مشروع تجارة الذهب الصيني

مشروع تجارة الذهب الصيني

مشروع تجارة الذهب الصيني هو من المشاريع المستحدثة نتيجة الارتفاع المتواصل للذهب الأصلي الناتج من عقود التحوط ضد المخاطر الاقتصادية المختلفة، ويعد الطلب على الزينة حاجة إنسانية رافقت الإنسان منذ بزوغ فجر الحضارات كما عدت الأشكال المتنوعة للزينة و الحلي رمزا ودلالة على تطور هذه الحضارة ومدى تقدمها.

مشروع تجارة الذهب الصيني

مشروع تجارة الذهب الصيني
مشروع تجارة الذهب الصيني

مشروع الذهب الصيني هو من المشاريع الصغيرة المرتبطة بإنتاج الحلى من معدن زهيد نسبيا له شكل الذهب الأصلي من حيث اللمعان وليس من حيث الصفات، حيث يتكون الذهب الصيني من سبيكة نحاس وزنك وقد تحمل أحيانا فوقها طبقة رقيقة جدا من الذهب. 

خطوات المشروع 

تبدأ خطوات مشروع الذهب الصيني  بمجموعة من العناصر لها الصلاحية والقدرة على تحديد نجاح المشروع من عدمه.

العرض والطلب

يعد مبدأ العرض والطلب هو المحدد الأساسي لحركة أي سوق، وتحدد نوعية العرض حجم الطلب، كما يعد الارتفاع في أحدهما مقابل انخفاض الآخر سببا في ارتفاع الأسعار او انخفاضها، ويتميز سوق الحلى بالطلب المتزايد عليه نتيجة ارتباطاته بعادات وتقاليد اجتماعية بالإضافة الى الحاجات والمتطلبات الإنسانية في الظهور بأفضل حلة، ويرتبط الطلب في سوق الحلي ب:

  • حفلات الخطبة والزفاف والتي تعد في بعض المجتمعات محرك رئيسي في سوق الحلي.
  • الرغبة في اقتناء زينة جديدة.
  • استبدال المقتنيات القديمة بأخرى جديدة.

التحضير والصناعة 

وتتطلب توفير مصدر مناسب للمعدن محل صناعة الحلى، مع توفير المعدات المطلوبة لتشكيل المعدن، كما تشمل تحضير مكان العمل المناسب واليد العاملة المناسبة، وقد تعد هذه الخطوات غير ذات جدوى اذا اقتصر المشروع على عرض المقتنيات جاهزة التشكيل، حيث يقتصر وقتها التحضير على تجهيز مكان مناسب للعرض وتجنيد العمالة المناسبة.

التسويق والبيع

وتشمل عمليات التسويق عرض المنتج بصورة مناسبة في محل عرض تقليدي أو عبر منصات التسويق المختلفة سواء المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي أو منصات تداول السلع، وتشمل تهيئة محل العرض التقليدي  توفير عدد من العناصر المهيئة لعرض المنتج بشكل أفضل مثل:

  • موقع عرض مناسب.
  • توفير إضاءة جيدة في محل العرض.
  • وجهات عرض مناسبة.

مميزات مشروع التجارة في الذهب الصيني 

يوفر الفارق بين الذهب الصيني و معدن الذهب الأصلي فرصا تتيح مبتدئ المشروع الدخول فيه دون التعرض لأزمات ضخمة تعيقه.

بديل رخيص

يعد الذهب الأصلي معدن قليل التفاعل كيميائيا، كما يتميز بالقدرة على الاحتفاظ بخصائصها الفيزيائية لمدة طويلة، لذلك تحتل تجارة الذهب قيمة مرتفعة ماليا، وبينما يتنامى الطلب على الحلى و الأكسسوارات فكان لابد من البحث عن استخدام معدن بديل له نفس المواصفات الشكلية، وهو ما يوفره مشروع الذهب الصيني، حيث يتيح لك بديل زهيد الثمن لمنتج له نفس المواصفات الشكلية للمنتج الأساسي.

رأس مال صغير

لا يتطلب المشروع رأس مال كبير، حيث يمكن البدء بكمية قليلة من القطع، مما يجعله مناسب لأصحاب المشاريع الصغيرة.

عائد ربح مناسب

 يرتبط الربح في مشروع الذهب الصيني بتزايد الطلب على الحلي و الأكسسوارات بمواصفات معدن بديل للذهب له نفس مواصفاته الشكلية ولمعانه، حيث يكمن الربح في انخفاض قيمة التكلفة مقابل قيمة بيع مرتفعة.

