دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

يعد مشروع إعادة تدوير كسر الرخام أو مخلفات الرخام من أكثر المشاريع المربحة في الوقت الحالي الأمر الذي جعل الأشخاص يطلقون عليه مشروع الذهب الأبيض،ويقوم ذلك المشروع في الأساس على جمع مخلفات الرخام من المحاجر والمصانع وتصنيع منها منتجات مطلوبة في الدول الأوروبية بشكل كبير والدول العربية بشكل قليل.

ويمكن القول أن ذلك المشروع من المشاريع الحديثة التي لا يوجد لها منافسين في السوق الأمر الذي يجعلها في الصدارة نظراً لأنها تمكن الشخص من تحقيق أكبر نسبة ربح في وقت قصير جداً تغطي رأس المال الذي قام بإنفاقه على المشروع، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل بشأن مشروع كسر الرخام  والمتطلبات التي يحتاجها ذلك المشروع تابعنا حتى النهاية.

مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

مشروع إعادة تدوير كسر الرخام
مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

يعد مشروع إعادة تدوير كسر الرخام من أكثر المشاريع المربحة في الوقت الحالي نظراً لأن كسر الرخام والبرادة الناتجة عن عملية كسر الرخام  من الأمور المهمة التي يتم استعمالها في العديد من الصناعات الأخرى، ويمكن القول أن ما يجعل ذلك المشروع مربح هو أنه قليل الانتشار وحجم الطلب عليه كبير الأمر الذي يمكن الشخص من الربح بشكل دائم دون توقف، ويمكن عرض دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير كسر الرخام على النحو التالي:

الموقع المناسب للمشروع 

عند قيام الشخص بالبحث عن الموقع الملائم للمشروع يجب عليه مراعاة أن الماكينات والآلات المستعملة في تكسير الرخام تصدر ضوضاء عالية الصوت، إلي جانب أن كمية البخار المنبعثة خلال تلك العملية تكون كبيرة جداً الأمر الذي يحتم على الشخص اختيار مكان بعيداً عن التجمعات السكنية بحيث يكون في الأماكن النائية التي تصل إليها الخدمات المتباينة من ماء وكهرباء وغاز وتكون الطرق المؤدية لها ممهدة أو حتى في المدن الصناعية المجهزة لمثل ذلك المشروع.

المساحة التي تلائم المشروع 

تكون المساحة الملائمة لهذا المشروع كبيرة نظراً لأن الآلات التي تعمل على تكسير وطحن الرخام حجمها كبير، مع الجدير بالذكر أن مساحة المكان تتوقف على حجم المشروع وحجم رأس المال المتوفر لهذا المشروع، ولكن بفضل بشكل عام ألا تقل مساحة المكان عن 700 متر في حال تواجد أكثر من ألتين.

تجهيزات مشروع كسارة رخام

مشروع إعادة تدوير كسر الرخام
مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

هناك بعض التجهيزات التي يجب على الشخص عملها في المكان حتى يتمكن من تشغيل المشروع ونجاحه، ويمكن عرض تلك التجهيزات على النحو التالي:

  • يجب أن يشمل موقع مشروع إعادة تدوير كسر الرخام على مصدر دائم للمياه.
  • لابد من توفير جميع سبل التهوية في حال كان المشروع في مكان مغلق.
  • يتم تجهيز المشروع بشبكة صرف متصلة بأحد المصارف الخاصة بالمخلفات الصناعية.
  • يجب تجهيز المشروع بمخزن كبير يكفي الرخام قبل وبعد التكسير.
  • توفير سيور ناقلة من أجل تسهيل عملية التشغيل.
  • تركيب أجهزة إنذار حريق أو إحضار عدد من طفايات الحريق مع التأكد من صلاحيتها بشكل مستمر.
  • إعداد المشروع بمهمات الحماية المدنية سواء خوذ واقية للرأس أو أقنعة للعين والتنفس.
  • مصدر قوي للتيار الكهربائي مع تواجد مصدر إضاءة قوي داخل المشروع في حال كان مغلق.
  • خط تعبئة وتغليف من أجل تغليف البرادة والتي تباع بمبالغ كبيرة للمصانع.

