كل ما تريد معرفته عن مشروع التفريغ الصوتي

كل ما تريد معرفته عن مشروع التفريغ الصوتي

إن مشروع التفريغ الصوتي يعتبر من المشاريع المهمة والمربحة في الوقت الحالي نظرًا لأنه يزداد الطلب عليه في العديد من المجالات يومًا بعد يوم، فعلى الرغم من سهولة فكرة عمله القائم على تحويل الملفات الصوتية إلي نص مكتوب إلا أنه يعتبر بمثابة أداة لا يمكن الاستغناء عنها للعديد من الأعمال والشركات.

إلي جانب أن التفريغ الصوتي يعتبر من ثمار التطور التكنولوجي الذي نشهده في الوقت الحالي، بحيث يتم عن طريق ذلك المشروع نقل المعلومات من الحالة الصوتية إلي الحالة المكتوبة حتى تصل إلي فئات كبيرة من الأشخاص، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول التفريغ الصوتي والمجالات التي تستند عليه تابعنا حتى النهاية.

مشروع التفريغ الصوتي

مشروع التفريغ الصوتي
مشروع التفريغ الصوتي

يقصد بمشروع التفريع عملية تحويل الملفات الصوتية سواء كانت ضمن ملف صوتي أو مقطع فيديو إلي نص مكتوب بشكل سليم دون زيادة أو نقصان بجانب العمل على تنسيقه بعلامات الترقيم تبعًا لقواعد معينة، ويطلق على النص الناتج من التفريغ الصوتي Transcript والذي يمكن أن يكون بأي لغة بينما يطلق على الشخص الذي قام بعملية التفريغ الصوتي Transcriber.

فمع النطاق السريع الذي نشهده في الوقت الحالي أصبح مشاركة المعلومات بأسلوب سمعي بصري مثل النشرات الإخبارية والمحاضرات وحتى الجلسات القضائية حاجة أساسية، ويمكن توضيح أهمية مشروع التفريغ الصوتي عبر النقاط التالية:

  • يسمح لنا بحفظ وتسجيل المعلومات والبيانات التي وردت في المحاضرات العلمية المصورة على هيئة مستندات الأمر الذي يسهل للطلبة رؤيتها ودراستها لاحقًا.
  • تسهيل عملية الترجمة: حيث يتم نقل المعلومات عبر التفريغ الصوتي بشكل موثوق خال من الأخطاء، الأمر الذي يضمن وصول المعلومات إلي الجميع دون استثناء.
  • السماح لذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في السمع أو الرؤية الاستفادة من المعلومات والاطلاع عليها سواء بشكل مسجل أو مكتوب.

المهارات المطلوبة لبدء مشروع التفريغ الصوتي 

يمكن القول أنه على الرغم من أن مشروع التفريغ الصوتي لا يتطلب من الشخص خبرة سابقة أو شراء معدات غالية إلا أنه يتطلب عدد من المهارات حتى يتمكن الشخص من النجاح في ذلك المجال والربح منه، ويمكن عرض المهارات المطلوبة لبدء ذلك المشروع على النحو التالي:

  • القدرة على الكتابة بسرعة واحترافية: لابد أن تكون سرعة كتابة الشخص تتراوح من 60 إلى 75 كلمة في الدقيقة مع احترافية لا تقل 98%، ويمكن للشخص تطوير مهارات الكتابة لديه من خلال التدريب المستمر.
  • أن يكون الشخص على علم بالقواعد النحوية والإملائية وقواعد الكتابة وعلامات الترقيم وطرق الكتابة الصحيحة.
  • يجب أن يتمتع الشخص بالقدرة على الاستماع بعناية ودقة مع أهمية امتلاك مهارات تركيز قوية.
  • القدرة على استعمال البرمجيات الخاصة بالتفريغ الصوتي، والتي تعد بمثابة أدوات أساسية تسهل عمله مثل البرامج التي تساهم في إبطاء سرعة تشغيل الملفات الصوتية.
  • إتقان استعمال الكمبيوتر نظرًا لأنه أفضل طريقة لممارسة التفريغ الصوتي مقارنة بالهاتف الذكي فهو مرهق وغير عملي.

