دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

يعد مشروع تعبئة التمور من أحد المشاريع الهامة فالتمور من أفضل الأطعمة التي يرغب جميع الأشخاص في تناولها من جميع أنحاء الوطن العربي وعلى الأخص عند اقتراب شهر رمضان الكريم، الذي يتميز باستخدام التمر بكثرة لتناوله على الإفطار سنة عن رسولنا الكريم.

وهو من أقدم المزروعات في العالم ويهتم الكثير من الأشخاص تناوله لامتلاكه العديد من العناصر والمركبات الغذائية المفيدة، لذا يمكن تحقيق نجاح كبير من ذلك المشروع، ولكن يجب التأكد من إتمام جميع الخطوات الصحيحة والقياد بدراسة جدوى جيدة حتى لا تتعرض لأي خسارة أثناء العمل في المشروع، وذلك ما سنوضحه من خلال هذا المقال.

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

مشروع تعبئة التمور
مشروع تعبئة التمور

كي تتمكن من إنشاء مشروع تعبئة التمور بشكل ناجح وتجنب أي من المخاطر الكبيرة التي قد تقع على عاتقك، يجب عليك اتباع الخطوات الجيدة التي ستساعدك في إنشاء دراسة جدوى محترفة واتباع استراتيجيات مميزة، ومن تلك الخطوات التالي:

تحديد موقع ومساحة مشروع تعبئة التمور

عند للبدء في مشروع إقامة محل تمور يجب أن توجه تفكيرك إلى المساحة والموقع الذي تحتاج إليه لإنشاء المشروع فهو على الأغلب يحتاج إلى مساحة كبيرة، حتى تتمكن من استغلال تلك المساحة بشكل يتماشى مع خطة المشروع، لذا من الأفضل ألا تقل مساحة الموقع عن 100 متر، ويجب أن يحتوي المكان على:

  • تفريغ جزء مخصص لتخزين التمور قبل العمل على فرزها.
  • مساحة لتخزين المنتجات النهائية.
  • يجب أن يكون المكان قريب من المناطق الحيوية، ويحيط بالكثير من السكان.
  • توفير كافة المرافق من كهرباء ومياه وصرف.
  • اختيار مكان ذات طرق ممهدة حتى يمكن نقل المنتجات بالسيارات الكبيرة بسهولة.

اختيار نوع التمور

تتوفر العديد من الأصناف المختلفة والمتنوعة للتمور، ويوجد منها المحلي وما هو مخصص للتصدير تبعاً للعرض والطلب فمثلاً يوجد تمر يسمي بتمر الملوك وهو ذو حجم كبير وسعر غالي، ويوجد تمور الصفاوي تمتلك حجم متوسط وطعمها يشبه طعم تمر العجوة

ويشتهر اللون بلونة الأحمر أو البني بجانب قدرته على تحمل الحرارة والتخزين لفترة طويلة، لذا يمكنك مقارنة أكثر أنواع التمور طلباً بالأسواق والاختيار فيما بينهم حتى تتمكن من توفيرها في مصنعك، والحصول علي أرباح بشكل مضاعف مقابل الطلب المتزايد عليها.

إعداد أرض المشروع

للبدء في مشروع تعبئة التمور عليك عمل دراسة جدوى وتضمين إعداد المصنع أو المشروع بالتجهيزات الأساسية والتي منها:

  • يجب تركيب الأرضيات ببلاط أو سيراميك، للحفاظ على جودة المنتجات ونظافتها من أي تلوث أو عوامل رطوبة.
  • إعداد مكتب خاص بك بجميع المستلزمات من كراسي وديكورات مختلفة، لتتمكن من إدارة المشروع من خلاله والاحتفاظ بأي أوراق أو مستندات خاصة بالعمل، ولتتمكن من مقابلة العملاء.
  • الاهتمام بتوفير فتحات تهوية للحفاظ على المنتجات من التلف.
  • التأكد من أعمال السباكة والصرف الصحي حتى لا يحدث أي أعطال مفاجأة تتسبب في إهدار مخزونك.
  • يجب توفير مكيفات ومراوح خاصة حتى تتمكن من توزيع الهواء النقي في كافة أرجاء المكان.