العمالة الضرورية للمشروع 

من المؤكد أن مشروع إعادة تدوير كسر الرخام يتطلب إلي عمالة نظراً لأن الشخص لن يتمكن من تشغيل المشروع بمفرده، ولكن عدد ونوع تلك العمالة يتوقف على حجم المشروع وحجم الإنتاج المطلوب منك يومياً، كذلك يتوقف على عدد ساعات عمل المشروع الخاص بك.

ولكن في العادة يتطلب ذلك مشروع كسارة الرخام عدد 2 عمال لكل ماكينة في مدة العمل الواحدة، وفي حال كانت الماكينة يتم إمدادها بالرخام من خلال سيور فسوف يتطلب كل سير عامل لتشغيل وتوقيف السير، كذلك سوف تحتاج عملية تعبئة الماكينات بقطع الرخام إلي معدات كبيرة حتى تتمكن من نقل الرخام على السيور عامل لتشغيلها وصيانتها مع ضرورة أن يكون العامل على دراية كاملة بعملية تشغيل تلك الماكينات.

تابع المزيد: مشروع الإكسسوارات والأعمال اليدوية

أنواع الماكينات المستعملة في مشروع كسارة رخام

مشروع إعادة تدوير كسر الرخام
مشروع إعادة تدوير كسر الرخام

هناك الكثير من الماكينات التي تعمل على تكسير وتفتيت الرخام على أن تباين تلك الماكينات بتباين الأحجام والأغراض والقدرة الإنتاجية في الساعة والسعة وبلد المصنع، وحتى يتمكن الشخص من تحديد الماكينة التي تلائمه يجب عليه في البداية تحديد رأس المال، ويمكن عرض أنواع ماكينات كسارة الرخام ومواصفاتها على النحو التالي:

كسارات ذات فك

وهي الكسارات التي تعمل على تكسير قطع الرخام كبيرة الحجم بحيث صنع أجزائها الداخلية من الفولاذ، إلي جانب أن نظام التزييت بها أوتوماتيكي.

كسارات ذات ضربة أولية

 وهي الكسارات التي تستعمل في تكسير قطع الرخام متوسطة الحجم بحيث يتم تصميمها بجنزير مصبوب مقاوم للتأكل والصدأ وعيار بندول هيدروليكي وهيكل مضغوط ومتوازن الأمر الذي يمكنها من كسر كميات كبيرة تبلغ 900 طن في الساعة الواحدة.

كسارات مخروطية

 وهي الكسارات التي تستعمل في كسر أي حجم من أحجام الرخام وأي نوع من أنواعه نظراً لأن كافة قطع الغيار المجهزة بها مقاومة للتآكل والكسر، كما تعمل تلك الكسارات على إنتاج كميات هائلة مقارنة بتكلفتها وحجمها.

كسارات ذات ميل عمودي

 يتم إعداد تلك الكسارات بنظام هيدروليكي لشد الحزام الداخلي بحيث يكون هيكلها مفتوح من ناحية الأعلى وسعتها كبيرة، كما أنها تعمل على تكسير الرخام لأشكال مكعبة عند الحاجة لهذا.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن مشروع إعادة تدوير كسر الرخام والذي عرضنا فيه المتطلبات التي يحتاجها الشخص حتى يتمكن من بدء ذلك المشروع، إلى جانب الماكينات التي يحتاجها ذلك المشروع.

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن صبغ كسر الرخام؟

نعم، يمكن صبغ كسر مادة الرخام لأنه مادة أسمنتية ولكن سوف يكون مظهره خشن بسبب الحبيبات.

هل يحتاج كسر الرخام لياسة؟

نعم، يتم وضع طبقة اللياسة الخاصة بكسر الرخام ثم يرش كسر الرخام بعد أن يصفى من البرادة.

شارك المقال