في هذه الحالة يكون السحب على بضاعتك أكبر بكثير من المناطق العادية.

تابع المزيد: كيف تضع أهداف المبيعات بواقعية ؟

مشروع محل صيانة موبايلات

مشاريع صغيرة براس مال صغير
مشاريع صغيرة براس مال صغير

إذا كنت تمتلك الخبرة في مجال صيانة الموبايلات أو لديك الاستعداد لتعلم هذا المجال من خلال أخذ دورات تدريبية سواء أون لاين أو في أحد المراكز المتخصصة فهذا المشروع يعتبر من أفضل مشاريع صغيرة براس مال صغير يمكنك الاستثمار فيه وتحقيق أرباح كبيرة، فهو لا يحتاج منك أي رأس مال.

تستطيع فقط القيام باستئجار محل صغير والقيام بأعمال الصيانة للهواتف، وتستطيع أيضا بيع بعض الأكسسوارات الرخيصة مثل السماعات أو الجرابات حتى تضيف دخل إضافي إلى نشاطك، بعدها يمكن أن تبدأ في بيع وشراء الهواتف المستعملة ومن ثم بيع الهواتف الجديدة.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم مشاريع صغيرة براس مال صغير يمكنك القيام بها وتحقيق أرباح كبيرة بسهولة.

أسئلة شائعة 

هل هناك نسبة معينة في الربح؟ 

لا، فإنه لا يوجد نسبة محددة للربح.

ما هي افضل تجارة مربحة؟

تعد تجارة المشروبات والأغذية أفضل تجارة مربحة. 

شارك المقال