المعدات اللازمة لمشروع التمور

يجب تضمين الأدوات والمعدات اللازمة لتعبئة التمور في دراسة الجدوى، فالكميات الكبيرة من التمور تحتاج إلى الآلات حتى تتمكن من توفير الكميات التي يحتاج إليها السوق، مثل توفير موازين، وماكينات للتغليف، وغرابيل مختلفة الأحجام لتنقية التمور، توفير منضدة كبيرة لفرز ووضع أي من المنتجات عليها.

التغليف التابع لمشروع تعبئة التمور

يجب الاهتمام بمرحلة التغليف حيث تمر التمور على عدة مراحل حتى نتمكن من تغليفها بشكل جيد، وذلك من خلال:

  • البدء بفرز التمور لتنقية وتفريق الحبات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة كل منها على حدى.
  • يمكن أن يتم تعبئة التمور تبعاً لتصنيفها كالحجم والفئة، حتى تتمكن من تسهيل عملية التعبئة على العمال، وتقسيمهم طبقاً للطبقة التي تحتاج إلى هذا النوع.
  • الاهتمام بتعقيم التمر قبل البدء في تغليفه حتى نتمكن من التخلص من أي حشرات أو ميكروبات.
  • توفير الأكياس أو العلب المختلفة في الشكل والحجم حتى تعمل على تعبئة التمور.
  • إذا كنت ترغب في توفير منتجات جديدة تجذب العملاء يمكنك طرح تمور محشية بالعديد من الحشوات المختلفة من مكسرات وشكولاتة ولوتس وغيرها من الحشوات التي يمكن إضافتها قبل التعبئة مباشرة.
  • يجب أن تحتوي العبوات على تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بالرغم من عمر التمر الطويل.
  • إجراء فحص على العبوات للتأكد من متانة التغليف وقدرة على تحمل النقل والتوزيع حتى يصل إلى العميل بهيئته الجيدة.

تابع المزيد: خطوات تنفيذ مشروع الكروشيه

تراخيص مشروع تعبئة التمور

مشروع تعبئة التمور
مشروع تعبئة التمور

كي تتمكن من العمل بشكل مهني ودقيق تحت رعاية الدولة دون أي  غرامات أو عواقب، يجب الاهتمام بالحصول على تراخيص خاصة لإنشاء المشروع وترخيص وتصريحات من قبل وزارة الصحة لمتابعة وتقييم منتجاتك حتى لا تتعرض لأي خطر عند البدء في العمل.

التسويق للمشروع

التسويق من العوامل الهامة التي يجب الحرص عليها عند بدء العمل، ويمكن التسويق من خلال اختيار علامة تجارية مميزة ووضعها على جميع العبوات والأكياس التي تنتجها حتى تعلق بأذهان العملاء، ويجب أن تكون ذات شكل وأسم مميزة، كما يمكن استخدام الإعلانات الممولة على المواقع الإلكترونية وتوفير خدمات التوصيل.

حساب تكلفة المشروع

دراسة الجدوى تحتوى على جميع التكاليف والنفقات التي تحتاج إليها من تكاليف الإيجار ورواتب العمال وأعمال الصيانة وغيرها، مع احتساب بعض الأموال للعوامل الجانبية التي قد تؤثر فجأة على العمل حتى لا تتسبب في توقفك.

لقد تمكنا من معرفة كافة الخطوات التي يجب أن نتبعها عند البدء في مشروع تعبئة التمور، كي تتمكن من تحقيق ربح كبير من هذا المشروع.

أسئلة شائعة

ما هو احسن تمر في العالم؟

من أفضل التمور في العالم تمر المدجول.

هل يمكن تخزين التمر؟

نعم، يمكن الاحتفاظ بالتمر في الثلاجات لمدة تتخطى الثلاثة أشهر.

شارك المقال