منصات الربح من التفريغ الصوتي 

هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي توفر خدمات التفريغ الصوتي وتمكنك من العمل معها كفريلانسر، ويمكن القول أن الهدف من تلك المنصات توفير بيئة عمل بين المفرغين الصوتيين من ناحية وأصحاب الأعمال الذين يرغبون في تلك الخدمة من ناحية أخرى، ويمكن عرض تلك المنصات على النحو التالي:

Transcriber

والتي تكون من أفضل المنصات التي تعاونك على بدء العمل في مشروع التفريغ الصوتي في الوطن العربي نظرًا لأنها تدعم اللغة العربية بجانب اللغات الأخرى، ولكن حتى تتمكن من العمل في تلك المنصة يجب عليك تخطي اختبار يكون الهدف منه تقييم قدراتك على تفريغ الملفات الصوتية بدقة واحترافية.

وبعد الانتهاء من مراجعة الاختبار الخاص بك سوف يتم قبولك في المنصة والعمل كـ transcriber، مع الجدير بالذكر أن تلك المنصة توفر وظائف أخرى مثل الترجمة والتسويق وكتابة المحتوى.

Scribie

والتي تكون شركة متخصصة في مجال التفريغ الصوتي تم إنشائها على يد راجيف بودار سنة 2008 في مدينة سان فرانسيسكو، وتمكن تلك المنصة المستخدمين من تحويل الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو المتباينة إلي نص مكتوب بجانب تقديم العديد من الخدمات الأخرى المميزة منها النسخ اليدوي والألي وخدمة التعليق بدقة تفريغ تعادل 98% الأمر الذي يجعلها خيار مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن خدمة نسخ مضمونة وبأسعار مناسبة.

كما توفر منصة Scribie فرصة ممتازة لزيادة دخلك من خلال الاستماع إلي الملفات الصوتية وكتابتها بأكبر قدر من الاحترافية، ويمكن عرض الأدوات التي تحتاج إليها للعمل في منصة Scribe على النحو التالي:

  • كمبيوتر محمول.
  • حساب باي بال مضمون.
  • اتصال آمن بالإنترنت.
  • إجادة اللغة الإنجليزية نظراُ لأنها اللغة الوحيدة التي يتعامل بها الموقع في الوقت الحالي.
  • القدرة على فهم الملف الصوتي وتحديد الأخطاء وتصليحها.

تابع أيضًا: كيف افتح مشروع مقهى ناجح؟

Transcribe Me

مشروع التفريغ الصوتي
مشروع التفريغ الصوتي

والذي يعتبر من المواقع من المشهورة في مجال التفريغ الصوتي ولكن ما يميزه عن غيره من المواقع الأخرى هو معدل الأرباح العالي الذي يمكن للشخص تحقيقه بحيث يمكن الحصول على 25 دولار مقابل ساعة العمل في التفريغ الصوتي على أن تصل أرباحك إلي حوالي 250 دولار في الشهر.

ومن الجدير بالذكر أن مرتبك سوف يكون منخفض في البداية مقارنة بالأشخاص المحترفين في المجالات الطبية أو القانونية، ويمكن البدء في العمل على ذلك الموقع من خلال تعبئة النموذج بمعلوماتك الشخصية وتخطي الاختبار الخاص بالموقع والذي على أساسه سوف تبدأ بالعمل على الملفات الصوتية الموجودة بالمنصة والتي تتراوح مدتها بين 2 إلي 3 دقائق، كذلك يمكنك الانضمام إلي منتدى الموقع مع باقي الفريلانسر والحصول على نصائح لتطوير مهاراتك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن مشروع التفريغ الصوتي والذي عرضنا فيه المقصود بالتفريغ الصوتي وأهميته في الوقت الحالي، إلي جانب عرض المهارات المطلوبة للبدء في مجال التفريغ الصوتي.

الأسئلة الشائعة 

كيف اعمل في مجال التفريغ الصوتي؟

يمكن العمل في مجال التفريغ الصوتي من خلال تعلم أساسيات التفريغ الصوتي، والتي تتمثل في القدرة على الاستماع بشكل دقيق وفهم المحتوى الصوتي والتركيز على الكلمات الأساسية والمفردات المهمة أثناء التفريغ الصوتي.

كم سعر الساعة في التفريغ الصوتي؟

يبلغ سعر الساعة في التفريغ الصوتي 5 دولار.

شارك المقال