أهم متطلبات مشروع إعادة تدوير الاسفنج

أهم متطلبات مشروع إعادة تدوير الاسفنج

يعد مشروع إعادة تدوير الاسفنج من المشاركة الابتكارية والممتازة حيث إنه من المشاريع الربحية التي تحقق لك الكثير من الأرباح التي لن تتخيلها، كما إنه من المشاريع غير التقليدية وبالتالي لن تجد الكثير من المنافسين مما يضمن لك تحقيق الأولوية في العمل في هذا المجال، ونحن في هذا المقال سوف نشرح لك كيف يمكن أن تنفذ هذا المشروع وتحقق منه أرباح طائلة.

مشروع إعادة تدوير الاسفنج

مشروع إعادة تدوير الاسفنج
مشروع إعادة تدوير الاسفنج

مشروع إعادة تدوير الاسفنج من المشاريع الممتازة التي يمكن البدء بتنفيذها بأقل التكاليف الممكنة، حيث يمكنكم تجهيز المواد الخام وتوفير بعض المعدات المستخدمة في تنفيذ العمل، كما إنه يعد من المشاريع الصديقة للبيئة، حيث يساعد على تقليل النفايات وتحويلها إلى منتجات جديدة.

 ويمكنك البدء فيه بسهولة عن طريق جمع بقايا الاسفنج من مصانع الأثاث أو المراتب أو عن طريق جمع قطع الاسفنج المستعملة من المنازل والتأكد من نظافة الاسفنج وخلوه من أي مواد ملوثة أو القيام بإزالة الأجزاء التالفة وتنظيفها ومن ثم استعمالها.

كيف تحصل على الاسفنج لإعادة تدويره

من أهم الأمور التي يتساءل حولها البعض عند القيام بتنفيذ المشروع هو الأماكن والطرق التي يمكن من خلالها توفير الاسفنج، وفيما يلي نوضح لك أهم النصائح كي تصل إلى كميات كبيرة من الاسفنج لتبدأ مشروعك: 

التعاقد مع مصانع انتاج الاسفنج 

يمكن أن تبدأ بالتعاقد مع مجموعة من مصانع الاسفنج الذين يقومون بالتخلص من أي بقايا زائدة عن الحاجة  من الاسفنج خلال دورة التصنيع ومن ثم شرائها منهم، حيث بإمكانك التعاقد مع مصنعين أو ثلاثة على الأقل في بلدك أو في منطقتك ومن ثم  شراء بقايا الاسفنج التي لا يحتاجون إليها في مقابل مبلغ قليل من المال.

التعامل مع محلات ومتاجر تصنيع المراتب الاسفنج 

يمكن العثور على كميات كبيرة من بقايا الاسفنج غير المستخدمة في متاجر تصنيع المراتب والأثاث المنزلي حيث يتم استرجاع هذه البقايا أثناء تصنيع المقاسات المختلفة للمراتب والأثاث المنزلي مثل الكنبات والموبيليا والفرش والمقاعد الاسفنجية المستخدمة في الأماكن المختلفة مثل الاستراحات والكازينوهات وغيرها وتشترى هذه البقايا بحسب الوزن أو بالطن  ويفضل شراؤها بكميات كبيرة لإعادة تدويرها بشكل جماعي وبيعها بأسعار مربحة.

استيراد بقايا الأسفنج من الخارج

 يمكن استيراد بقايا الاسفنج من دول أخرى مثل الصين حيث تتوفر كميات كبيرة منها بأسعار مناسبة للشراء بالأطنان ويمكن تصديرها وبيعها بأسعار تنافسية في الأسواق المحلية بعد أن تقوم بمهام إعادة تدويرها.

متطلبات مشروع إعادة تدوير الاسفنج

حتى تبدأ في مشروع إعادة تدوير الاسفنج وتنجح في تحقيق الربح من خلال هذا المشروع لا بد أن تحرص على توفير جميع المتطلبات التي سوف نقدمها لك ولا بد من عدم التهاون في أي واحدة منها كي تضمن عدم فشل المشروع:

توفير المعدات والآلات اللازمة

لتنفيذ مشروع إعادة تدوير الاسفنج  سوف تحتاج إلى آلة لفرم بقايا الاسفنج وتحويلها إلى اسفنج مفروم وهذه هي الفكرة الأساسية للمشروع فإنه غير مكلف بالمرة، حيث يعتبر سعر الآلة المستخدمة في فرم الاسفنج رخيصة وغير مكلفة وتتوفر في أغلب البلدان ولا بد من توفيرها عند الشروع في تنفيذ مشروعك لتبدأ في أعمال إعادة التدوير على الفور.