غياب الرقابة 

مشروع تجارة الذهب الصيني
مشروع تجارة الذهب الصيني

بينما ترتبط حركة بيع الذهب الأصلي في العالم بمجموعة اشتراطات دولية حازمة للتداول مع خضوع  تداول حلى الذهب الأصلي و الأكسسوارات الذهبية الأصلية لرقابة قانونية صارمة وشروط تجارية لا يمكن مخالفتها، لا تتوفر هذه الاشتراطات في تجارة الذهب الصيني حيث لا يخضع المتاجر فيه لنفس شروط الرقابة التجارية و الصرامة القانونية.

تعدد المصادر

بينما تعد الدولة هي المتحكم الرئيسي في حجم المتاح من الذهب الأصلي والمصدر الأساسي له في السوق، يعد الذهب الصيني مستثنى من هذه القاعدة حيث تتوفر مصادر عدة بديلة عن الدولة يمكن التأرجح بينها في اختيار مصدر مناسب مع سعر مناسب.

التعريف الصناعي

بينما يشترط وجود تعريف صناعي في الذهب الأصلي وهو ما يصطلح عليه شعبيا باسم (الدمغة)، لا يتوفر هذا الشرط في مشروع الذهب الصيني لا يتطلب من صاحبه تعريف المصدر الصناعي.

عيوب المشروع

تكمن عيوب مشروع الذهب الصيني في تناقض المنتج البديل عن المنتج الأساسي، حيث يمتلك الذهب الأصلي مجموعة من المميزات لا يمكن للذهب الصيني منافستها كما لا يمكن معها إقناع المستهلك بأفضلية البديل.

التحوط 

يستخدم الذهب الأصلي في ما يسمى اقتصاديا بالتحوط، وهو مصطلح يشير لاستخدام أصل مالي له القدرة على الحفاظ على القوة الشرائية مقابل الزمن، حيث يتميز الذهب بتطور قيمته المالية تبعا لاختلاف الحالة الاقتصادية ولكنه في المجمل لا يشهد انهيارا يسبب لحاملة تهاوي القوة الشرائية، حيث تقبل فئة من الجمهور على شراء الحلى و الأكسسوارات الذهبية كإجراء تحوطي ضد مخاطر انهيار العملة.

الجمهور

تمتلك فئة واسعة من الجمهور اقتناعا أصيلا أن الذهب الأصلي لا بديل عنه في بعض المناسبات، حيث ارتبط الذهب الأصلي في أعراف البعض بالواجهة والقيمة الاجتماعية، وهو ما لا يتمتع به الذهب الصيني في رأي البعض.

معدن متفاعل

بينما سبق الذكر أن الذهب الأصلي يحتفظ بقيمته مقابل الزمن لغياب ميزة التفاعل الكيميائي، فإن الذهب الصيني لا يفقد فقط قيمته بمرور الزمن إلا انه أيضا يخضع لعوامل التفاعل الكيميائي، وهو ما يفقده إحدى أهم مميزاته  والتي تعد السبب الرئيسي لشرائه وهو تشابهه مع معدن الذهب الأصلي.

تابع المزيد:  مشروعات انتاجية زراعية صغيرة

أعراض طبية

مشروع تجارة الذهب الصيني
مشروع تجارة الذهب الصيني

شهدت بعض الحالات لمتداولي الذهب الصيني وجود أعراض حكم و احمرار جلدي.

تعمل الدول على تشجيع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي تتطلب حجم راس مال منخفض مقابل القدرة على تحقيق ربح أعلى وهو ما يتوفر في مشروع الذهب الصيني حيث تنخفض مدخلات هذه الصناعة بينما يضمن الطلب المتنامي على الحلى و الأكسسوارات تحقيق عائد ربح مناسب.

الأسئلة الشائعة

هل ينخفض قيمة الذهب الصيني بمرور الوقت؟؟

نعم تنخفض .. حيث تتكون السبيكة من معدن النحاس والزنك وهي عناصر لا تحمل قيمة اقتصادية كبيرة 

هل يسبب الذهب الصيني أعراض مرضية؟؟

بعض المتداولين ظهرت عليهم أعراض احمرار وحكة جلدية والتهابات نتيجة استخدامه.

شارك المقال