مشروع الرسم على الأكواب بأقل الإمكانيات

مشروع الرسم على الأكواب بأقل الإمكانيات

انتشرت منذ فترة عدة مشاريع من بينها مشروع الرسم على الأكواب وهو بالفعل مشروع مربح جدًا، حيث تمكن الكثير  من الناس من تنفيذه وحقق الكثير أرباح عن طريقة ولأن هذا المشروع يحتاج إلى ماكينات طباعة، حتى يتم تنفيذه ولكن هذه الماكينات غالية الثمن ويوجد أشخاص كثيرة لا تستطيع شرائها لعدم توفير المال لديهم ولكن هؤلاء الأشخاص يمكنهم تنفيذ المشروع ولكن بطريقه يدويه.

كيفية بدء مشروع الرسم على الأكواب 

مشروع الرسم على الأكواب
مشروع الرسم على الأكواب

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها من أجل البدء في مشروع الرسم على الأكواب، ومنها ما يلي: 

  1. إذا كنت موهوبًا في فن الرسم وإذا كان خطك جيدًا فمن الممكن إحضار مجموعة من الأقلام الفلوماستر ومن ثم تقوم بالرسم أو كتابة وبالطبع، ويجب عليك أن تكون كتاباتك ورسوماتك معبرة وجاذبة للانتباه ومتفقه مع الثقافات السكنية حتى تضمن إقبال الناس عليها.
  2. وإن لم تكن لديك الموهبة في الرسم أو الكتابة فمن الممكن شراء ملصقات جاهزة ولصقها على الأكواب وتحديدها بالقلم وبعد ذلك إزالة الملصقات وستجد أن الرسوم أو العبارات قد طبعت عليها.

اختيار المشروع

ومن الممكن اختيار مشروع الرسم على الأكواب قبل البدء فيه بشكل فعلي ولكن عن طريق شراء 10 مجات سادة من أنواع جيدة، يمكنك التجربة عليهم وإن حدث أي أخطاء أثناء القيام برسم أو الكتابة فعليك مسحها بسرعة قبل ان تجف وبعد الانتهاء يمكنك إدخال المجات الى الفرن.

كيفية شراء منتجات مشروع الرسم على الأكواب

يمكن شراء المنتجات عن طريق مصانع البيع المصنوعة من الخزف والسيراميك، كما يمكنك البحث عن عناوين المصانع و التجار، أو إن كانت لديك علاقات كثيرة فيمكنك سؤال بعض الأشخاص ومن الممكن يكون لديهم خبرة ببعض المحلات والمصانع التي تقوم ببيع الأكواب بأفضل الأسعار وأجود الخامات. 

كيفية تسويق وبيع المنتجات

وبعد انتهاء فترة الاختبار وبدء مشروع الرسم على الأكواب بشكل فعلي فإنك تعمل على كميات أكبر فبدلا من 10 مجات سيكون بين 50 أو 100 مج وبالتالي سنحتاج إلى بعض الأساليب التسويقية التي تتمثل في الآتي:

  • يفضل تصوير المنتجات بكاميرات عالية الجودة وعرضها على المنتديات وصفحات التواصل المختلفة.
  • من الممكن عرض المنتجات على محلات بيع الهدايا المتواجدة في المناطق الشعبية كما يمكن عرضها على المكتبات القريبة.
  • إن كان هناك إمكانية للبيع من المنزل فيمكنك فعل ذلك وإن كان لديك محل صغير فعليك الاستغلال في عرض المنتجات.
  • يفضل أن تفعل عروض جيدة لمن يشتري  منك بكميات.
  • يمكنك استغلال العلاقات في بيع المنتجات.

التكاليف الإجمالية لمشروع الرسم على الأكواب

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة ومن الممكن أن تبدأ برأس مال بسيط قد لا يتعدى 300 أو 400 جنيه مصري وان تمكنت من تنفيذ الرسومات والكتابات بشكل مميز واحترافي فإنك قد تتمكن من بيع المنتجات بسهولة، وسوف تحقق ارباح جيدة ويمكنك استغلال جزء منها في تطوير مشروعك لتزويد الأرباح في المستقبل.