توفير مساحة كافية للمشروع

من أهم متطلبات هذا المشروع أن يكون لديك مكان ومساحة مناسبة للمشروع وفي حال عدم توافر مكان أو مكتب عمل مخصص لذلك يمكنك أن تقوم بتنفيذ المشروع من المنزل بحيز متوسط الحجم يتراوح من 50 إلى 70 متر مربع وهذه المساحة يمكن أن تكون كافية لاستيعاب الآلة والمواد الخام ومنتج الاسفنج المفروم.

توفير فريق عمل

 ستحتاج  في بداية هذا المشروع إلى عمالة تتكون من 2 من العمال لتوفير المواد الخام وتشغيل الآلة إن كنت لا ترغب في تولي تلك المهمة بنفسك ولديك رأس مال يكفي للقيام بتلك المهمة، ولكن  إن لم تكن تمتلك رأس مال يكفي لتوفير عمالة فيمكنك البداية في تولي عملية الفرم والبيع بنفسك.

التسويق لمشروع إعادة تدوير الاسفنج

إن مسألة التسويق لمشروع إعادة تصنيع الاسفنج يكون سهلًا وبسيطًا أكثر مما تتوقع حيث يمكنك استهداف جميع مصانع الاسفنج وورش صناعة الأثاث، حيث يتم استخدام الاسفنج بكثرة في حشو منتجاتهم وبالتالي فإن  توفير الاسفنج المعاد تدويره سوف يلقي اهتمامًا كبيرًا من هؤلاء المصانع والورش، وبذلك يمكنكم تحقيق نجاح كبير في هذا المجال ويمكنك عمل إعلانات وعروض وتوزيعها على تلك الأماكن ليتمكنوا من التواصل معك عند الحاجة.

تابع المزيد: مشروع التوصيل للمنازل

حساب أرباح مشروع إعادة تدوير الاسفنج

مشروع إعادة تدوير الاسفنج
مشروع إعادة تدوير الاسفنج

أرباح مشروع إعادة تكرير الاسفنج تتحقق من خلال بيع الاسفنج المفروم بأسعار مضاعفة وبكميات كبيرة للمصانع والمؤسسات على سبيل المثال يمكن بيع الطن الواحد من الاسفنج بسعر حوالي 2000 دولار، وبالنسبة للقدرة الإنتاجية لأصغر آلة في مشروع إعادة تكرير الاسفنج فإنها تصل إلى نصف طن يوميًا.

فلنفترض أنك قادر على إنتاج 4 طن شهريًا مع فريق عمل محترف وكافي فهذا يعني أن أرباحك الشهرية الإجمالية تبلغ 4 طن في 2000 دولار هو ما يساوي 8000 دولار ونخصم منها تكلفة إنتاج 4 طن تبلغ 550 دولار للطن  لذا تكون التكلفة الإجمالية لإنتاج 4 طن = 550 × 4 = 2200 دولار.

بالتالي يكون صافي الأرباح الشهرية التقريبي = 8000 دولار – 2200 دولار = 5800 دولار ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الأرباح الصافية قابلة للتغيير بناءً على القدرة الخاصة على توفير المواد الخام وزيادة الإنتاجية فعند زيادة كمية الإنتاج ستزيد الأرباح الصافية شهريًا وستنخفض التكاليف الإنتاجية نسبيًا.

هكذا نكون قد قدمنا لك دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الاسفنج بالتفصيل وأهم الأرباح التي يمكنك الحصول عليها من هذا المشروع ومتطلبات نجاح المشروع.

أسئلة شائعة

هل مشروع إعادة تدوير ناجح؟

نعم تعتبر مشاريع إعادة تدوير الأسفنج من المشاريع المربحة والتي تمنحك فرص مهمة تمكنك من الحصول على صافي ربح عالي.

ما هي اكثر ماده قابلة لإعادة التدوير؟

يعد الورق والكرتون من أكثر المواد التي من السهل العمل على إعادة تدويرها.

شارك المقال