أفضل 6 مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

أفضل 6 مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثير، يحتاج الشباب مشروعات انتاجية زراعية صغيرة ذات رأس مال صغير يمكنهم من خلالها بدء حياتهم العملية بدون تكاليف باهظة، ولكن من الضروري أن يكون هناك الخبرة الكافية في هذا المجال للقدرة على النجاح والاستمرار ونمو المشروع بشكل جيد، مما يساعد على تعظيم الأرباح.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من المشاريع الزراعية الصغيرة التي تساعد في تحقيق أرباح جيدة يمكن تنميتها فيما به.

مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

مشروعات انتاجية زراعية صغيرة
مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

أغلب المشاريع التي سوف نقدمها هنا تحتاج إلى نوع من الخبرة في مجال الزراعة، فإما أن يكون للشخص نفسه خبرة من خلال دراسته في هذا المجال، أو أن يقوم بالاعتماد على شريك يمتلك هذه الخبرة سواء خريج كلية الزراعة أو قام بالعمل في المجال وحقق نجاح سابق، وذلك لضمان نجاح المشاريع واستمرارها، وفيما يلي بعض مشروعات انتاجية زراعية صغيرة:

مشروع زراعة المشروم

يعتبر المشروم أو عيش الغراب من أكثر المشاريع الزراعية الناجحة والتي تحقق أرباح كبيرة في وقت قصير، فهناك إقبال كبير في الأسواق على المشروم والرغبة في الحصول عليه من قبل المستهلكين في الأسواق سواء المشروم الطازج أو المعلب.

بكل سهولة تستطيع عمل مزرعة المشروم بأقل التكاليف في منزلك أو فوق سطحه أو في أي مكان، وبسهولة أيضا تستطيع القيام بتسويقه للمطاعم والسوبر ماركت الكبيرة والصغيرة وسوف تجد إقبال كبير عليه، ولا يحتاج المشروع رأس مال كبير، بل على العكس ولكن من المهم أن يكون لديك الخبرة في طريقة الزراعة. 

مشروع مشتل 

انتشرت فكرة المشاتل على نطاق واسع في السنوات الأخيرة في الحضر  والأرياف، حيث أنه يعتبر من المشروعات الناجحة والسهلة، والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، كل ما تحتاجه إما أن يكون لديك قطعة أرض صغيرة تقوم بزراعة أنواع مختلفة من الورد والريحان وغيرها من أنواع الزرع، أو القيام بشراء شتلات جاهزة وعرضها للبيع في مكان مخصص لها، ولكن بشرط أن يكون لديك الخبرة في التعامل معها والتعرف على أنواع نباتات الظل والضوء ومواعيد سقيها حتى تظل بحالة جيدة أطول وقت ممكن.

ويعتبر ذه المشروع من المشاريع المربحة ذات رأس مال قليل، ويمكنك تسويق الزرع بسهولة، إما من خلال عرضه على المارة، أو القيام بتسويقه في الهايبر ماركت الكبيرة أو بيعه للفنادق والمطاعم وهو مشروع يلقى إقبال كبير من المستهلكين.

مشروع زراعة الأفوكادو

مشروعات انتاجية زراعية صغيرة
مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن، وقد انتشر في الأسواق في الفترة الأخيرة بشكل كبير، نظرا لوعي الناس بالفوائد العديدة التي يحتوي عليها بالإضافة إلى طعمه اللذيذ واستخداماته المتعددة، حيث يمكن عمله عصير أو سلطة أو غيرها، كما أنه يستخدم أيضا في أغراض العلاج من بعض الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه في التجميل وعمل الماسكات.

وعلى الرغم من أن سعره مرتفع بالمقارنة بباقي الفواكه الأخرى إلى أن تسويقه يتم بسهولة خاصة في الهايبر ماركت الكبيرة،ويمكن زراعته بسهولة، وتحتاج فقط إلى قطعة أرض صغيرة يمكن استئجارها لزراعة أشجار الأفوكادو.