كيفية تطوير مشروع الرسم على الأكواب

بعد العمل لفترات طويلة ومحققه أرباح جيدة يمكنك استغلال جزء منها لشراء ماكينات الطباعة على الأكواب أو من الممكن شرائها مستعملة أو حديثة، وهو حسب العروض المتوفرة أمامك وبعد ذلك يمكنك العمل بالاعتماد على الماكينة فقط ومن الممكن استمرار في الرسم والكتابة  بشكل يدوي بالإضافة إلى الاعتماد على الماكينة وبعد ذلك يمكنك التسويق.

خطوات الرسم على كوب الزجاج

ومن الممكن الرسم والكتابة على المجات بكل بساطة من خلال اتباع إحدى الطرق التالية: 

  •  من الممكن طباعة الصورة التي تريد رسمها على الكوب الزجاجي على ورقة بيضاء اللون، وقصها بالشكل المطلوب بحيث تظهر الصورة والتصميم  المطلوب بشكل واضح ومناسب  حيث يتم الرسم باستخدامه.
  • ويفضل مسح الكوب من الخارج بورقة مبللة بالكحول لإزالة أي أوساخ أو زيوت، فهذا سيسمح للحبر بالالتصاق على الزجاج لاحقًا.
  • وضع الصورة المطلوبة داخل  المجات، مع توجيه الصورة للخارج، وتثبيتها باستخدام اللاصق، بحيث تكون الصورة بالشكل المطلوب تمامًا للرسم على الكوب.
  • إزالة الصورة من داخل الكوب لرؤية الرسومات بوضوح، وتعديل الحدود الخارجية منه في حالة وجود أي خطوط غير واضحة وتحتاج إلى التعديل.
  • استخدام قلم التلوين المخصص للزجاج لملء الفراغات المطلوبة وتلوينها.
  • وضع الكوب في الفرن المخصص لذلك في حالة حاجة لا أقلام التسخين حتى تجف، مع اتباع التعليمات المطلوبة لتثبيت اللون عليه بدقة، أو استخدام طريقة التجفيف المناسبة والمكتوبة على الأقلام المستخدمة.

تابع المزيد: تخصصات العلمي في جامعة عبدالله السالم 2024

أنواع أقلام الرسم على المجات 

مشروع الرسم على الأكواب
مشروع الرسم على الأكواب

يمكن استخدام مجموعة واسعة من أقلام الرسم على الزجاج، ويمكن تلخيص هذه الأنواع بما يأتي: 

  • أقلام الرسم الزيتية 
  • كذلك أقلام الرسم الطباشيرية
  • أقلام الأكريليك وهي أقلام دائمة تستخدم للرسم على المجات وغيره من المواد.
  • كذلك أقلام الرسم المخصصة للسبورة البيضاء: وهي أقلام غير دائمة تستخدم للرسم على المجات وغيره من المواد.

ويعد مشروع الرسم على الأكواب مشروعًا مثاليًا مربحًا، وهي استثمار صغير ومع ربح جيد، ويمكنك البدء في هذا المشروع ثم التطور مع اكتساب الأرباح.

أسئلة شائعة

ما هي طريقة إزالة الرسم عن أكواب الزجاج؟

يمكن التخلص من الرسم من على المجات قبل أن يجف بكل بساطة عن طريق غسله بالماء والصابون جيدًا، أما بعد جفافه والتصاقه بإحكام على الزجاج فيمكن استخدام شفرات الحلاقة أو السكين اليدوي أو غيرها من الأدوات المشابهة لإزالته عبر قشطه، كما يمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا لإزالة الرسومات الزائدة من على المجات بعد الرسم.

هل مشروع الرسم علي المجات يحتاج إلى عمالة؟

هذا المشروع بسيط لا يحتاج إلي موقع خاص، وهو لا يحتاج الى عماله كبيره، ويمكن لصاحب المشروع إدارة تنفيذ وإدارة المشروع بنفسه دون الحاجة إلى عمالة مساعدة، وسوف يوفر ذلك بالتأكيد الخاصة.

شارك المقال