مشروع زراعة أسطح المنازل

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار الاستثمارية الرائعة، حيث يمكنك استثمار سطح المنزل في القيام بأحد مشروعات انتاجية زراعية صغيرة من خلال زراعة بعض أنواع من الخضروات المختلفة والسهلة الزراعة مثل زراعة الطماطم والنعناع والبقدونس، كما يمكنك زراعة بعض الفواكه مثل الفراولة، وأيضا تستطيع القيام بزراعة بعض النباتات العطرية مثل الريحان والعطر والفل، وأيضا زراعة الورد بأنواعه والقيام بالتعاقد مع محلات الزهور وبيعها لها بشكل مستمر.

ويعتبر هذا المشروع من المشروعات السهلة التي لاتحتاج خبرة طويلة، فقط يمكنك الاستعانة ببعض الفيديوهات على اليوتيوب وتعلم كيفية زراعتها بكل سهولة، وهي لا تحتاج منك الكثير من التكاليف، حيث أن تكاليفها بسيطة للغاية مقارنة بالأرباح المتحققة منها.

مشروع النحل

يعتبر مشروع النحل أو المنحل من أكثر مشروعات انتاجية زراعية صغيرة التي يمكنك تنفيذها بتكاليف قليلة، وتحقق منها أرباح هائلة، حيث أن العسل الطبيعي من أكثر المنتجات التي لا ينتهي الطلب عليها، خاصة مع ظهور أنواع كثيرة من العسل المغشوش في الأسواق، تجد أن كثير من الناس يتهافتون على العسل الطبيعي وشرائه حتى مع أسعاره المرتفعة للغاية، نظرا للفوائد العظيمة التي يحققها للصحة.

وبالتالي فإن تسويق هذا المشروع سهل للغاية من خلال التعاقد مع المحلات الصغيرة والكبيرة وتوريد الكميات التي تريدها بكل سهولة ويمكنك تعلم طريقة تربية النحل والأسس المهمة التي يجب اتباعها للاستمرار هذا المشروع إما من خلال أخذ دورات احترافية، أو التعلم عن طريق الإنترنت.

تابع المزيد: مشاريع مربحة للبنات في المنزل

مشروع إنتاج المربى

مشروعات انتاجية زراعية صغيرة
مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

يعتبر هذا المشروع أيضا من أفضل مشروعات انتاجية زراعية صغيرة، حيث أنه سهل للغاية، ولا يحتاج الكثير من التكاليف، فقط تحتاج إلى تعلم طريقة عمل المربى بأنواعها المختلفة بالشكل الصحيح وطريقة حفظها وتعليبها حتى تستطيع تسويقها في المحلات والسوبر ماركت الكبير.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج رأس مال كبير، ولكنه يحقق أرباح كبيرة إذا ما تم تسويقه بالشكل الجيد، حيث تعتبر المربى من المنتجات التي لها قبول كبير بين كافة المستهلكين بالطعوم المختلفة، ولا يتوقف الطلب عليها في أي موسم، خاصة أنها من المنتجات المحفوظة التي تطول فترة صلاحيتها.

وعلى الرغم من أن هذا المشروع يحتاج تكاليف أعلى من باقي المشروعات السابقة، سواء بالنسبة لماكينات التعبئة والتغليف أو توفير العبوات والحصول على التراخيص، إلا أن له مستقبل كبير

في النهاية تعرفنا على أفضل مشروعات انتاجية زراعية صغيرة يمكن أن تحقق أرباح كبيرة مع رأس مال صغير.

أسئلة شائعة 

ما هي المشاريع الزراعية؟

هي مشروعات يكون نشاطها أساسه البنيان الزراعى سواء الحيواني أو النباتي. 

كيف استثمر رأس مال صغير؟ 

يجب فتح حساب للتداول أو حساب للأستثمار حتى يتم البدء في استثمار الأموال الصغيرة  

شارك المقال